الرئيسية » اخبار » وزير الولايات المتحدة الامريكية:ندعم تركيا ضد التنظيمات الإرهابية مثل PKK وداعش

وزير الولايات المتحدة الامريكية:ندعم تركيا ضد التنظيمات الإرهابية مثل PKK وداعش

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال مؤتمر صحفي مشترك، عقده مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب، على أن تواصل أي بلد مع تنظيم PYD يتنافى مع الاتفاقات الدولية، مشيراً إلى عدم وجود مستقبل للمنظمات “الإرهابية” في تركيا.

أردوغان وخلال حديثه في البيت الأبيض بالعاصمة الأمريكية واشنطن، أمس قال أن “التعاون المشترك ضد جميع المنظمات الإرهابية في المنطقة وخاصة تنظيم داعش يمثل أهمية كبيرة”، مشدّداً على أن “تركيا عازمة على مكافحة التنظيمات الإرهابية التي تهدد مستقبلها دون تمييز بينها” وفقاً لما أوردته وكالة “الأناضول”.

ولفت أردوغان، إلى أنه سينقل إلى نظيره الأمريكي تطلعات بلاده بشأن منظمة “فتح الله غولن”.

أما بالنسبة لملف الشرق الأوسط قال الرئيس التركي، إن “الذين يريدون تحويل الفوضى في سوريا والعراق واليمن وليبيا إلى فرصة، سوف يخسرون في نهاية المطاف”، كما أشار إلى أن “إقامة تضامن وتعاون وثيق بين حليفين، يعتبر كافيًا للتخلص من عصابات الإجرام التي تلطخت أيديها بالدماء” وأضاف قائلا: “ندعم أي خطوة من شأنها ضمان حل سلمي للأزمة السورية”.

وأشار إلى أن “العلاقات الثنائية بين تركيا والولايات المتحدة تستند إلى تاريخ طويل، ومستويات متقدمة من الشراكة الاستراتيجية، والقيم الديمقراطية، والمصالح المشتركة”، معتبراً أن “تطوير العلاقات الثنائية مهمٌ لأجل تحقيق السلام والاستقرار العالميين”، كما شدّد على أن “تركيا والولايات المتحدة ترتبطان بتعاون وثيق في الأمم المتحدة وحلف شمال الأطلسي (ناتو) ومجموعة العشرين”، مؤكداً أن “البلدين يعتزمان تطوير الحوار والتعاون بينهما في كافة المجالات، في الفترة المقبلة”.

بدوره قال ترامب، إن بلاده تقف إلى جانب تركيا ضد التنظيمات الإرهابية، مثل “داعش” و”بي كا كا”، وتقدم ضمانات بشأن عدم ترك ساحة آمنة لتلك التنظيمات، كما أشار إلى أن “واشنطن تسعى لإنعاش علاقاتها التجارية مع أنقرة”، وأن “إدارته تتطلع للتعاون مع الرئيس أردوغان لتحقيق السلام والأمن في المنطقة” لافتاً إلى أنه “يتطلع بقوة للعمل مع الرئيس أردوغان من أجل مكافحة التهديدات المشتركة التي تواجه البلدين، وصناعة مستقبل مشرق لشعبيهما”.

التوافق على المخاوف بشأن منظمة “بي كا كا”
من جهة أخرى أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية الأربعاء، أنّه تمّ التوافق على المخاوف بشأن منظمة “بي كا كا”خلال لقاء وزير الدفاع التركي فكري إشيق ونظيره الأمريكي جيمس ماتيس.

وأكدت المتحدثة باسم البنتاغون دانا وايت، في بيان نشرته بأنّ الوزير الأمريكي يدعم مكافحة تركيا لمنظمة بي كا كا، وأوضحت وايت أن “بي كا كا” التي تشن هجمات ضدّ مدنيين وعسكريين أتراك، مدرجة ضمن لوائح التنظيمات الإرهابية الأجنبية لدى واشنطن.

وأشارت المتحدثة إلى أنّ ماتيس أبلغ نظيره التركي، بأنّ واشنطن خططت لرفع مستوى التعاون مع أنقرة فيما يخص مكافحة “بي كا كا”، كما لفتت وايت إلى أنّ ماتيس وإشيق تناولا الأزمة السورية خلال لقائهما في البيت الأبيض، واتفقا على مواصلة التعاون لتخفيف حدة العنف والأزمات الإنسانية الحاصلة في هذا البلد.

وصرّحت وايت أنّ ماتيس عبّر لنظيره التركي عن امتنان واشنطن للمساعدات الإنسانية التي تقدّمها أنقرة إلى اللاجئين السوريين الفارين من آلة القتل التي تعصف في بلادهم، وأكّد على استمرار التعاون الأمني بين الطرفين

شاهد أيضاً

السعودية: لا بد من التوصل إلى حل سلمي في سوريا

شدّد العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم الأربعاء، على ضرورة التوصل إلى حل ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *