“هوب هوب بجنـ.ـاحين”.. فيديو يوثق حالات الإغـ.ـماء داخل طائـ.ـرة “أجنـ.ـحة الشام” (فيديو)

“هوب هوب بجنـ.ـاحين”.. فيديو يوثق حالات الإغـ.ـماء داخل طائـ.ـرة “أجنـ.ـحة الشام” (فيديو)

وكالة-ثقة – فريق التحرير

وقـ.ـعت حالات إغمـ.ـاء بين المسافرين على متن طائـ.ـرة مدنـ.ـية تابعة لنظـ.ـام اﻷسد بسبب انقـ.ـطاع التكـ.ـييف، اﻷمر الذي أثـ.ـار السـ.ـخـ.ـرية بين الموالين على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتداولت الصفـ.ـحات، اليوم الخميس، مقطـ.ـعاً مصوراً لمجموعة من الركاب العراقيين على متن طـ.ـائرة تتبع إلى شركة “أجنـ.ـحة الشام” يعـ.ـانون من اختـ.ـناق وإغـ.ـماء، بسبب الحـ.ـر الشـ.ـديد.

ووقـ.ـعت مشـ.ـادات كلامية بين الركاب وطـ.ـاقم الطـ.ـائرة والمضيفين الذين حاولوا استـ.ـدراك الموقف وتهـ.ـدئة الركاب دون جدوى.

وتحولت سوريا في مناطق سيـ.ـطرة نظام اﻷسد إلى معـ.ـقل للميلـ.ـيشيات العراقية المـ.ـوالية ﻹيـ.ـران وذويـ.ـهم، كما تحـ.ـولت بعض مناطـ.ـقها إلى مزارات للشيـ.ـعة العراقيين.

وتدر “السياحة الديـ.ـنية” في سوريا باﻷماكن ذات الرمـ.ـزية لدى الشـ.ـيعة أرباحاً كبيرة على إيران وميليـ.ـشياتها، حيث تعمل على تسهـ.ـيل نقـ.ـلهم عبر مطـ.ـار دمشق نظـ.ـرا لصعـ.ـوبة وخطـ.ـورة الطرق البرية، حيث تشـ.ـهد البادية اشـ.ـتبـ.ـاكات مستمرة.

وسـ.ـخر أحد الموالين في التعليقات على الفيديو قائلا: “باص هوب هوب مركبينلو جنـ.ـاحات” فيما قال آخر مخاطبا الركاب: “حمدو ربن ما خلص الكيروسين تبع الطيـ.ـارة ونزلوهن بنص الطريق انـ.ـزال مظـ.ـلي”.

وباتت كافة مرافق الدولـ.ـة السورية في حالة مـ.ـزرية في ظـ.ـل حـ.ـكم آل اﻷسـ.ـد حيث ازداد اﻷمـ.ـر سـ.ـوءا بعد حـ.ـربهم على السوريين في 2011 وما تبعـ.ـها من تدهـ.ـور على كافة المسـ.ـتويات.

بيدرسون في موسكو.. و”صيـ.ـغة د.ولية جديدة” قبيل جـ.ـولة محـ.ـادثات للجـ.ـنة الدسـ.ـتورية

وكالة-ثقة – فريق التحرير

يجتمع وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، مع المبعـ.ـوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، اليوم الخميس، في العاصمة الروسية موسكو، بهـ.ـدف بحث نتائج محـ.ـادثات أسـ.ـتانة – 16.

ووصل بيدرسن للعاصمة الروسية بعد أسبوعين من اجـ.ـتماع أسـ.ـتانة اﻷخـ.ـير يومي 7 و8 يوليو الجاري ومن المنتظر أن تكون القضـ.ـية الرئيسية على طاولة المحـ.ـادثات اليوم بين لافروف وبيدرسن التحـ.ـضير للدورة السادسة للجنة صيـ.ـاغة الدسـ.ـتور السورية في جنـ.ـيف.

ويأتي ذلك بعد أشهر من إعلان بيدرسون فشـ.ـل المحـ.ـادثات السابقة وخيـ.ـبة أمله في تحقيق الحـ.ـل السياسي بسوريا، حيث جرت الدورة السابقة في يناير من العام الجاري.

ورجّـ.ـح المبعـ.ـوث الخاص للرئيس الروسي لسوريا، ألكسندر لافرينتيف عقـ.ـد الجـ.ـولة الجديدة من المحـ.ـادثات في وقت مبكر من الصيف، فيما وعد بيدرسن بدوره بتحـ.ـديد مواعـ.ـيد الاجتـ.ـماع معـ.ـرباً عن أمله في استئـ.ـناف أنشـ.ـطة اللجـ.ـنة الدسـ.ـتورية قريباً.

ودعا لافروف بيدرسن لـ”عـ.ـدم فـ.ـرض رؤيته على الأطـ.ـراف السورية، وإنما مساعـ.ـدتها على التوصل إلى اتفاق”.

ووفقا لقناة “روسيا اليوم” فمن المحـ.ـتمل أن يتطـ.ـرق بيدرسن في محـ.ـادثات موسكو إلى موضوع إمكانية إطـ.ـلاق حـ.ـوار د.ولي جديد حول سوريا، والذي يمكن في إطاره، بحسب المبعـ.ـوث الأممي، مناقـ.ـشة الوجـ.ـود الأجنبي في البلاد.

وقللت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، من شأن فكرة إنشـ.ـاء صيـ.ـغة د.ولية جديدة للتسـ.ـوية السورية، بدعوى أن ذلك “لا يعـ.ـزز من دور السوريين أنفسهم في هذه العـ.ـملية”.

وتضـ.ـم الصيـ.ـغة الجديدة كلا من روسيا والولايات المتحدة الأمريكية وإيران وتركيا والاتحاد الأوروبي ودول عربية.

يذكر أن هذه الزيارة لبيدرسون إلى موسكو هي السابعة منذ توليه منصـ.ـبه، والثانية خلال هذا العام، وكانت آخر زيارة له في شباط/ فبراير الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى