تضم “طائرات مسيرة”.. وصول شحنة أسلحة إيرانية إلى مطار النيرب شرقي حلب (خاص)التحركات الإيرانية في سوريا خلال شهر أيلول (تقرير)تاريخ التدخل الإيراني في سوريامليشيات إيران تُنشى غرفة عمليات عسكرية جديدة جنوبي حمص (خاص)مليشيات “الحرس الثوري” الإيراني تًرسل 5 شاحنات عسكرية من دمشق إلى حمص تخوفاً من غارات إسرائيلمليشيات إيران تعقد اجتماعاً في جبل عزان جنوبي حلب لبحث تداعيات القصف الإسرائيلي (خاص)الانتهاكات الإيرانية في سورية تستمروفاة معتقل في سجون الأسد بعد اعتقال دام 24 عاماًمليشيات “حزب الله” اللبناني تُزيل معالمها من مدينة القصير غربي حمص.. ووفد أممي يعتزم دخول المدينة (خاص)أبرزها..صندوق اقتصادي ومجلس عسكري واحد.. اتفاق جديد يجمع بين فيالق الجيش الوطني السوري شمال حلب (خاص)مليشيات “درع العشائر” الموالية لإيران تقيم معسكراً تدريبياً جديداً شرقي حلب (خاص)سوريون يتبرعون بالدم في الدوحة لدعم مونديال قطر 2022 (صور)مليشيات إيران تُعزز مطار الجراح العسكري شرقي حلب بطائرات مسيرة (خاص)جرائم المليشيات الإيرانية في سورية.. التطهير الطائفي أبرزهاتركيا.. طفل سوري يُنقذ عائلته في منطقة أرطغرل بولاية إزمير

واشنطن: مستعدون لفرض حظر جوي في سوريا بالتعاون مع روسيا

قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، إن الولايات المتحدة مستعدة لبحث الجهود المشتركة مع روسيا لتحقيق الاستقرار في سوريا بما في ذلك إقامة مناطق حظر جوي.

وأضاف أن الولايات المتحدة تريد أن تناقش مع روسيا الاستعانة بمراقبين ميدانيين لوقف إطلاق النار، وتنسيق إيصال المساعدات الإنسانية للسوريين.

وأشاد تيلرسون بالتعاون بين الولايات المتحدة وروسيا في إقامة مناطق خفض التوتر في سوريا، وقال في بيان قبل قمة مجموعة العشرين التي تعقد في ألمانيا: “إذا عمل بلدانا معاً لتحقيق الاستقرار على الأرض، فإن هذا سيضع أساساً للتقدم نحو تسوية من أجل مستقبل سوريا السياسي”. وأشار تيلرسون إن “روسيا ملزمة بمنع استخدام النظام للأسلحة الكيماوية”، بحسب رويترز.

وبينما تقترب المعركة ضد تنظيم الدولة من نهايتها، قال تيلرسون: “على روسيا مسؤولية خاصة لضمان استقرار سوريا.. على موسكو أن تضمن ألا يقوم أي فصيل في سوريا باستعادة أو احتلال مناطق بشكل غير شرعي بعد تحريرها من قبضة تنظيم الدولة أو جماعات أخرى”. ولم يتطرق البيان لمستقبل بشار الأسد الذي دعت الولايات المتحدة.

وقبل أن يغادر تيلرسون واشنطن متجها إلى هامبورغ: “أعتقد أن الجانب المهم هو أننا بدأنا من هنا جهوداً لبدء إعادة بناء الثقة بيننا وبين روسيا على المستوى بين الجيشين، وأيضاً على المستوى الديبلوماسي”.

ويتوقع أن يجتمع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة مجموعة العشرين في هامبورغ غداً، وأكد تيلرسون أن الأزمة السوريا ستكون بين الموضوعات التي يناقشها الرئيسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى