تفاقم أزمة تهريب وتعاطي المخدرات في الشمال السوري.. من المسؤول؟منظمة ((الرواد)) تهدد وكالة ثقةمدير أحد أقسام منظمة الرواد ( الددم ) يصف الشاعر محمد قاسم بالتافه !“منظمة الروّاد” تطرد رمزاً من رموز الثورة السورية بسبب المرض: إليكم قصة الشاعر “محمد محمود قاسم”التعافي الاقتصادي المبكر بين غموض الرهانات السياسية وحمولات التمكين الاقتصاديمخيم الهول: نساء عائدات للحياةمصير الرئيس الإيراني مجهول بعد تعرض مروحيته لحادث.. ما التفاصيل؟هطولات مطرية تضر بالكمون والمحاصيل الصيفية شمالي سورياالعثور على عائلة سورية مقتولة داخل منزلها في تركياوفاة شابين سوريين غرقًا في لبنانرئيس مجلس فرع نقابة المحامين الاحرار بحلب يتوجه إلى بروكسل محملاً بقضايا الثورة السورية”الفصائل المعارضة ” تستولي على دبابة للنظام غربي حلبهدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائري

مفوضية اللاجئين” تكشف حجم المساعدات النقدية المقدمة للاجئين السوريين

وكالة_ثقة

أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن قرابة 330 ألف لاجئ في الأردن يستفيدون من المساعدات النقدية المقدمة إليهم، حيث وصلت قيمتها لـ 72.6 مليون دولار في عام 2023 الفائت.

وبحسب تقرير للمفوضية فإن لبنان هو أكثر دولة عربية استفاد اللاجئون فيها من المساعدات النقدية بعد تلقي 1.36 مليون لاجئ دعمًا قيمته 85.74 مليون دولار وتليه الأردن في المرتبة الثانية، ثم اليمن ثم العراق ثم مصر.

وأكد التقرير الذي صدر حديثا، أن 2.823101 مليون من اللاجئين والنازحين وأفراد المجتمعات المضيفة حصلوا على مساعدات نقدية قدرها 243.008028 مليون دولار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال العام الماضي.

وأوضحت المفوضية أن 330.233 ألف لاجئ في الأردن حصلوا على 72.641359 مليون دولار مساعدات نقدية في 2023، مقابل تلقي 268.591 ألف لاجئ 70.092 مليون دولار في 2022، بحسب ما نقله تلفزيون المملكة اﻷردني.

وقالت المفوضية إنها قدمت مساعدات نقدية في 16 منطقة عمليات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ حيث شكل الإناث نسبة 52% من المستفيدين من المساعدة النقدية في تلك المنطقة.

وتم تنفيذ برنامج مساعدة نقدية في شمال غربي سوريا في عام 2023 من خلال عملية عبر الحدود في غازي عنتاب، حيث “دعمت المفوضية أكثر من 1250 أسرة متضررة من زلزال شباط 2023″، وشملت المساعدات “دعما لتمكين اللاجئين من إنشاء مشاريع صغيرة”.

كما تم تقديم “منح صحية لسداد التكاليف الطبية للعلاج في المستشفيات وشراء المعدات الطبية، وتوفير الخدمات المتخصصة المنقذة للحياة، ومنح تعليمية ومنح لغرض تأمين المأوى وتكاليف الإيجار وإصلاح المنازل، وأشكال أخرى من الدعم النقدي”.

وتؤكد المفوضية عدم تلقيها التمويل الكافي من الجهات المانحة لمواصلة برنامج المساعدات النقدية الحالي، الأمر الذي اضطرها إلى خفض قيمة المساعدة النقدية ابتداء من شهر أيار/مايو 2024، أي بعد شهر رمضان، لدعم أكبر عدد ممكن من الأسر اللاجئة المحتاجة، حيث ستتلقى الأسر اللاجئة خارج المخيمات مساعدة نقدية أقل بنسبة 25% شهريا عمّا كانت تحصل عليه في السابق.

يُذكر أن المفوضية لم تقدم المساعدة الشتوية المخصصة للاجئين في دول عدة في ظل نقص التمويل الذي تواجهه، كما أنها لم تتمكن من تقديم المساعدة النقدية إلى 738.628 ألف فرد مؤهل للمساعدة، بزيادة قدرها 27% مقارنة بعام 2022، والتي بلغ فيها العدد 581.055 ألف.

وكانت المفوضية في الأردن قد أعلنت خفض الدعم النقدي للاجئين خارج المخيمات اعتبارا من شهر أيار/مايو المقبل، نظرا لانخفاض الدعم المقدم من الجهات المانحة.
المصدر: بلدي

زر الذهاب إلى الأعلى