جعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024أمريكا تتوقع هجومًا إسرائيليًا ضد إيران في سورياخمسة مصابين إثر هجوم بمسيّرة انتحارية لقوات النظام غربي حلبإسرائيل تؤكد أن الهجوم الإيراني لن يمر دون ردالسويد تبدأ محاكمة عميد سابق في “الجيش السوري”

واشنطن: مستعدون لفرض حظر جوي في سوريا بالتعاون مع روسيا

قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، إن الولايات المتحدة مستعدة لبحث الجهود المشتركة مع روسيا لتحقيق الاستقرار في سوريا بما في ذلك إقامة مناطق حظر جوي.

وأضاف أن الولايات المتحدة تريد أن تناقش مع روسيا الاستعانة بمراقبين ميدانيين لوقف إطلاق النار، وتنسيق إيصال المساعدات الإنسانية للسوريين.

وأشاد تيلرسون بالتعاون بين الولايات المتحدة وروسيا في إقامة مناطق خفض التوتر في سوريا، وقال في بيان قبل قمة مجموعة العشرين التي تعقد في ألمانيا: “إذا عمل بلدانا معاً لتحقيق الاستقرار على الأرض، فإن هذا سيضع أساساً للتقدم نحو تسوية من أجل مستقبل سوريا السياسي”. وأشار تيلرسون إن “روسيا ملزمة بمنع استخدام النظام للأسلحة الكيماوية”، بحسب رويترز.

وبينما تقترب المعركة ضد تنظيم الدولة من نهايتها، قال تيلرسون: “على روسيا مسؤولية خاصة لضمان استقرار سوريا.. على موسكو أن تضمن ألا يقوم أي فصيل في سوريا باستعادة أو احتلال مناطق بشكل غير شرعي بعد تحريرها من قبضة تنظيم الدولة أو جماعات أخرى”. ولم يتطرق البيان لمستقبل بشار الأسد الذي دعت الولايات المتحدة.

وقبل أن يغادر تيلرسون واشنطن متجها إلى هامبورغ: “أعتقد أن الجانب المهم هو أننا بدأنا من هنا جهوداً لبدء إعادة بناء الثقة بيننا وبين روسيا على المستوى بين الجيشين، وأيضاً على المستوى الديبلوماسي”.

ويتوقع أن يجتمع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة مجموعة العشرين في هامبورغ غداً، وأكد تيلرسون أن الأزمة السوريا ستكون بين الموضوعات التي يناقشها الرئيسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى