الرئيسية » اخبار » وفد المعارضة السورية يصل للأستانة
سورية هدنة روسيا

وفد المعارضة السورية يصل للأستانة

وصل اليوم الأحد وفد التفاوض التابع للمعارضة السورية إلى مدينة الأستانة بكازاخستان لحضور مؤتمر الأستانة المزمع بدأه غدا في الساعة الواحدة ظهرا بالتوقيت المحلي لبحث حل سياسي في سوريا

أفاد مراسل الجزيرة في كزاخستان أن وفد المعارضة السورية المسلحة برئاسة محمد علوش وصل إلى أستانا للمشاركة في المفاوضات الخاصة بسوريا، والتي تنطلق ظهر غد الاثنين وتستمر يومين، وأضاف المراسل أنه من المفترض وصول وفد نظام الأسد قريبا.

ويضم وفد المعارضة 14 شخصا يمثلون أهم الفصائل العسكرية التي وافقت على المشاركة، وعلى رأسهم ممثل جيش الإسلام محمد علوش وممثلون عن الجبهة الجنوبية وفيلق الشام وصقور الشام وأجناد الشام وتجمع “فاستقم” والجبهة الشامية، وغيرها.

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم وفد المعارضة أسامة أبو زيد إنهم بحثوا مع وفد روسي في أنقرة أمس كيفية خروج لقاء أستانا بحل سلمي في سوريا، استنادا إلى بيان جنيف وقرار مجلس الأمن رقم 2254، مؤكدا على ضرورة الالتزام بوقف إطلاق النار وتوثيق خروق النظام وإيران والمليشيات التابعة لهما، وعلى رأسها مليشيا حزب الله اللبناني.

وأشار المراسل إلى أن ممثلي الدول الراعية الثلاثة -تركيا وإيران وروسيا- وصلوا إلى العاصمة الكزاخية أمس وعقدوا جولة مشاورات ثلاثية وعددا من المحادثات الثانية، وأوضح أنهم سيعاودون الاجتماع مجددا في سياق التحضيرات التقنية للمفاوضات.

وأكد مراسل الجزيرة رائد فقيه أن من شأن المحادثات التمهيدية أن تحدد أين تتجه الأمور، خاصة وأن روسيا تصر على أن تجتمع المعارضة المسلحة والنظام تحت سقف واحد.
وأشار إلى أن هناك الكثير من الفروقات التي لا تزال حاضرة على طاولة المفاوضات، وفق ما نقل عن العديد من المصادر.

ويشار إلى أن مؤتمر الأستانة جاء بعد إعلان اتفاق الهدنة بين الثوار وقوات الأسد بضمانة روسية تركية بتاريخ 30 ديسمبر 2016 يشمل وقف إطلاق النار بكامل الأراضي السورية دون استثناء، وأعلنت الجهات المنظمة والضامنة للمؤتمر بدأ أعمال المؤتمر بتاريخ 23 يناير من هذا الشهر

شاهد أيضاً

رؤيتي لسورية الجديدة

رؤيتي لسورية الجديدة ياسر العيتي 22-9-2020 ولدت الدولة السورية الحديثة بحدودها التي نعرفها اليوم قبل ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *