وزراء لبنانـ.ـيون يتوجـ.ـهون للقـ.ـاء اﻷسـ.ـد قريباً.. ما الهـ.ـدف من الزيارة؟

وزراء لبناـ.ـيون يتوجـ.ـهون للقـ.ـاء اﻷسـ.ـد قريباً.. ما الهـ.ـدف من الزيارة؟

وكالة-ثقة – فريق التحرير

كـ.ـشف تقـ.ـرير إعلامي عن زيـ.ـارة مرتـ.ـقبة يعـ.ـتزم عدد من المسـ.ـؤولين اللبنانيين القيام بها إلى دمشق للـ.ـقاء مسؤولين بنظام اﻷسد، بهـ.ـدف عقـ.ـد اتفـ.ـاقات اقتـ.ـصادية.

ونقـ.ـلت صحيـ.ـفة “الشرق الأوسط” عن “مـ.ـصدر خـ.ـاص” أن “التـ.ـركيز سيكون على كيـ.ـفية التعـ.ـاون أو التنسيق في مجـ.ـالات مختـ.ـلفة دون خـ.ـرق قانون قيـ.ـصر الذي يَعـ.ـدّ أي تعـ.ـامل مع النظام السوري تجـ.ـارياً ومالـ.ـياً واقتـ.ـصادياً دعـ.ـماً له ويعـ.ـرّض الأفـ.ـراد والشركات اللبنـ.ـانية والقـ.ـطاع المـ.ـصرفي للعقـ.ـوبات”.

ويأتي ذلك بالتـ.ـزامن مع جهـ.ـود مماثلة يقـ.ـوم بها اﻷردن ﻹعـ.ـادة علاقـ.ـاته الاقتـ.ـصادية مع النـ.ـظام بالتنسيق مع اﻹدارة اﻷمريكية.

وأضاف المـ.ـصدر: “لهذا السبب تتم دراسة جدول الأعمال بدقة وبطريقة لا تترتب عليها أي عقـ.ـوبات على لبنان بل تعود بالنفع على البلدين فضلاً عن تنظـ.ـيم عدد من الأمور العالقة بينهما”.

ووفـ.ـقاً للصحيفة سيضم الوفد المذكور مبدئياً وزراء الصناعة والزراعة والأشغال، عماد حب الله، والأشـ.ـغال ميشال نجار؛ حيث ناقشا سابقا مع وزراء الشؤون الاجتماعية والسياحة رمزي المشرفية، والزراعة عباس مرتضى، والاتصالات طلال حواط لبحث موضوع “الترانزيت عبر سوريا”.

وأشار المـ.ـصدر إلى أن هـ.ـدف اللقاء كان مناقشة قضـ.ـايا أبعد من موضوع الترانزيت تتعلّق بمجالات سياحية وزراعية وصناعية وحتى في مجال الأشغال والاتصالات، حيث تتم دراسة جدول الأعمال بدقة وبطريقة لا تترتب عليها أي عقـ.ـوبات على لبنان بل تعود بالنفع على البلدين فضلاً عن تنظـ.ـيم عدد من الأمور العالقة بينهما.

ومن المستبعد – وفقا للمـ.ـصدر – أن تبحث الزيارة المقررة موضوع إعادة النازحين “لا سيّما أنّ وزير الشؤون الاجتماعية المتابع للموضوع ليس من بين الوزراء الذين يضمـ.ـهم الوفد”.

وأشار المـ.ـصدر إلى أنّ هذا الوفد سيكون أوّل وفد لبناني يزور سوريا “بصفة رسمية” في ظل الحكومة الحالية، حيث كانت الزيارات السابقة مقتصرة على سيـ.ـاسيين موالين للنـ.ـظام.

وكانت آخر زيارة رسمية لوزراء لبنانيين إلى دمشق قد حصلت مطلع العام الحالي، وضمت وزير الصحة حمد حسن، الذي طلب الأكسجين لمواجـ.ـهة موجة انتـ.ـشار صـ.ـعبة لفيـ.ـروس كـ.ـورونا، ووزير الشؤون الاجتماعية الذي بحث ملف إعـ.ـادة النـ.ـازحين تحت سلطـ.ـة نظـ.ـام اﻷسد.

خطوة إيرانية جديدة للاسـ.ـتيلاء على الفوسـ.ـفات السوري.. كيف سترد روسيا؟

وكالة-ثقة – فريق التحرير

عرضـ.ـت إيران على نظـ.ـام اﻷسد المشاركة بإعادة تأهـ.ـيل بعض البـ.ـنى التحـ.ـتية في مناطق سيـ.ـطرته، مقـ.ـابل إشراكها في ثـ.ـروات البلاد، التي تستـ.ـحوذ عليها روسيا تدريجياً.

وكـ.ـشف تقـ.ـرير إعلامي عن عرض قدمـ.ـته شركتان إيرانيتان، بصـ.ـيانة محطات توليد الكهرباء الحـ.ـراية، مقـ.ـابل حصولهما على امتيازات باستثمار مناجم الفوسـ.ـفات، وفـ.ـقاً للمركز الصحفي السوري.

وقـ.ـد سيـ.ـطرت روسيا على قـ.ـسم كبير من منـ.ـاجم الفوسـ.ـفات في البادية السورية بموجب عقـ.ـود مع نظـ.ـام اﻷسد، فضـ.ـلاً عن المطـ.ـارات وميناء طرطوس على ساحل المتوسط.

وتعـ.ـمل إيران على مد أذرعها الاقتصادية في مناطق سيـ.ـطرة نظام الأسد في حلب ودمشق، كما تسعى للتـ.ـمدد اقتصـ.ـادياً في البادية.

وقد طالب مسؤولون إيرانـ.ـيون علناً بشار اﻷسد بـ”رد الجميل” لقاء منع السـ.ـقوط عن نظـ.ـامه جـ.ـراء الثـ.ـورة الشعـ.ـبية ضـ.ـده.

وتشـ.ـهد العلاقات بين روسيا وإيران في سوريا حالات مختـ.ـلفة من التعاون والتنـ.ـافس والصـ.ـراع، حول النفـ.ـوذ على اﻷرض بمخـ.ـتلف أشـ.ـكاله.

زر الذهاب إلى الأعلى