هكذا عرّض جونسون اﻷمن القومي البريطاني للخطر من خلال “الواتساب”

كشف تقرير عن مخالفة رئيس الوزراء بوريس جونسون، التعليمات والتوجيهات اﻷمنية الخاصة، عبر استخدام الهاتف المحمول الشخصي، ما عرّض الأمن القومي للخطر.

ونشرت وسائل إعلام وثائق قانونية، تعود لسنوات ماضية، تفيد بأن جونسون أرسل رسالة نصية إلى كل من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والملياردير السير جيمس دايسون من خلال هاتفه المحمول لمناقشة أمور رسمية.

ونقلت صحيفة The Times عن الوثائق، أن جونسون اتخذ تلك الخطوة على الرغم من تحذيره وكبار الوزراء قبل عامين من إجراء أي أعمال حكومية من خلال أجهزتهم الشخصية أو تطبيقات الاتصالات.

وتبين الوثائق استخدام الوزير بشكل واسع لتطبيق “واتسآب” وتطبيقات المراسلة الأخرى عند إجراء الاتصالات الحكومية.

وذكرت الصحيفة أنه تم إصدار نصائح سرية للوزراء بعد الانتخابات العامة لعام 2019 ، تحذرهم من أن هواتفهم المحمولة الشخصية وحسابات البريد الإلكتروني الخاصة بهم معرضة لخطر الاختراق.

وتم تسليم الوثيقة التي تحمل عنوان “أمن الأعمال الحكومية” للوزراء بعد فوز حزب المحافظين في الانتخابات، وكانت تحمل علامة “رسمية – حساسة”.

وتم الكشف عن الرسالة التي تم إصدارها للوزراء كجزء من الدعوى القانونية المرفوعة ضد الحكومة من قبل مجموعة حملة Foxglove ومنظمة The Citizens غير الربحية، والتي تهدف إلى “منع الوزراء من اتخاذ قرارات رئيسية بشأن تطبيقات مثل WhatsApp و Signal ، حيث يمكن إرسال الرسائل.

من جهته تساءل كوري كريدر، مدير Foxglove ، عما إذا كان بوريس جونسون قد “اهتم بقراءة سياسته السرية الخاصة التي تحظر الوزراء ‘من استخدام الأجهزة والتطبيقات الشخصية.

وكشفت التقارير الأخيرة مدى اعتماد الوزراء على هواتفهم المحمولة الشخصية وحسابات البريد الإلكتروني الخاصة والتطبيقات مثل WhatsApp عند إجراء الأعمال الحكومية.

زر الذهاب إلى الأعلى