مسؤول تركي يتحدّث عن “تجنيس كافة السوريين” في البلاد

مسؤول تركي يتحدّث عن “تجنـ.ـيس كافة السوريين” في البلاد

وجّه مسؤول تركي نقـ ـدا لموقف المـ ـعارضة في البلاد من اللاجـ ـئين السوريين، والدعـ.ـوات المتكررة لطـ ـردهم، داعيا إلى تجنيـ.ـس كافة السوريين على اﻷراضي التركية.

وقال والي ولاية “كوجـ.ـايلي” التركية، سيدار يافوز، إن مواطني بلاده يحصلون على جنـ.ـسيات أجنبية، موضحا أن “الأتراك الذين يذهـ.ـبون إلى أمريكا يصبحون أمريكيين والذين يذهـ.ـبون إلى ألمانيا يصبحون ألماناً”.

وتساءل الوالي: “ما الفرق عندما يأتي السوري الذي يحب تركيا ويرغب بالحصول على الجنـ.ـسية فيها؟” مؤكدا أنه على المواطنين الأتراك دعـ.ـم اللاجـ ـئين السوريين ولاسيما الطلاب والوقوف بجانبهم في ظـ.ـروفهم الحالية.

وأكد على وجوب دعم “هدف تنشئة ورعاية اللاجـ ـئين ودعمهم في حبّ تركيا والتضحية من أجلها إذا لزم الأمر” ووجوب “تدريب الشباب والطلاب السوريين ودعمهم للوقوف جنباً إلى جنب مع أقرانهم الأتراك في كل المجالات، حتى في الحـ ـرب والقـ ـتال إذا اقتـ.ـضى الأمر”.

وصرّح والي كوجـ.ـايلي بتلك التصريحات لصحيفة “قرار” المحلية، ردا على انتقـ.ـاد رئيس “حـ.ـزب النصر” المـ ـعارض، “أوميت أوزداغ” لقيام الحكـ.ـومة بمنح اللاجـ ـئين السوريين الجنـ.ـسية التركية ودمـ.ـجهم في المجتمع وحصولهم على الخدمـ.ـات التعليمية والصـ.ـحية.

وكان أوزداغ قد طالب مؤخرا بسـ.ـحب الجنـ.ـسية من كل السوريين الذين حصلوا عليها وإعادتهم إلى بلادهم، بدعوى التأثير السـ ـلبي على اقتصاد البلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى