هولندا على خطى الدنمارك.. هل تقدم أيضاً على ترحيل السوريين؟

أكدت صحيفة هولندية أن حكومة البلاد تفكر في إمكانية إعادة اللاجئين السوريين لديها إلى بلادهم حال اعتبار الحكومة بأن سوريا آمنة على خطى الدنمارك.
وقالت صحيفة “volkskrant” الهولندية في تقرير إنّ الإعادة قد تشمل الأشخاص الذين ليس لديهم تصريح إقامة دائمة “لأنّ وجودهم في هولندا لم يتجاوز خمس سنوات، أو لم يجتازوا امتحان الاندماج حتى الآن وعددهم نحو 90 ألفاً”.
واعتبرت الصحيفة أنّ الترحيل مستحيل لكونه يتطلب التعاون مع النظام السوري، الذي قطعت هولندا علاقاتها الدبلوماسية معه منذ بداية الثورة السورية.
وادعت “volkskrant” أنّ “الرغبة بالعودة إلى سوريا موجودة بين السوريين في هولندا المتعلمين تعليماً عالياً” فيما نقلت عن عن الأستاذة المساعدة في قانون الهجرة “مارسيل رينمان” قولها: “بعد تحديد سوريا آمنة يجب فحص كل شخص، وما إذا كان بإمكانه العودة بأمان إلى سوريا”.
ويأتي ذلك فيما قررت الحكومة الدنماركية سحب تصاريح الإقامة من قرابة 300 لاجئ سوري ينحدرون من دمشق وريفها بدعوى أن تلك المنطقة باتت آمنة ولقي قرارها بعض الانتقادات الأوروبية والأممية.
يذكر أن كلا من هولاندا والدنمارك لم تستضيفا سوى عدد قليل جدا من طالبي اللجوء السوريين بسبب حالة الرفض والعنصرية الكبيرة نسبيا تجاه المسلمين.

زر الذهاب إلى الأعلى