مشاهد تدمي القلب.. هكذا تسببت اليونان بإغراق اللاجئين (فيديو)

مشاهد تدمي القلب.. هكذا تسببت اليونان بإغراق اللاجئين (فيديو)

كشفت الرابطة السورية لحقوق اللاجئين عن حادثة غرق مروعة في بحر إيجة، ضحاياها أطفال ونساء من سوريا والعراق ومصر، مؤكدة أن اليونان تتحمل المسؤولية، حيث نشرت فيديو يظهر اللحظات اﻷخيرة قبل الغرق الذي وقع دون ستر نجاة، وبسبب تجاهل السلطات اليونانية للنداءات المتكررة.

وقالت الرابطة في تقرير إنه بتاريخ 21.12.2021 حوالي الساعة 20:30 بتوقيت تركيا وصل إليهم نداء استغاثة من قارب مهاجرين يحمل على متنه 55 مهاجرا حسب المعلومات الأولية.

وأوضحت الرابطة أنهم حصلوا على فيديوهات من القارب توضح وضعه ودخول الماء إليه، وهناك أطفال ونساء على متنه، مؤكدة أن الأشخاص الذين تحدثوا معها كانوا يتحدثون اللغة الكردية.

وبحسب التقرير فإن الرابطة لدى تلقيها البلاغ الأول، قامت على الفور بجمع المعلومات وإبلاغ خفر السواحل اليوناني وتم تزويدهم بموقع دقيق للقارب مع عدد الأشخاص وحالة القارب، لكن السلطات لم تتحرك.

ولدى تلقيهم البلاغ الثاني في تمام الساعة 20:52 تمت مراسلة خفر السواحل اليوناني وشرح وضع القارب مرة أخرى، وتم أيضا إرسال البلاغ الثالث في تمام الساعة 21:18 وتكرار مراسلة خفر السواحل اليوناني دون أي تفاعل.

وأرسلت الرابطة بلاغها الرابع في تمام الساعة 21:28 حيث أعادت الاتصال بخفر السواحل اليوناني الذي قال إنهم ينسقون عملية الانقاذ، ثم تم إرسال البلاغ الخامس وكان جواب خفر السواحل اليوناني في تمام الساعة 21:36 بأنهم لا يستطيعون الوصول للأرقام التي أعطيت لهم للأشخاص الذين على متن القارب.

وتوالت البلاغات حتى وصل عددها إلى 10 وفي تمام الساعة 21:44 تم الاتصال بالعبارة ميلينا لتساعد في إنقاذ المهاجرين لأنها كانت تبعد عن الموقع 10 كلم، حيث أبلغت الرابطة أنها في طريقها للبحث والإنقاذ، وأيضا أبلغت خفر السواحل اليوناني.

ووفقا للتقرير فقد ذهبت السفينة للموقع ولم تجد شيئا ليتبين بعدها أن القارب قد غرق ولم يحضر أي أحد إلى المكان، فيما نجا 12 شخصا من الحادث حيث ركبوا في قارب مطاطي صغير كان على متن القارب.

والناجون هم شاب سوري قاصر وسيدة حامل ، 4 مصريين والباقي أكراد عراقيين، فيما تمّ العثور فقط على 3 جثث ( رجلان وامرأة ) أما الباقون فما يزالون في عداد المفقودين.

وختمت الرابطة تقريرها بالقول إن اليونان تتحمل مسؤولية تأخير وإنقاذ القارب كما طالبت السلطات التركية بملاحقة المجرمين المسؤولين عن هذه الرحلة وتقديمهم للعدالة.

زر الذهاب إلى الأعلى