الرئيسية » اخبار » ناجون من سجون نظام الأسد يوجهون رسالة لمنظمي مؤتمر بروكسل قبل انعقاده

ناجون من سجون نظام الأسد يوجهون رسالة لمنظمي مؤتمر بروكسل قبل انعقاده

بعث عدد من الناجين السوريين من سجون نظام الأسد وعائلات المختفين قسرياً، رسالة لمنظمي المؤتمر الخاص بـ”دعم مستقبل سورية”، والذي سيُعقد في الفترة ما بين 12 و14 من آذار المقبل في العاصمة البلجيكية، بروكسل.

وبيّنت المديرة التنفيذية لمنظمة “دولتي” سلمى كحالة، لموقع عنب بلدي، يوم أمس الخميس، أن المنظمة بالتعاون مع المركز السوري للحريات (SCM) والحملة من أجل سورية (Syria Campaign) تدعم أربع مجموعات مكونة من معتقلين سابقين وعائلات مختفين أو معتقلين، لتوصيل صوتهم ومطالبهم لمنظمي مؤتمر بروكسل.

وذكرت كحالة أن مؤتمر بروكسل هو واحد من الفرص الأساسية لتوصيل مطالب السوريين للمجتمع الدولي، لدفعه نحو أخذ موقف مشترك من قضايا المعتقلين، وفي سبيل ذلك يجري التشبيك مع هذه المجموعات للدفع نحو وضع قضية المعتقلين والمختفين، وموضوع المحاسبة ومعرفة الحقيقة، كأولوية لدى المجتمع الدولي، ومطالبته بأخذ دور أكبر في حل هذه القضايا ومعالجتها.

وقالت كحالة إن المجموعات الأربع تدعو في هذه الرسالة إلى أن يأخذ المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي على وجه الخصوص دورًا أعمق، وأن يمارس ضغطًا دبلوماسيًا أكبر باتجاه دعم موضوع المعتقلين، في مجلس الأمن الدولي ولدى المبعوث الأممي الجديد إلى سورية جير بيدرسون.

هذا وتطالب المجموعات الأربع، بآليات لمعرفة مكان وجود الأشخاص المختفين، وأن يضع المجتمع الدولي والدول الأوروبية بالذات أهم الموارد، والإرادة السياسية لدعم محاسبة مرتكبي جرائم التعذيب وسوء معاملة المعتقلين في سورية، إن كان من خلال جهود الدول التي من الممكن أن تحاكم هؤلاء الأشخاص بمحاكمها الوطنية، أو من خلال دعم آليات مثل “الآلية الدولية المحايدة المستقلة”.

وكان ناجون من سجون النظام وعائلات المختفين قسريًا قد وجهوا يوم الثلاثاء، رسالة إلى الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، والمبعوث الأممي الجديد إلى سورية، جير بيدرسون، تتعلق بمؤتمر بروكسل الثالث بشأن “دعم مستقبل سورية”.

ودعت الرسالة الموجهة إلى موغريني، بالضغط على نظام الأسد وروسيا للكشف عن مصير مئات الآلاف من الأشخاص المفقودين، ودعم البحث لتوثيق وتحديد هوية جميع المفقودين السوريين وكشف مصير جثث الضحايا، إضافة لدعم دور الناجين السوريين وعائلات المختفين في أي خطوة تتعلق بالحل السياسي في سورية.

يشار إلى أن مؤتمر بروكسل يُعقد بشكل مؤتمر دوري حول دعم مستقبل سورية والمنطقة، والدورة الثالثة للمؤتمر يهدف إلى جمع خمسة مليارات دولار للاستجابة لأزمات النازحين واللاجئين السوريين في بلدان اللجوء المجاورة، خاصة في لبنان وتركيا والأردن.

وكان المؤتمر قد انطلق لأول مرة في نيسان 2017، ثم عقدت الدورة الثانية منه في نيسان 2018، ويتم خلاله جمع تبرعات مالية لسورية.

شاهد أيضاً

منظمة حقوقية: قوات النظام وروسيا استهدفت 31 مركزاً للدفاع المدني في 11 أسبوعاً

يواصل سلاح الجو الروسي مع قوات نظام الأسد، إستهداف العشرات من المنشآت الطبية والمراكز الحيوية، ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *