لبنان يربط حماية اللاجئين بوجودهم بشكل شرعيإيران تستغل حديقة كراميش في العيد لنشر أفكارها بين الأطفالموجة اعتداءات ضد سوريين في لبنان.. المعارضة تنتقد والنظام صامتالاضطرابات الهضمية عند الأطفال في العيدتنظيم “الدولة” يهدد بمهاجمة ملاعب أبطال أوروباماذا تحوي الوثيقة التي عثر عليها بين أنقاض القنصلية الإيرانية؟دمشق.. أسعار اللحوم ثلاثة أضعاف رمضان الماضيإسرائيل تستعد للتعامل مع سيناريوهات الرد الإيرانيأزمة انقطاع الغاز تتفاقم في إدلبرغم النفي الأمريكي.. طهران تحمل واشنطن مسؤولية هجوم دمشقمقتل سبعة أطفال بانفجار عبوة ناسفة في درعا“الإدارة الذاتية” تصدر “عفوًا عامًا” في مناطق سيطرتهاقتيل بحماة وأضرار مادية بحمص في انفجار عبوتين ناسفتينأمريكا تسقط طائرة مسيرة بالقرب من “التنف”

وزير لبناني: أصبح وجود السوريين على أراضينا خطراً على لبنان

وكالة_ثقة

أكد رئيس جهاز العلاقات الخارجية في “القوات اللبنانية” الوزير السابق ريشار قيومجيان، اليوم الثلاثاء 19 مارس/آذار 2024، أن “لبنان لا يستطيع الإستمرار بتحمل عبء مليوني سوري موجودين بمعظمهم بشكل غير شرعي على أرضه، وآن الأوان لوضع حد لذلك وعودتهم الى وطنهم”.

واشار قيومجيان الى أنهم “أطلعوا لوفد على ما تقوم به القوات أكان على المستوى النيابي أو على صعيد البلديات، ومنها المؤتمرات وورش العمل التي تعقد في الأقضية، وآخرها كان في عاليه وبعبدا وجبيل وقريبا في الكورة”.

وأكّد أن كل الخطوات التي تقوم بها القوات تهدف الى ضبط وضع السوريين في لبنان وعودتهم الى بلادهم سريعا.

وقال: “لبنان يرزح تحت كم من الأزمات، أضيف اليه اليوم الوضع المشتعل في الجنوب. نحن كقوات نعمل لأخذ كل الاجراءات على المستويات كافة والتعاون مع الحملة الوطنية وجميع المهتمين بمعالجة هذه القضية”.

وردا على سؤال عن عدم إكتراث الدول جديا بعودة هؤلاء السوريين الى وطنهم ، وعن رغبة بعضهم بتوطينهم في لبنان، ختم قائلا: “نحن معنيون بمصلحة بلدنا بغض النظر عن قرار الدول.

وتابع: لن ننتظر أحدا لا مفوضية لاجئين ولا دول أوروبية ولا هيئات دولية كي تفرض علينا ما نقوم به كلبنانيين. وجودهم أصبح خطرا على وطننا وعودتهم قضية سيادية أساسية. مع التأكيد أننا نتفهم وجود بضعة الاف من المصنفين لاجئين سياسيين من ضمن المليوني سوري الواجب عودتهم الى ديارهم. نحن مستعدون ان نحتضنهم لأن حياتهم بخطر إن عادوا الى مناطق سيطرة نظام الاسد وأن نعمل على حل يضمن مصلحة لبنان وأمنهم وسلامتهم في آن”.

من جهته، اكد الخولي أن “اللقاء مثمر مع القوات اللبنانية التي تشكل دينامو في متابعة هذا الملف وكان هناك توافق كامل حول آلية العمل التي يجب أن تعتمد”.

زر الذهاب إلى الأعلى