مسيّـ.ـرة تركية تكـ.ـسر رقماً قياسياً في عالم الطيـ.ـران.. إليك التفاصيل

مسيّـ.ـرة تركية تكـ.ـسر رقماً قياسياً في عالم الطيـ.ـران.. إليك التفاصيل

وكالة-ثقة – فريق التحرير

تمكنّت مسيـ.ـرة “أقنـ.ـجي” التركية المصنعة محلياً من تحقيق رقم قياسي كبير هو اﻷول من نوعه على مستوى البلاد، في تطور مستمر للصناعة الحـ.ـربية التركية.

وذكرت وسائل إعلام تركية أن المسـ.ـيّرة الهجـ.ـومية التركية استطاعت التحلـ.ـيق على ارتفاع 38 ألفا و39 قدما في اختـ.ـبار أداء الطـ.ـيران والارتفاع.

وأوضح تقرير لتلفزيون “تي آر تي” الرسمي أن هذه النتائج تمثل رقما قياسيا كبيرا لأول مرة بتاريخ الطـ.ـيران في تركيا.

ووفقاً للمـ.ـصدر فقد بقـ.ـيت الطـ.ـائرة في السماء لمدة 25 ساعة و46 دقيقة، وقطـ.ـعت مسافة 7 آلاف و507 كيلومتراً بشكل متواصل.

وتحقق المسـ.ـيرات وخاصة أقـ.ـنجي وبيـ.ـرقدار بطرازاتها المختلفة تطوراً متسارعاً في عالم الصناعات الحـ.ـربية، حيث أثبتت قدرتها على منافـ.ـسة الطـ.ـائرات الهجـ.ـومية بلا طيار على مستوى العالم، بما في ذلك الأمـ.ـريكية واﻹسـ.ـرائيلية.

ودخلت أنقرة مؤخراً سوق السـ.ـلاح في مجال الطيـ.ـران، من خلال المسـ.ـيرات، وتصنيع صـ.ـواريخ جو – جو قادرة على إسـ.ـقاط المـ.ـقاتلات الحـ.ـربية حتى من طراز إف-16 اﻷمريكية، مع إمكانية تحمـ.ـيلها لـ”بيـ.ـرقدار”.

وأدت هذه الطـ.ـائرات مـ.ـهام ناجحة بشكل ملفت في عدة أماكن حول العالم، أبرزها إدلب والشمال السوري إضافة إلى ليبيا وأذربيجان.

يذكر أن العديد من الدول أبدت اهتمامها بشراء المسيرات التركية منها أوكرانيا وجورجيا وأذربيجان، خاصة مع نجاحها في تدمـ.ـير منظـ.ـومات روسية مضـ.ـادة للطـ.ـيران.

هام.. مقـ.ـترح تركي لآلـ.ـية جديدة ﻹيصال المسـ.ـاعدات إلى إدلب

وكالة-ثقة – فريق التحرير

أعـ.ـلن “الهـ.ـلال الأحمر” التركي عن استعـ.ـداده ﻹيصال المسـ.ـاعدات الإنسـ.ـانية المخـ.ـصصة إلى الشمال السوري بدون انتـ.ـظار قرار مجـ.ـلس اﻷمـ.ـن لتفـ.ـويض اﻷمـ.ـم المتـ.ـحدة.

وجاء إعلان الهـ.ـلال اﻷحمر أمس الجمعة قبـ.ـيل ساعات من عـ.ـقد جـ.ـلسة مجلـ.ـس اﻷمـ.ـن بشأن معـ.ـبر “باب الهـ.ـوى” اﻹنسـ.ـاني، حيث كان من المنـ.ـتظر استخـ.ـدام روسيا للفـ.ـيتو ضـ.ـد قـ.ـرار التمـ.ـديد.

وكانت روسيا قد تراجـ.ـعت عن تهـ.ـديداتـ.ـها ووافقت على تمـ.ـديد آلـ.ـية اﻷمـ.ـم المتحـ.ـدة ﻹدخال المسـ.ـاعدات مدة عام كامل، إلا أن المقـ.ـترح التركي يبقى حلاً بديلاً قائماً في حال استخدمت روسيا الفيـ.ـتو غير مرة، أو نجحت جهـ.ـودها في تعطـ.ـيل اﻵلـ.ـية اﻷمـ.ـمية.

وقال رئيس الهـ.ـلال الأحمر التركي، كريم كينيك إن الأمم المتحدة والمنـ.ـظمات الإغـ.ـاثية تستطيع إيجاد حلول لإيصال المسـ.ـاعدات عبر الحدود إلى سوريا، في حال تم توقـ.ـيف البرنامج المخصص لتمـ.ـريرها.

وأوضـ.ـح أن لديهم “خطـ.ـط طـ.ـوارئ” جاهـ.ـزة، و”ترتيـ.ـبات بديلة ممكنة” وعلى وأساس قانوني لمواصلة إيصال المسـ.ـاعدات إلى سوريا، مؤكداً إمكانية توقيع اتفـ.ـاق بين أي وكـ.ـالة تابعة للأمم المتحدة، مع تركيا أو الهـ.ـلال الأحمر التركي بشأن تقديم مسـ.ـاعدات عبر الحـ.ـدود مع واعتـ.ـماد آلـ.ـية جديدة لإدخال المسـ.ـاعدات.

وأشار كينيك إلى وجود طرق للتغـ.ـلب على عدم تمديد التفـ.ـويض، من خلال اتفـ.ـاقات وطرق مختـ.ـلفة داخل إطار الأمم المتحدة.

يذكر أن التراجع الروسي عن استخدام الفيـ.ـتو جاء بعد ضغـ.ـوط وجهود دبلومـ.ـاسية أمريكية – غربية وأيضاً تركية، لتجنب العـ.ـواقب الوخـ.ـيمة لوقـ.ـف المسـ.ـاعدات.

زر الذهاب إلى الأعلى