حركة نور الدين الزنكي تصدر تعميماً لمنع سرقة محصول الزيتون في مناطق سيطرتها (بيان)شاهد | قوات خاصة أوكرانية تهاجم قاعدة عسكرية روسية جنوبي حلبصور + فيديوهات | انفجار حاملي أجهزة “بيجر” اللاسلكية في لبنان ومئات الإصابات من حزب اللهما قصة الاحتجاجات في ياخور بعفرين.. وما حقيقة وفاة سيدة تحت التعذيب؟صراع التصريحات بين زعيم المعارضة التركية وبلال إردوغان حول قضايا اللاجئين السورييننداءات استغاثة لإنقاذ القطاع الصحي شمال سورياصورة | حادثة في سرمدا تعكس حجم الفجوة الطبقية شمال سورياالأسد يعتقل شخصية بارزة في الساحل والطائفة العلوية.. من هو؟من هو محمد غازي الجلالي رئيس حكومة الأسد الجديد؟السويد تمنح 34 ألف دولار لكل مهاجر يوافق على العودة الطوعية إلى بلدهالأمم المتحدة تخطط لإعادة 30 ألف لاجئ سوري من لبنان إلى سورياواشنطن: الشروط لعقد انتخابات حرة في سوريا غير متوفرةأنصار الله اليمنية تُرسل قوة قوامها لواء من قوات النخبة إلى سوريامركز زردنا الصحي مهدد بالإغلاق.. آلاف المدنيين والنازحين في ريف إدلب بلا خدمات طبيةاعتداء مسلح على كادر مشفى الشهيد محمد وسيم معاز في باب السلامة

وزير الخارجية التركي يدعو للاتفاق بين نظام الأسد والمعارضة على خارطة طريق

وزير الخارجية التركي يدعو للاتفاق بين نظام الأسد والمعارضة على خارطة طريق

وكالة ثقة

دعا وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” إلى اتفاق بين نظام الأسد والمعارضة على دستور وخريطة طريق تشمل عملية انتخابية، مؤكداً أن بلاده تدعم وحدة تراب سوريا، وأنه يجب عدم السماح بتقسيمها.

جاء ذلك في لقاء للوزير التركي مع منظمات مجتمع مدني ورجال أعمال في ولاية هاتاي جنوبي تركيا، المتاخمة للحدود السورية، أشار خلاله إلى المأساة المستمرة في سوريا منذ سنوات.

وأكد “أوغلو” على ضرورة إيجاد حل سياسي للقضية السورية، مضيفاً أنه يجب أن يتوصل نظام الأسد والمعارضة لاتفاق على دستور وخريطة طريق تشمل عملية انتخابية وفق قرار مجلس الأمن الدولي.

وتوجه وزير الخارجية بالحديث إلى من قال إنهم ينزعجون من هذا الطرح قائلاً، “أخبرونا إن كان هناك حل آخر؟ هل تقبلون أن تستمر هذه الحرب الأهلية 50 عاماً أخرى؟”، وفقاً لوكالة الأناضول.

وأشار إلى أنه من أجل استمرار وحدة سوريا وسلامتها، يجب أن تتوصل المعارضة المعتدلة ونظام الأسد إلى اتفاق على خريطة طريق، يستثني من وصفهم بـ”الإرهابيين”، مشدداً على أن ذلك هو السبيل الوحيد لتأسيس الوحدة واللحمة في سوريا.

وشدد على أن بدء العملية الانتقالية في سوريا سيكون أيضاً خطوة مهمة على صعيد المصالحة، مضيفاً “سنقدم الدعم اللازم لإجراء انتخابات نزيهة وشفافة في سوريا تحت رعاية الأمم المتحدة”.

ولفت “جاويش أوغلو” إلى ضرورة عدم السماح بتحول سوريا إلى وكر للإرهاب الموجه ضد تركيا، وعدم السماح بتقسيمها.

وأكد أن تركيا على علم بالدعم المقدم من الغرب لتنظيم حزب العمال الكردستاني (PKK) وذراعيه في سوريا، لافتاً أن هدف هذا الدعم هو ضمان مواصلة التنظيم لأجندته الانفصالية بشمال شرقي سوريا، من أجل تقسيم هذا البلد.

وقال الوزير التركي إن بلاده تتخذ جميع أشكال التدابير وكل ما يلزم لمنع هذه الخطوات والحيلولة دون تقسيم سوريا.

زر الذهاب إلى الأعلى