الرئيسية » اخبار » واشنطن: مستعدون لفرض حظر جوي في سوريا بالتعاون مع روسيا

واشنطن: مستعدون لفرض حظر جوي في سوريا بالتعاون مع روسيا

قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، إن الولايات المتحدة مستعدة لبحث الجهود المشتركة مع روسيا لتحقيق الاستقرار في سوريا بما في ذلك إقامة مناطق حظر جوي.

وأضاف أن الولايات المتحدة تريد أن تناقش مع روسيا الاستعانة بمراقبين ميدانيين لوقف إطلاق النار، وتنسيق إيصال المساعدات الإنسانية للسوريين.

وأشاد تيلرسون بالتعاون بين الولايات المتحدة وروسيا في إقامة مناطق خفض التوتر في سوريا، وقال في بيان قبل قمة مجموعة العشرين التي تعقد في ألمانيا: “إذا عمل بلدانا معاً لتحقيق الاستقرار على الأرض، فإن هذا سيضع أساساً للتقدم نحو تسوية من أجل مستقبل سوريا السياسي”. وأشار تيلرسون إن “روسيا ملزمة بمنع استخدام النظام للأسلحة الكيماوية”، بحسب رويترز.

وبينما تقترب المعركة ضد تنظيم الدولة من نهايتها، قال تيلرسون: “على روسيا مسؤولية خاصة لضمان استقرار سوريا.. على موسكو أن تضمن ألا يقوم أي فصيل في سوريا باستعادة أو احتلال مناطق بشكل غير شرعي بعد تحريرها من قبضة تنظيم الدولة أو جماعات أخرى”. ولم يتطرق البيان لمستقبل بشار الأسد الذي دعت الولايات المتحدة.

وقبل أن يغادر تيلرسون واشنطن متجها إلى هامبورغ: “أعتقد أن الجانب المهم هو أننا بدأنا من هنا جهوداً لبدء إعادة بناء الثقة بيننا وبين روسيا على المستوى بين الجيشين، وأيضاً على المستوى الديبلوماسي”.

ويتوقع أن يجتمع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة مجموعة العشرين في هامبورغ غداً، وأكد تيلرسون أن الأزمة السوريا ستكون بين الموضوعات التي يناقشها الرئيسان.

شاهد أيضاً

روسيا: أمريكا تحرّض أكراد سوريا على الأسد!

حذّرت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الجمعة، من ماوصفته خطورة النهج الذي تتبعه الولايات المتحدة إزاء ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *