هطولات مطرية تضر بالكمون والمحاصيل الصيفية شمالي سورياالعثور على عائلة سورية مقتولة داخل منزلها في تركياوفاة شابين سوريين غرقًا في لبنانرئيس مجلس فرع نقابة المحامين الاحرار بحلب يتوجه إلى بروكسل محملاً بقضايا الثورة السورية”الفصائل المعارضة ” تستولي على دبابة للنظام غربي حلبهدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سوريا

آخر التحركات الإيرانية في سوريا على الصعيد الميداني والسياسي

وكالة ثقة

في 27 كانون الأول 2022
– أكد مصدر خاص لوكالة ثقة مقتل عنصر من ميليشيا حركة النجباء العراقية وإصابة 3 آخرين إثر انزلاق آلية لهم نوع بيك أب على طريق أثريا – خناصر جنوبي حلب.
– أكد رئيس الأركان الإسرائيلي “أفيف كوخافي” أن الحملة التي تشنها تل أبيب في سورية منعت إيران من تشكيل ميليشيا تابعة لها مشابهة لحزب الله في لبنان، وأضاف أن الرؤية الإيرانية لتأسيس حزب الله 2 في سورية تم تعطيلها.. أراد الإيرانيون وضع مئات صواريخ أرض – أرض في سورية وعشرات الآلاف من مقاتلي الميليشيات الشيعية هناك.
– نشرت سرايا الخراساني في مدينة الحسكة وحزب الله في ريف القامشلي الجنوبي، وذكرت مصادر أن ميليشيا الخراساني اتخذت مقرين لها داخل المربع الأمني في الحسكة وهما البراد الآلي والبريد ويقودهم العراقي “أحمد الكناني” ويسانده قادة ميليشيا الدفاع الوطني في الحسكة “عبد القادر حمو” و”بسام العرسان”، وتسعى الميليشيا إلى توسيع نشاطها داخل المربع الأمني بعيداً عن المناطق التي تسيطر عليها ميليشيا قسد.
– عثر رُعاة أغنام على جثتي عنصرين من ميليشيا فاطميون في بلدة خربة الموح بريف حمص الشرقي ما دفع الميليشيا لشن حملة دهم واعتقال بالمنطقة، وقال مراسل حلب اليوم إن دورية أمنية تابعة للميليشيا داهمت مساء أمس الاثنين عدداً من المنازل في بلدة خربة الموح شرقي حمص واقتادت عدد من المدنيين للتحقيق معهم داخل معسكر التليلة التابع للميليشيا.
– قال مصدر خاص لشبكة دير الزور 24 إن قيادة ميليشيا الحرس الثوري الإيراني ممثلة بالمدعو “الحاج كميل” أوعزت بإحداث مقرات لميليشيا حراس القرى الإيرانية، وأضاف المصدر أن المقرات الجديدة للميليشيا التابعة للحرس الثوري ستكون في قرى وبلدات شرق الفرات الممتدة من بلدة الحسينية غرباً إلى الطابية شرقاً.

وفي 28 كانون الأول 2022
– أكّد مصدر خاص لوكالة ثقة أن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني نقلت شحنات أسلحة عبر شاحنات مغلقة إلى مستودعات تخزين عسكرية في منطقة تدمر بريف حمص الشرقي حيث تم رصد الشاحنات على طريق تدمر – دمشق صباح يوم أمس، ولفت المصدر إلى أن عملية النقل ترافقت مع تشديد أمني على الحواجز المنتشرة على الطريق منوّهاً على أن الشاحنات تحمل صواريخ إيرانية المنشأ.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن منظمة الثقلين الإيرانية وزعت سللاً غذائية على عوائل مقاتلي الحرس الثوري الإيراني في محافظة حماة وعليها شعار يحمل صورة قائد فيلق القدس السابق “قاسم سليماني”.
– رفعت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني في محافظة دير الزور رواتب العناصر العاملة معها عقب موجة انشقاقات كبيرة ضربت صفوفها مؤخراً، وقالت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات أن رفع الرواتب سيبدأ العمل به مطلع الشهر القادم وتبلغ الزيادة المحتملة 125 ألف ليرة فوق الراتب الأساسي لكل عنصر من العناصر العاملين في قرى وبلدات حطلة ومراط والحسينية بريف دير الزور.

في 29 كانون الأول 2022
– عززت الميليشيات الإيرانية من تواجدها في نقاطها ومواقعها العسكرية في ريف دير الزور الشرق حيث تركزت التعزيزات بشكل مباشر في محيط قلعة الرحبة الأثرية في ريف مدينة الميادين شرقي دير الزور لاحتوائها على مستودعات كبيرة لتخزين الأسلحة والذخائر بالإضافة إلى وجود عدة منصات إطلاق الصواريخ المحلية ومواقع للتدريب على استخدام الطائرات المسيرة الانتحارية، وذلك تأمين المنطقة عسكرياً لحماية قياداتها الإيرانية مع عائلاتهم من أي عمليات اغتيال قد يتم تنفيذها، بالإضافة إلى ضمان إدخال الأسلحة النوعية والمخدرات وتخزينها في القلعة بشكل آمن بعيداً عن أعين المتعاونين مع التحالف الدولي أو طائراته المسيرة.
– أفاد مراسل فرات بوست بعودة معبر السكك الايراني في قرية الهري بريف البوكمال شرقي دير الزور إلى العمل بعد إغلاقه إثر القصف الإسرائيلي الذي استهدف معبر البوكمال في 9 الشهر الماضي، يذكر أن المعبر مخصص لعمليات تهريب البضائع والسلاح والمخدرات تحت إشراف ميليشيا حزب الله العراقي.
– قال مصدر خاص لشبكة نهر ميديا إنّ أمن الحشد الشعبي اعتقل كلاً من “أبو راما” و”أبو حسين” و”أبو زينب” وهم قياديين في ميليشيا حزب الله العراقي في ريف البوكمال شرقي دير الزور، وقال المصدر إنّ التهمة التي اعتقلوا بسببها تخصّ تهريب شحنات مخدرات ضخمة في الأيام الماضية بشكل سرّي لصالح المدعو “أبو راما” من سوريا إلى العراق.
– نقلت الميليشيات الإيرانية مؤخراً شحنات من الأسلحة من محافظة دير الزور إلى معسكراتها بريف حلب حسب ما أفاد مصدر خاص لنهر ميديا، وقال المصدر إنّ الشحنات تم تفريغها في بلدة مسكنة بريف حلب وبرفقتها مدربين عسكريين مهمتهم تدريب العناصر على استخدام المدافع والتعامل مع الإحداثيات.
في 30 كانون الأول 2022
– أعلن الجيش الأردني إصابة متسللين حاولوا تهريب مواد مخدرة من سوريا إلى أراضي المملكة وذلك وسط تنامي نشاط عصابات التهريب التابعة للنظام وحزب الله، وذكرت مصادر أردنية أن قوات حرس الحدود وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية العسكرية وإدارة مكافحة المخدرات رصدت من خلال المراقبات الأمامية محاولة مجموعة من المهربين اجتازوا الحدود بطريقة غير مشروعة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية.
– ماتزال حملة الميليشيات للسيطرة والاستيلاء على منازل المدنيين تتصدر المشهد في الغوطة الشرقية حيث قامت ميليشيا حزب الله اللبناني بالاستيلاء على منزل تعود ملكيته لأحد المدنيين بين قريتي قيسا والأحمدية ضمن أرض زراعية في منطقة المرج بالغوطة الشرقية يوم أمس، وقامت دوريات عسكرية تابعة للميليشيا بمداهمة المزرعة وطردت العائلة التي تقطن فيها بالقوة واستولت عليها.
– قال دبلوماسيون غربيون إن إيران تضغط على نظام الأسد للحصول على تنازلات واتفاقيات سيادية مقابل المساهمة في حل الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تعاني منها المناطق الخاضعة لسيطرة النظام، ونقلت صحيفة الشرق الأوسط عن دبلوماسيين قولهم إن طهران فاجأت نظام الأسد بمسودات اتفاقات خلال الاستعدادات لزيارة الرئيس الإيراني “إبراهيم رئيسي”.
– أفاد مراسل فرات بوست في مدينة دير الزور عن قيام إدارة ميليشيا الحرس الثوري الإيراني بتغييرات جديدة في أهم قواعده ومؤسساته بشرق سوريا، وقال المراسل إن إدارة الحرس وبأمر من “الحاج كميل” الإيراني المسؤول الأمني والعسكري في المنطقة الشرقية أعطت أوامر بعزل القيادييَن “الحاج أمير عباس” مسؤول الدفاع والتسليح و”الحاج جواد” مسؤول الموارد البشرية في مركز نصر الإيراني بمدينة دير الزور.
– عاد عدد من عناصر ميليشيا العصائب إلى مقرهم في بلدة السويعية بريف البوكمال شرقي دير الزور بعد مرور عام كامل على مغادرتهم إلى العراق بحسب ما أفاد مراسل نهر ميديا، وقال مراسلنا إنّه تمّ رصد 6 عناصر في مقر الميليشيا في بلدة السويعية كما تم رصد عودة عناصر من ميليشيا النجباء وعددهم 6 إلى مقرهم في بلدة الهري بريف البوكمال.
– وصلت إلى ميناء بانياس النفطي ناقلة نفط إيرانية تحمل مليون برميل نفط خام وهو ما زعمت وسائل إعلام نظام الأسد أنه سيحل أزمة المحروقات الخانقة التي تمر بها البلاد، ونقلت وسائل إعلام موالية عن مصادر “خاصة موثوقة” أن ناقلة نفط خام وصلت صباح اليوم وأنه تم الانتهاء من إجراءات الربط والترصيف لبدء عمليات التفريغ باتجاه الخزانات.
في 31 كانون الأول 2022
– أكدت مصادر خاصة لوكالة داماس بوست أن أحد القياديين البارزين في ميليشيا الحرس الثوري الإيراني وصل أمس إلى إحدى المعسكرات الخاصة بالميليشيا قرب مدينة الكسوة بريف دمشق الغربي، وأضافت أن 3 قياديين وصلوا من مدينة البوكمال بريف دير الزور الشرقي بهدف الاجتماع الذي سيُعقد مع قادة آخرين من ميليشيا حزب الله اللبناني والحرس الثوري بمنطقة الكسوة لمناقشة بعض الأمور والتحركات.
– قال مصدر خاص من حراسة حقل التيم لشبكة دير الزور 24 إن ميليشيا لواء القدس والميليشيات الإيرانية هي من تقف وراء الهجوم على حافلات عمال النفط يوم أمس على عكس ما اتهم نظام الأسد تنظيم داعش، وبحسب المصادر فإن حقل التيم يخضع منذ عام 2019 لسيطرة القوات الروسية عبر شركة أرفادا التابعة لمجموعة القاطرجي.
– أجرى عدد من القيادات الإيرانية في مدينة دير الزور اجتماعاً مع عدد من وجهاء عشائر المنطقة في بلدة الحسينية قرب المدينة، وقالت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات إن الاجتماع عُقِد في أحد المقرات التابعة لميليشيا الحرس الثوري الإيراني وحضره عدد من القادة من ضمنهم القيادي العسكري المدعو “الحاج محمد رضا” وآخرين، وجاء الاجتماع بعد ورود معلومات للميليشيات الإيرانية بنية القوات الروسية تشكيل مجلس عشائر موالٍ لها في المنطقة.

في 1 كانون الثاني 2023
– لقي عنصر من ميليشيا الحرس الثوري الإيراني مصرعه وأُصيب اثنان آخران بجروح جراء انفجار لغم أرضي في مدينة تدمر بريف حمص الشرقي، وأفاد مراسل نداء بوست بانفجار لغم أرضي في أحد المنازل المهجورة ضِمن الحي الغربي في تدمر صباح اليوم أثناء تواجد مجموعة من عناصر الميليشيا داخله ما أدى إلى مصرع أحدهم وإصابة اثنين بجروح.
– داهمت دوريات مشتركة للشرطة العسكرية وميليشيا الحرس الثوري الإيراني يوم أمس عدداً من المنازل والمقرات التابعة لها في قرى وبلدات حطلة والحسينية ومراط والجفرة، وقالت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات إن الدوريات داهمت المنازل والمقرات واعتقلت عشرات العناصر التابعين للميليشيات الإيرانية وساقتهم إلى أماكن خدمتهم في البادية بعد تخلفهم عن عمليات التبديل منذ أكثر من أسبوع.
في 2 كانون الثاني 2023
– أطلقت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني 3 صواريخ من مقر لواء أبو الفضل العباس في القورية باتجاه حقل العمر النفطي التابع للتحالف الدولي شرقي دير الزور، ليرد الأخير عليها باستهداف جوي لنقاط الميليشيات في محيط عين علي ببادية القورية وسط حالة من الاستنفار وإخلاء معظم المقرات.
– أكد مصدر خاص لوكالة ثقة مقتل 6 ضباط من الفرقة 18 التابعة لقوات النظام وإصابة عدد من عناصر الميليشيات الإيرانية جراء استهداف نقاط تمركزهم بقذائف صاروخية يُعتقد مصدرها تنظيم داعش بالقرب من مدينة تدمر بريف حمص الشرقي.
– كشفت مصادر خاصة لوكالة ثقة يوم أمس عن قيام الميليشيات الإيرانية بنقل تعزيزات عسكرية باتجاه طريق أثريا – الرصافة بريف حماة والذي يمثل طريق النقل العسكري لصالح قوات النظام والميليشيات الإيرانية بين محافظتي حماة والرقة، وبينت المصادر بأن التعزيزات المنقولة تضم عدداً من الدبابات طراز T55 ورشاشات متوسطة عيار 12.7 ملم مثبتة على قواعد أرضية وصواريخ م.د مضادة للدروع وقرابة 50 عنصراً.
– كشفت مصادر خاصة لصوت العاصمة عن طبيعة المواقع التي استهدفتها إسرائيل في غاراتها الليلة الماضية على محيط دمشق، وقالت المصادر إن الغارات استهدفت شحنتي أسلحة لميليشيا الحرس الثوري الإيراني حطّت في دمشق قبل ساعات من القصف.
– بدأت إحدى الميليشيات المحلية والتي تتلقى دعمها من حزب الله الإرهابي بحملة تجنيد للشبان في صفوفها قرب منطقة الصبورة على أطراف العاصمة دمشق، وأفاد مراسل داماس بوست أن الميليشيات قدمت عروض مغرية لتضم الشباب براتب شهري يتراوح بين 700 ألف ومليون ليرة بالإضافة إلى تقديم نصف طن من الحطب لمرة واحدة لعوائل العناصر الذي سينضمون للميليشيا.
في 3 كانون الثاني 2023
– كشف مصدر خاص لوكالة ثقة أن الميليشيات الإيرانية أخلت يوم أمس مستودعات الذخيرة في مطار حلب الدولي بريف حلب الشرقي، وقالت المصادر إن الميليشيات أخلت جزءاً من مستودعات تخزينها العسكرية بمطار حلب الدولي يوم وأرسلتهم باتجاه مستودعات عسكرية في بلدة تل عسان جنوبي المطار بنحو 10 كم ومستودعات خان طومان جنوبي حلب.
– بدأت ميليشيا فاطميون الأفغانية بتلقي تدريبات على استخدام الطائرات المسيرة في مدينة دير الزور بعد ساعات من القصف الإسرائيلي الأخير الذي تسبب بإخراج مطار دمشق الدولي عن الخدمة واستهدف الميليشيات الإيرانية، وذكرت المصادر الواردة أن 70 عنصراً من فاطميون أنهوا تدريبات على استخدام الطائرات المسيرة في المحافظة القابعة شرق سورية.
– لأول مرة يشن الطيران الاسرائيلي غارات جوية استهدفت موقع عسكري للميليشيات الإيرانية قرب بلدة عتمان شمال درعا عصر يوم أمس حسب ما رصدته منصة SY24، وأكد المراسل أنه في الفترة الأخيرة زادت قوات النظام من تعزيزاتها العسكرية في بلدة عتمان وريف درعا الشمالي والوسط بالتزامن مع دخول خبراء ومجموعات إيرانية إلى المواقع المحيطة بالبلدة.
– كثفت قوات النظام والميليشيات الإيرانية من حواجزها المؤقتة “الطيّارة” نهاراً على طريق محكان البوكمال بريف دير الزور الشرقي الخاضع لسيطرتها، وذلك من أجل فرض إتاوات على الأهالي والتجار الذين يقومون بنقل المحروقات وخاصة المازوت من محكان إلى البوكمال بسبب قلة المحروقات في مدينة البوكمال وارتفاع سعره.
– تواصل إيران إرسال سفن شحن إلى الموانئ السورية وسط مخاوف من تهريب السلاح والذخيرة عبر تلك السفن، وقالت مصادر إعلامية إن سفينة شحن إيرانية وصلت يوم أمس إلى ميناء اللاذقية محملة بنحو 2400 حاوية شحن.

في 4 كانون الثاني 2023
– أحيت ميليشيا فاطميون الأفغانية الذكرى السنوية الثالثة لمقتل المتزعم السابق لميليشيا فيلق القدس “قاسم سليماني” في العاصمة دمشق.

– بدأ فريق الهندسة في ميليشيا الحرس الثوري الإيراني منذ يوم أمس حملة تمشيط ونزع للألغام في المنطقة المحيطة ببناء التنمية في حي هرابش بمدنية دير الزور حسب ما أفاد مراسل شبكة دير الزور 24، وقال مراسلنا إن ميليشيا الحرس تعتزم تسليم المبنى لمديرية الزراعة في دير الزور بعد مطالبة بالأخيرة به.
– تنشط جمعية “هيئة كفيل زينب عليها السلام” الشيعية المتطرفة في تقديم الخدمات اللوجستية والمعاشية لمرتزقة الميليشيات الطائفية الإيرانية بريف دمشق، وهي ممولة بشكل كامل من قبل الحرس الثوري الإيراني.
– أغلقت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني الطرق المؤدية إلى جسر البو كمال في مدينة البو كمال شرقي دير الزور حسب ما أفاد مراسل شبكة دير الزور 24، وقال مراسلنا إن سبب الإغلاق هو إجراء قادة عسكريين من ميليشيا الحرس الثوري الإيراني من بينهم “الحاج حسين” و”الحاج حسن” و”أبو عيسى” جولة استطلاعية على النقاط العسكرية والاستطلاعية والدشم المقابلة للنهر.
– أعادت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني في محافظة دير الزور فتح باب التطوع في صفوفها وخاصة في قرى وبلدات الريف الشمالي الشرقي الخاضع لسيطرتها مثل حطلة ومراط والحسينية، وقالت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات إنَّ الميليشيا أعلنت عن حاجتها لتطويع حوالي 2000 عنصراً وذلك لتغطية النقص الحاد الذي ضرب صفوفها بعد حالات الانشقاق وسوق العناصر إلى الخدمة العسكرية.
– وزعت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني سلال غذائية على عائلات عناصرها والأشخاص الموالين لها في مدينة الميادين الخاضعة لسيطرة الميليشيات الإيرانية وقوات النظام شرقي دير الزور وذلك ضمن محاولات إيران المتكررة للتقرب من الأهالي وتبيض صفحتها الملطخة بدماء السوريين، وذلك بأمر من المدعو “الحاج كميل” الإيراني وفقاً لدفاتر العائلة والأرقام الوطنية.

في 5 كانون الثاني 2023
– أفاد مصدر خاص لوكالة ثقة بوصول مجموعات من الحرس الثوري الإيراني والفرقة الرابعة المدعومة إيرانياً إلى طريق أثريا – خناصر بريف حلب الجنوبي بهدف إنشاء نقاط عسكرية جديدة.
– قالت مصادر خاصة لشبكة صدى الشرقية أن القصف الذي استهدف حقل العمر النفطي في ريف دير الزور الشرقي ناتج عن استهداف ميليشيا حزب الله اللبناني القاعدة من بادية الميادين بعدة صواريخ رداً على صواريخ استهدفت مواقع إيرانية في بقرص والميادين مساء اليوم.
– أغلقت ميليشيتي فاطميون والفوج 47 الطريق العسكري لميليشيا الدفاع الوطني في بلدة الصالحية بريف البوكمال شرقي دير الزور بعد خلاف نشب بينهم يوم أمس حسب ما أفاد مراسل شبكة نهر ميديا، وقال مراسلنا إنّ الطريق العسكري الخاص بالدفاع الوطني يسمى “المحور” ويقع في بادية الصالحية وتستخدمه الميليشيا عادةً بتهريب المخدرات والدخان والأسلحة تحت غطاء تجارة المواشي.
– كشفت مصادر إعلامية موالية لنظام الأسد عن توقيع العديد من الاتفاقيات بين دمشق وطهران حيث زار وفد اقتصادي إيراني تابع لهيئة الصداقة السورية الإيرانية العاصمة والتقى عدداً من المسؤولين، وزار الوفد وزارتي الموارد المائية والاتصالات والتقانة حيث تم الاتفاق على مشروع افتتاح شركة هواتف نقالة إيرانية في سورية كما تمت المباحثات حول التعاون في مجال تجميع وتوريد الموبايلات إلى البلاد.
– قال مراسل شبكة SY24 إن دوريات عسكرية قامت بعدة جولات ميدانية محملة بالعناصر والعتاد والذخيرة والأسلحة متنقلة بين منطقة الجبة وقرية بخعا القريبة منها في القلمون بريف دمشق تزامناً مع نشر الأسلحة الثقيلة والمضادات الأرضية عند أطراف الجبة، وعلى الطرف الآخر من القلمون تحديداً عند أطراف بلدة حفير الفوقا شهدت المنطقة حادثة إطلاق نار على أحد المدنيين من أبناء البلدة.
– أجرت ميليشيا فاطميون الأفغانية صباح اليوم تدريبات عسكرية لمجموعة من عناصرها الجدد في منطقة الحزام جنوب مدينة البوكمال، وقالت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات إن حوالي 80 عنصراً تلقوا تدريبات على أنواع مختلفة من الأسلحة منها أسلحة خفيفة ومتوسطة وثقيلة بإشراف قادة من الجنسية الإيرانية.
– أعادت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني افتتاح المركز الثقافي التابع لها في بلدة حطلة شمالي دير الزور بعد عدة أشهر من إغلاقه، وعلمت شبكة عين الفرات أنَّ الميليشيا أوكلت مهمة الإشراف على المركز للمدعو “طالب أبو عقيل” وقامت برفد كادر المركز بعدد من النساء تم استقدامهم من دير الزور.
في 6 كانون الثاني 2023
– كشفت مصادر خاصة لوكالة ثقة عن إنشاء ميليشيا الحرس الثوري الإيراني سجناً عسكرياً خاص بها في منطقة الدوّة غربي مدينة تدمر بريف حمص الشرقي، وبينت المصادر بأن السجن الذي جرى إنشاءه مخصّص للمطلوبين للميليشيات الإيرانية وأصحاب التجاوزات من العناصر التابعين لتلك الميليشيات العاملين بمدينة تدمر وريف حمص الشرقي.
– افتتحت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني بدعم من منظمة الإمام المهدي الإيرانية مركزاً جديداً للتشيّع في بلدة نبل بريف حلب الشمالي.
– أخلت ميليشيا فاطميون الأفغانية مقرين تابعين لها بالقرب من دوار الفنش في شارع الأربعين في مدينة الميادين بريف دير الزور الشرقي ونقلت محتوياتها إلى جهة مجهولة دون معرفة الأسباب.
– وصلت مجموعة تابعة لميليشيا حيدريون العراقية مؤلفة من قرابة 40 عنصراً و4 آليات إلى حي العامرية في مدينة تدمر بريف حمص الشرقي.
– طالبت ميليشيات الحرس الثوري الإيراني منذ بداية الأسبوع الفائت عناصرها في عموم محافظة دير الزور بإحضار أوراق ثبوتية جديدة وتسليمها لذاتية الميليشيا حسب ما أفاد مراسل شبكة نهر ميديا، وقال مراسلنا إنّ الأوراق التي طلبتها الميليشيا من العناصر هي إخراج قيد مدني عليه صورة عسكرية ومختوم من مختار الحيّ و3 صور باللباس العسكري دون شعر ذقن، وأضاف مراسلنا أنّ الهدف من هذه العملية تجديد بطاقات مكتب الأمن الوطني لسنة 2023.
– شهد المربع الأمني الخاص بالميليشيات الإيرانية في مدينة دير الزور اجتماعات مكثفة لقادة الميليشيات بحضور شخصيات قيادية إيرانية وعراقية ولبنانية ومحلية، وضم الاجتماع كلاً من القيادي في ميليشيا عصائب أهل الحق العراقية “أبو جعفر” والقيادي في ميليشيا كتائب الإمام علي “أبو علي العراقي” بالإضافة إلى قادة في ميليشيا حزب الله اللبناني وميليشيا فاطميون الأفغانية وبعض الشخصيات الإيرانية أبرزها “الحاج مهدي” و”الحاج رسول”، وقال مصدر خاص لمراسل SY24 إن الاجتماع شهد نقاشات حادة وتبادل للاتهامات بين مختلف قادة الميليشيات الشيعية فيما يخص تكرار تعرض المواقع الإيرانية السرية لهجمات من قبل طيران التحالف الدولي والطيران الإسرائيلي ومعرفة موعد دخول الشاحنات المحملة بالأسلحة سوريا، وأكد المصدر أن قادة الميليشيات خرجوا باتفاق على عددٍ من البنود أبرزها منع العناصر المحلية من الاقتراب من شحنات الأسلحة والممنوعات وتحديد عناصر خاصة بعمليات التهريب لا يزيد عددهم على 20 عنصراً بقيادة إيرانية مباشرة للإشراف على نقل الشحنات بأنفسهم وبشكل سري.
– استحدثت ميليشيا فرقة الرضوان التابعة لحزب الله اللبناني كتيبة عسكرية في مدينة القصير بريف حمص الغربي بهدف تعزيز مستوى انتشار الميليشيا في المنطقة.

في 7 كانون الثاني 2023
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا فوج قاسم سليماني نقلت آليات رباعية الدفع مزوّدة برشاشات عيار 14.5 ملم ومدافع ميدانية عيار 130 ملم مقطورة بعربات زيل ومدافع من نوع P9 نحو جبهات بلدتي ماير وكفين بريف حلب الشمالي.
– كشفت مصادر عسكرية أن ميليشيا حزب الله اللبناني استقدمت منظومة دفاع جوي من ريف دير الزور شرق سوريا إلى قرية رخلة بريف العاصمة دمشق على مقربة من الحدود السورية اللبنانية، ونقلت صحيفة زمان الوصل عن المصادر أن منظومة الدفاع الجوي إيرانية الصنع تم استقدامها ووضعها داخل إحدى القطع العسكرية التابعة للحزب على بعد 2 كيلو متر من قرية رخلة.
– أفاد مراسل نداء بوست في حمص بوقوع انفجار داخل الحي الشمالي لمدينة السخنة أسفر عن مقتل وإصابة عدد من مقاتلي ميليشيا فاطميون الأفغانية، ونقل مراسلنا عن مصدر محلي قوله إن الانفجار وقع داخل أحد منازل الأهالي الذين تم تهجيرهم منها أثناء المعارك التي شهدتها المنطقة بين مقاتلي تنظيم داعش وقوات الأسد والميليشيات الداعمة له في وقت سابق.
– بعد انتشار البضائع والمنتجات الإيرانية في مدينة دمشق وريفها تبدو واضحةً ردة فعل أهالي هذه المناطق تجاهها، حيث قال مراسل نداء بوست: إن إقبال الأهالي على شراء البضائع الإيرانية ضعيف جداً كونهم لا يثقون كفاية بتلك الأغذية والمستحضرات، وأضاف أن أهالي مدينتي الزبداني ومضايا يفضلون شراء الأغذية ومستحضرات التجميل محلية الصنع بثمن أغلى على أن يستخدموا تلك الإيرانية خوفاً من أن تكون منتهية الصلاحية.
– بدأت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني في ريف دمشق الغربي فتح باب التطوع في صفوفها من جديد وخاصة في قرى خيارة دنون وخان دنون وعين البيضة، وقال مراسل نداء بوست في ريف دمشق: إن الميليشيا أعلنت عن حاجتها لتطوُّع قُرابة 500 عنصر بهدف تغطية النقص الحادّ داخل صفوفها بعد حالات الانشقاق والهرب بين العناصر.
– تستمر الميليشيات الإيرانية في مدينة دير الزور وريفها بإجراء دورات تدريبية خاصة لعناصرها المحليين الذين انتسبوا لصفوفها مؤخراً، وقال مراسل نداء بوست في دير الزور: إن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني قامت خلال الأيام القليلة الماضية بنقل عشرات المنتسبين الجُدد إلى معسكر مغلق في بلدة عياش المحاذية لمدينة دير الزور لإخضاع كافة منتسبيها الجُدد لدورات عسكرية وعقائدية من أجل رفع خبراتهم العسكرية وتطوير مهاراتهم في مجال استخدام الأسلحة الحديثة.
– أرسلت ميليشيا فاطميون الأفغانية تعزيزات عسكرية تضم دبابات وسيارات مصفحة من العراق إلى نقاط انتشارها في مدينة تدمر شرقي حمص.
في 8 كانون الثاني 2023
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن الميليشيات الإيرانية رفعت رواتب المنتسبين العسكريين لصفوفها بمحافظة حماة إلى 400 ألف ليرة سورية والمتطوعين إلى 550 ألف ليرة على خلفية انهيار العملة السورية.
– رصدت عدسة عين الفرات النقطة المشتركة بين ميليشيا الحرس الثوري الإيراني وميليشيا الفيلق الخامس في منطقة السيد عايد في بلدة حطلة شمالي دير الزور، وأكدت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات أن هذه النقطة مسؤولة عن استهداف حقل كونيكو الذي تتخذه قوات التحالف الدولي قاعدة عسكرية لها، حيث يوجد مدافع عيار 57 ملم ومنصات إطلاق صواريخ متحركة في النقطة.
! أفاد مراسل نهر ميديا بخروج 3 حافلات محملة بعناصر من ميليشيا الحرس الثوري الإيراني من مدينة البوكمال باتجاه محافظتيّ حمص وحماة مروراً بمدينة دير الزور.
– قال مصدر خاص لشبكة دير الزور 24 إن قيادة ميليشيا الحرس الثوري الإيراني كلفت المدعو “إدريس سلامة” المقلب “أبو أسامة” بالإشراف على الأعمال الإيرانية في بلدة حطلة شمال شرق دير الزور، وتتضمن هذه الأعمال تسيير أعمال منظمة جهاد البناء الإيرانية وإعادة تأهيل المركز الثقافي وترميم الحسينيات في البلدة والإشراف على مشفى الشفاء الإيراني الخاص.
– أوكل مسؤول ميليشيا الحرس الثوري الإيراني المدعو “أبو هنا” مهام إدارة مركز نصر للمدعو “منير علي” حسب ما أفاد مصدر خاص لشبكة دير الزور 24، وقال المصدر إن المدعو “منير علي” من أبناء محافظة حماة ومن أوائل المنتسبين للميليشيات الإيرانية.

في 9 كانون الثاني 2023
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة أن الميليشيات الإيرانية أحيت ذكرى مقتل المجرم “قاسم سليماني في مدينة تدمر شرقي حمص عبر إقامة ندوات دينية بحضور معممين شيعة وعقد اجتماعات بحضور قادة من الميليشيات الإيرانية.
– بعد انتشار كتابات مناهضة للوجود الإيراني في عدة بلدات ومناطق بريف دمشق أبلغت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني يومي الأربعاء والخميس أصحاب محلات بيع الدهان والبخاخات في منطقتي السيدة زينب وحجيرة بجمع معلومات عن الأشخاص الذين يشترون تلك المواد منهم حسب ما أفاد به مراسلنا في المنطقة.
– كشفت مصادر محلية قيام مؤسسة جهاد البناء الإيرانية بالعمل على بناء منازل جديدة لأبناء قرية حوش حجو من الطائفة الشيعية شمال حمص، وقالت قناة حلب اليوم إن إيران تبني تلك المنازل بعدما دُمّرت بشكل كامل جراء قصفها من قبل قوات النظام لمنع مقاتلي فصائل المعارضة من التحصّن بداخلها والاقتراب من قرية الأشرفية إحدى أبرز معاقل المقاتلين المنتسبين لفصيل لواء الرضا المدعوم إيرانياً.

في 10 كانون الثاني 2023
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني أجرت تدريبات عسكرية على استخدام طائرات “شاهد 136” الإيرانية المسيّرة في مطار حماة العسكري بإشراف كادر فني متخصّص يتبع للميليشيات الإيرانية.
– قُتل وأصيب عدد من عناصر ميليشيا فاطميون الأفغانية إثر هجوم شنته خلايا تنظيم داعش في بادية حمص، وقال مراسل نداء بوست إن التنظيم شن ظهر أمس هجوماً استهدف إحدى نقاط عناصر فاطميون قرب مدينة تدمر بريف حمص الشرقي ما أدى إلى مصرع عنصر وإصابة 3 آخرين بجروح.
– شهدت مناطق ريف دير الزور الخاضعة لسيطرة قوات النظام والميليشيات الإيرانية استنفاراً أمنياً مكثفاً ونشر المزيد من العناصر والحواجز العسكرية عقب الهجمات الأخيرة التي تعرضت لها، وقال مراسل نداء بوست إن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني كثفت من تواجد عناصرها ورفعت من جاهزيتها العسكرية داخل نقاطها المنتشرة في بادية دير الزور بعد تعرضها لعدة هجمات من قبل عناصر داعش.
– أقدمت مجموعة سرية تابعة للقيادي في الميليشيات الإيرانية ومسؤول الانتساب في ميليشيا الحرس الثوري الإيراني “هشام السطام” على رفع علم نظام الأسد فوق مدرسة اللطوة في بلدة ذيبان الخاضعة لسيطرة ميليشيا قسد بريف دير الزور الشرقي، وقالت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات أنَّ الهدف من هذه العملية هو الترويج للنظام والميليشيات الإيرانية والتقرب من الأهالي لخلق حاضنة شعبية للنظام في مناطق شرق الفرات.

في 11 كانون الثاني 2023
– قام أحد الحواجز العسكرية التابع لميليشيا حزب الله العراقي بالانسحاب من مكان تمركزه بين منطقتي السيدة زينب والبحدلية جنوب دمشق ليلة أمس وتسليمه إلى الفرقة الرابعة التابعة للنظام حسب ما أفاد به مراسلنا في المنطقة، وفي ذات السياق ُفقد يوم أمس أحد قادة الحرس الثوري الإيراني مع عنصرين آخرين من مرافقيه عند على أطراف السيدة زينب جنوب دمشق من جهة البحدلية.
– أفاد مصدر استخباراتي من دولة متحالفة مع الولايات المتحدة بأن إيران سعت إلى إنشاء شبكة دفاع جوي شاملة في سورية مشيراً إلى أنها قامت فعلاً بإرسال معدات وأفراد لإنشاء هذا النظام، وذكر أنه مشروع سعت إسرائيل إلى إحباطه من خلال الضربات الجوية المتكررة والتي أدت إلى قتل قائده في سورية وهو عقيد في الحرس الثوري وذلك وفقاً لمجلة نيوزويك.
– دارت اشتباكات على المعابر النهرية بين دوريات تابعة لقسد وعناصر تابعين لميليشيا الحرس الثوري الإيراني من لواء أبو الفضل العباس شرق دير الزور، وقال مراسل عين الفرات إن الاشتباكات دارت على نقطة معبر السلطان الواقع على ضفة نهر الفرات في بلدة القورية من جهة مناطق سيطرة النظام، ووقع الاشتباك أثناء قيام مجموعة مهربين بتهريب المحروقات من مناطق سيطرة قسد إلى مناطق سيطرة النظام والمليشيات بالتنسيق معهم.
– قال مصدر خاص لشبكة دير الزور 24 إن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني أرسلت 13 عنصراً من عناصرها من أبناء محافظة دير الزور إلى إيران بدورة عسكرية عقائدية، وأضاف المصدر أن الدورة مدتها شهر كامل وبدأت يوم أمس ومعظم العناصر من مدينتي البو كمال والميادين بريف دير الزور الشرقي.
– تستمر الميليشيات المساندة للنظام بتكبد الخسائر في الأرواح والعتاد بالتزامن مع استمرار الهجمات المباغتة لتنظيم داعش وخلاياه النائمة ضدها، وفي المستجدات شنّ عناصر التنظيم هجوماً مفاجئاً على مقرات تتبع لميليشيا حزب الله اللبناني في منطقة البادية السورية، وأسفر الهجوم عن مقتل أحد العناصر المنتسبين لميليشيا الحزب الذي ينحدر من بلدة حطلة بريف دير الزور الشرقي جراء الهجوم الذي وقع في بادية تدمر بريف حمص الشرقي.
– أجرى المدعو “الحاج رسول” مدير المركز الثقافي الإيراني بدير الزور يرافقه المدعو “الحاج أميري” مسؤول الدعم والإمداد في ميليشيا الحرس الثوري الإيراني زيارة لفرع الأمن السياسي بدير الزور، وقالت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات إن “رسول” و”أميري” قدّما التهاني للعميد بقوات النظام “ماهر عيد” بمناسبة تعيينه رئيساً للفرع حيث أبدى “الحاج رسول” رغبته باستمرار التعاون والعمل مع الفرع في كافة الأمور الأمنية.

في 12 كانون الثاني 2023
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا حزب الله اللبناني والحرس الثوري الإيراني استبدلت قسم من عناصرهم من الجنسيتين الإيرانية واللبنانية المتوزعين ضمن خطوط جبهات ريف حلب الغربي بمنتسبين سوريين لصفوفها.
– رصدت عدسة عين الفرات حاجز التفييش سيئ الصيت بالقرب من الجسر الترابي الخاص بالميليشيات الإيرانية والذي يصل مدينة دير الزور بريفها الشمالي، وقالت مصادر عين الفرات إن هذا الحاجز يعد من الحواجز المشتركة بين قوات النظام والميليشيات الإيرانية ويشرف عليه المدعو “أبو هادي” ويتبع للأمن العسكري بينما يشرف عليه من قبل الميليشيات الإيرانية “الحاج مالك” وهو أحد القادة الميدانيين في الميليشيا.
– أرسلت ميليشيا حزب الله اللبناني القيادي “كاظم اللبناني” إلى البادية السورية لتدريب المقاتلين المحليين على الأسلحة المتطورة.
– قالت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات إنَّ المدعو “أبو محمد” وهو سائق حافلة تابع للميليشيات الإيرانية يقوم بتوصيل السيدات والفتيات إلى دورات الخياطة والحلاقة النسائية في مركز الريحانة التدريبي والذي افتتحه الميليشيات بالقرب من مشفى الهناء للتقرب من أهالي المدينة، وقبل أيام قام “أبو أمحمد” بالتحرش بإحدى النساء خلال توصيلها للمركز، وهي حالة تكررت عدة مرات ما دفع السيدة لإبلاغ أقاربها بأفعال “أبو أحمد” المشينة وغير الأخلاقية.
– قال مراسل شبكة دير الزور 24 إن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني تقربت من الفلاحين في مدينة البو كمال وريفها شرقي دير الزور في الآونة الأخيرة عبر اجتماع عقدته معهم في المدينة، وأضاف مراسلنا أن الميليشيا أعطت وعوداً للمزارعين وأصحاب الأراضي بريف البو كمال بمساعدتهم عن طريق تسليمهم محركات سحب مياه وتوفير المحروقات لها وإصلاح المعطل منها كمان وعدتهم بتوفير أسمدة وبذور.
– وزعت الميليشيات الإيرانية مساعدات مقدمة من إيران في قرى ريف القامشلي الخاضع لسيطرة النظام بإشراف المدعو “حسن السلومي” عضو مجلس الشعب التابع للنظام.
– افتتحت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني مقراً جديداً قرب مبنى شركة الكهرباء الثاني في حي هرابش شرقي مدينة دير الزور حسب ما أفاد مراسل شبكة دير الزور 24، وقال مراسلنا إن الميليشيا افتتحت مقرها الجديد عقب تسليم مقرها القديم (مبنى التنمية) لمدير الزارعة بدير الزور.

في 13 كانون الثاني 2023
– أفادت مصادر خاصة لوكالة ثقة بحصول شركة مبنا عمران الإيرانية التي تنشط بمدينة حماة على عقود موقعة مع مجلس بلدية حماة يقضي بإعادة تأهيل عدد من المنشآت السكنية والطرق بمدينة حماة، وأكّدت المصادر بأن الشركة الإيرانية ستحصل بموجب أعمالها بمجال عمليات إعادة التأهيل على مبلغ وقدره 250 مليون ليرة سورية، وأوضح أن الشركة باشرت بعمليات إعادة تأهيل لعدد من شوارع المدينة بالقرب من الملعب البلدي وأن المبالغ المراد إنفاقها لا تتجاوز قيمتها الإجمالية المتوقعة 50 مليون ليرة.
– أطلقت ميليشيا الحشد الشعبي سراح القيادي بميليشيا حزب الله العراقي الملقب “أبو زينب” الذي اعتُقل مع القيادي “أبو راما” قبل فترة حسب ما أفاد مصدر خاص لنهر ميديا، وقال مراسلنا إنه تم إعادة “أبو زينب” إلى البوابة العسكرية كمسؤول فيها عن عمليات التهريب إلى جانب مسؤول آخر يلقب بـ “أبو جعفر” لإدارة البوابة بالتناوب، كل منهما يسيّر أمور البوابة لمدة 15 يوماً والآخر يذهب إجازة.
– أرسلت ميليشيا حزب الله اللبناني شاحنات تحمل ذخائر متنوعة نحو مخازن أسلحة تتبع لها على طريق حمص – دمشق قرب منطقة حسياء الصناعية يرافقها سيارات بيك أب مزوّدة برشاشات عيار 14.4 ملم.
– منحت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني عناصرها المحليين في الميليشيات المحلية بمحافظة دير الزور تعويضاً للتدفئة حسب ما أفاد مراسل شبكة دير الزور 24، وقال مراسلنا إن قيمة تعويض التدفئة بلغت 300 ألف ليرة سورية تم قبضها مباشرةً من الصرافات الآلية ومقر نصر الإيراني بمدينة دير الزور ومقرات المالية التابعة للميليشيا في مدينتي البو كمال والميادين شرقي دير الزور.
– أخلت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني خلال الأيام القليلة الماضية الرحبة العسكرية الخاصة بها في بلدة حطلة الخاضعة لسيطرة النظام والميليشيات المساندة له بريف دير الزور الشمالي، وقالت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات إنَّ الميليشيات الإيرانية قامت بنقل الرحبة إلى بلدة الجفرة المجاورة لمطار دير الزور العسكري الواقع في الجهة الجنوبية من مدينة دير الزور ونقلت جميع العناصر والمعدات التي كانت تستخدمها في الرحبة وقامت بتسليم نقطة عسكرية لها كانت بمحيط الرحبة للفرقة الرابعة التابعة للنظام.

في 14 كانون الثاني 2023
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن وفداً يضم معممين شيعة يحملون الجنسية الإيرانية أجرى زيارات لنقاط انتشار الميليشيات الإيرانية في منطقة السخنة بريف حمص الشرقي.
– قال مراسل فرات بوست إن ميليشيات حزب الله اللبناني وفاطميون الأفغانية والحرس الثوري الايراني استولوا على جامعة الجزيرة الخاصة تمهيداً إلى اتخاذها مقراً عسكرياً لهم غربي دير الزور.
– تعمل إيران عبر ميليشياتها وتابعين لها من تجار وعسكريين ورجال أمن ومندوبين على التغلغل في مناطق الريف الدمشقي منذ سيطرة النظام على كامل المنطقة صيف 2018 مع انتهاء العمليات العسكرية وإعلان المنطقة آمنة وخالية من فصائل المعارضة، ويأتي التغلغل الإيراني إما عسكرياً عبر فتح باب التطوع لأبناء المناطق أو دينياً عبر رجال دين يعملون على نشر الثقافة الشيعية أو عن طريق شراء العقارات والتي تهدف بشكل أو بآخر لإجراء تغيير ديموغرافي خاصة في المناطق القريبة من المراقد الشيعية في دمشق وريفها.

في 15 كانون الثاني 2023
– أفاد مصدر خاص لوكالة ثقة وصول تعزيزات عسكرية إلى مواقع ميليشيا أبو الفضل العباس في مدخل مدينة تدمر بريف حمص الشرقي.
– أُخلِيت عدة مقرات تابعة لميليشيا الحرس الثوري وفاطميون بأمر من قادة الحرس وتم تغيير مواقع هذه المقرات بعد الاستهدافات الأخيرة التي تعرضت لها مواقع إيرانية وكثرة طيران الاستطلاع التابع للتحالف الدولي فوق مواقعها، وقالت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات أنه تم مؤخراً إخلاء مقر المؤسسة الكبيرة المعروفة باسم “التنفيذية” بالقرب من مفرزة الأمن العسكري ومدرسة الحسين حيث كانت مقراً وسجناً سرياً لفاطميون.
– قدمت ميليشيا حزب الله اللبناني دعماً مادياً للمرة الأولى للعناصر السوريين المتطوعين في صفوفها كمرتزقة والمتمركزين في العاصمة دمشق وأطرافها تحت مسمى “تعويض تدفئة”، وحسب التفاصيل التي نقلها مراسلنا فإن يوم السبت الماضي وزعت الميليشيات مبالغ مالية بقيمة 200 ألف ليرة للعازب و350 ألف ليرة للمتزوج ولكن اقتصر التوزيع فقط على العناصر المحليين السوريين واستثنى العناصر الأجنبية بكافة مسمياتهم.
– أبلغ مسؤولون إيرانيون نظام الأسد بأنه يتعين عليه الآن دفع المزيد مقابل شحنات النفط الإضافية مما سيزيد السعر إلى مثلي سعر السوق الذي يصل إلى أكثر من 70 دولاراً للبرميل، ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال اليوم عن أشخاص مطلعين على الأمر قولهم إنًّ إيران رفضت أيضاً تسليم شحنات جديدة بالدفع المؤجل وطلبت من النظام الدفع مقدماً مقابل إمدادات النفط الجديدة.

في 16 كانون الثاني 2023
– أفاد مصدر خاص لوكالة ثقة بوصول وفد إيراني عبر 3 آليات نوع jeep يرافقها سيارات رباعية الدفع مزوّدة برشاش عيار 14.5 ملم إلى محطة T3 النفطية بريف حمص الشرقي.
– استقدمت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني قادة جدد من الجنسية الإيرانية إلى مدينة الميادين وذلك ضمن خطة الميليشيا لتغير قادة الصف الأول والمواقع العسكرية المهمة في المدينة شرقي دير الزور، وعلمت شبكة عين الفرات أنَّ القادة الجدد من الجنسية الإيرانية وهم من مرتبات الحرس الثوري الإيراني ويسمون محلياً بـ “حجاج” وهي رتبة تطلقها الميليشيات على القادة الإيرانيين في سوريا، وأضافت المصادر أنَّ “الحاج كميل” الإيراني القائد العام للميليشيات في المنطقة الشرقية أمر بتغير عدد من المقرات والمستودعات الإيرانية في الميادين.
– قال مراسل شبكة دير الزور 24 إن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني أوقف إنشاء محطة وقود بالقرب من الفرن الآلي شرقي مدينة دير الزور لأسباب مجهولة، وأضاف مراسلنا أن الميليشيا كانت قد استولت على الأرض رغم أنها أملاك خاصة وبدأت بعملية الحفر دون موافقة أصحابها على البيع أو الاستملاك أو الاستثمار أو حتى الآجار.
– شهدت عدة مناطق في دير الزور يوم أمس استنفاراً لميليشيا الحرس الثوري الإيراني وميليشيا حزب الله بدير الزور حسب ما أفاد مراسل نهر ميديا، وقال مراسلنا أنّ سبب الاستنفار هو تجوّل قائد عسكري إيراني من الحرس الثوري في مدينة دير الزور وريفها وعقد اجتماعاً في المركز الثقافي الإيراني وافتتح مركزاً ثقافياً إيرانياً في بلدة حطلة شمال شرق دير الزور.
– أنشأت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني خلال الآونة الأخيرة مكتباً خاصاً بالتجسس في مدينة البوكمال الخاضعة لسيطرتها المشتركة مع قوات النظام شرقي دير الزور وجندت لصالحه مئات الأشخاص، وكشفت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات أنَّ المكتب يقع بالقرب من مدرسة المعري ويُشرف عليه عدد من القيادات المحلية والإيرانية أبرزهم المدعو “الحاج جعفر” ومهمة المكتب هي التجسس الخارجي خاصةً مناطق قسد حيث الوجود الأميركي.

في 17 كانون الثاني 2023
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا حزب الله اللبناني أرسلت شاحنات محملة بصواريخ إيرانية من معامل دفاع الزاوية شمالي مصياف باتجاه الحدود السورية – اللبنانية.
– دارت اشتباكات مسلحة بين عناصر من ميليشيا الحرس الثوري الإيراني وعناصر من ميليشيا حزب الله على أطراف بلدة مهين بريف حمص الشرقي عقب إقدام عناصر من حزب الله على إنشاء نقطة عسكرية قرب أحد مقرات الحرس الثوري بالمنطقة الفاصلة بين بلدة مهين وقرية الحفر، وتطور إلى اشتباك بالأسلحة الرشاشة خلف قتيل و6 جرحى من الطرفين.
– كشفت مصادر سورية كردية عن حركة تشيّع إيرانية تجري في مناطق شمال شرقي سوريا تقودها الميليشيات الإيرانية بدعم من حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) تستهدف المكونات العربية والكردية، وقال الكاتب الكردي “دلكش مرعي” في منشور على فيسبوك “تجري في منطقتنا حركةُ تشيّع يقودها الشيخ سينان من قرية خانة سري بديريك شرقي القامشلي وينضم إليه العشرات من بعض العشائر الكردية في المنطقة وطبعاً بتأييد من PYD”.
– أجمع عدد من المهتمين بملف الميليشيات الإيرانية في سوريا على أن هذه الميليشيات باتت مؤخراً تشن الهجمات على مقرات النظام ومجموعاته المساندة وبالتالي إلصاق التهمة بتنظيم داعش وخلاياه النائمة بالوقوف وراء هذه الهجمات، وحسب الأنباء المتداولة فإن هذه الأحداث تتم بشكل ملحوظ في مناطق سيطرة النظام بدير الزور وأريافها والتي تتواجد فيها الميليشيات الإيرانية أيضاً وبشكل كبير جداً.
– وزعت الميليشيات الإيرانية مبالغ مالية ومساعدات عينية على الأشخاص والعائلات الموالين لها وذلك عبر معهد النور الساطع الإيراني في مدينة الميادين الذي تستغله الميليشيات لنشر التشيّع وتجنيد الأطفال، وعلمت شبكة عين الفرات أنَّ الميليشيات قامت بإبلاغ الأطفال في المعهد بإحضار أولياء أمورهم مع دفاتر العائلة أو البطاقات الذكية لتسجيل أسمائهم وفق جدول منظم لتوزيع مبالغ مالية كتبرع من إيران لأهالي الأطفال بهدف كسب ودهم وتحفيز الأهالي الباقين على إرسال أطفالهم إلى المعهد.
– افتُتِح مخبز جديد في مدينة الميادين بأمر من “الحاج كميل” القائد العام للمليشيات في المنطقة الشرقية و”الحاج أمير” الإيراني مسؤول مكتب الجهاد والبناء الإيراني والمشاريع الإيرانية في المنطقة الشرقية، وقالت مصادر لشبكة عين الفرات إنه تم تجهيز مخبز آلي بالقرب من مزاد الخضار في مدينة الميادين وذلك بعد أن قامت الفرقة الرابعة بوضع يدها على جميع الأفران التابعة للنظام والتحكم بها لصالحهم.
– أخلت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني خلال الأيام القليلة الماضية عدداً من مقراتها العسكرية في بلدة الصالحية التابعة لمدينة دير الزور وقامت بنقلها إلى مواقع جديدة، وقالت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات إنَّ الميليشيا أخلت حوالي 5 مواقع لها في بلدة الصالحية من ضمنها مقر كان يحتوي على أسلحة ثقيلة، كما أخلت المقر الأمني ورحبة عسكرية حيث قامت بنقل هذه المقرات إلى مناطق مختلفة منها قرية الجفرة والحسينية وأيضاً ضمن بلدة الصالحية نفسها.
– قام كل من القيادي في ميليشيا الحري الثوري المدعو “الحاج أميري” والمدعو “الحاج رسول” بزيارة تفقدية إلى مدينة البوكمال شرقي دير الزور، وقال مراسل شبكة عين الفرات إنَّ القياديين رافقتهما شاحنة محملة بـ 500 حصة غذائية بهدف توزيعها على عناصر الميليشيات الإيرانية والعائلات المقربة منها وذوي طلاب المركز الثقافي الإيراني في مدينة البوكمال، وقالت مصادر خاصة إنَّ الزيارة كانت بمهمة أمنية من المدعو “الحاج مهدي” وهو من قيادي بارز في الميليشيات الإيرانية يقيم في السيدة زينب بالعاصمة دمشق.
– وصلت ناقلتان إيرانيتان محملتان بمادة الغاز والمازوت إلى ميناء بانياس في محافظة طرطوس غرب سوريا، وبحسب موقع أثر الموالي فإن إحدى الناقلتين محملة بنحو 2000 طن غاز منزلي فيما تبلغ حمولة الأخرى 8000 طن مازوت.

في 18 كانون الثاني 2023
– أفاد مصدر خاص لوكالة ثقة بوصول تعزيزات عسكرية لميليشيا لواء الباقر الشيعي إلى مواقعهم المنتشرة على أوتوستراد حلب – حماة قرب منطقة الزربة بريف حلب الجنوبي.
– استقدمت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني تعزيزات عسكرية ولوجستية إلى مقراتها المتمركزة في المحطة الثالثة (T3) بريف حمص الشرقي، وعلمت شبكة عين الفرات أنَّ التعزيزات خاصة بميليشيا فاطميون الأفغانية وانطلقت من مقراتها في مدينة السخنة بريف حمص الشرقي وشملت تعزيزات عسكرية من ذخائر متنوعة ومواد لوجستية.

في 19 كانون الثاني 2023
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن الميليشيات الإيرانية افتتحت مكاتب تجنيد في بلدتي الزرزورية والعقربية بريف حمص الغربي برواتب تصل إلى 450 ألف ليرة سورية.
– بهدف تحصين مقراتها ونقاطها العسكرية استقدمت ميليشيا حزب الله اللبناني خبراء عسكريين مختصين بتفكيك وزراعة الألغام إلى منطقة الجبة بالقلمون الغربي بريف دمشق منتصف الليلة الماضية، وفي التفاصيل التي نقلها مراسلنا قال إن 7 خبراء يحملون الجنسيتين اللبنانية والعراقية تم استقدامهم من تدمر بريف حمص إلى منطقة القلمون برفقة شاحنة انتر تحمل ألغام أرضية من أنواع مختلفة.
– أحبط تنظيم داعش حملة تمشيط كانت تقوم بها مجموعة تابعة للميليشيات الإيرانية إضافة إلى تمكنه من أسر عدد منهم، حيث هاجم داعش ميليشيا فاطميون في بادية المسرب بريف دير الزور الغربي، وأسفر الهجوم عن أسر ما يقارب من 10 عناصر تابعين للميليشيا على يد داعش وخلاياه في المنطقة بعد هجوم شنه عناصر التنظيم بالأسلحة الرشاشة على رتل للميليشيات أثناء حملة التمشيط التي كانوا يقومون بها.
– حصلت شبكة عين الفرات على معلومات حصرية تفيد بوقوع خلافات بين قيادة ميليشيا الحرس الثوري الإيراني والميليشيات التابعة لها حول إدارة معابر التهريب التي تعتبر أحد أهم مصادر التمويل للميليشيات في دير الزور، وقالت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات إن وفداً رفيع المستوى من قادة الميليشيات الإيرانية وصل ليل أمس إلى مدينة دير الزور وسط تشديدات وتحصينات أمنية مكثفة، حيث من المقرر أن يجري اليوم اجتماعاً مع قادة ميليشيا الحرس في دير الزور.
– وصلت إلى مدينة البوكمال تعزيزات عسكرية للميليشيات الإيرانية تضم عشرات العناصر، وقالت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات إن التعزيزات التي وصلت إلى مربع الموارد البشرية أو “القوات البشرية” كما تُسمّيه الميليشيات بالقرب من مشفى بدر تضمّنت 6 بولمانات تقل حوالي 250 عنصراً وذلك بعد إنهاء هؤلاء العناصر دورات تدريبية في دير الزور وتدمر.
– وصل عناصر أجنبية من جنسيات مختلفة قادمين من العراق إلى دمشق للإقامة في حي الشاغور تمهيداً لنقلهم إلى معسكرات الميليشيات الإيرانية في مناطق مختلفة من سوريا.
في 20 كانون الثاني 2023
– كشفت مصادر لوكالة ثقة عن قيام الحواجز العسكرية المشتركة بين الفرقة الرابعة دبابات التابعة للنظام وميليشيا لواء الباقر الشيعي التابع للحرس الثوري الإيراني بفرض إتاوات مالية على المدنيين بريف حلب الشرقي، وأكّدت المصادر بأن الحواجز العسكرية المتوزعة على طريق مسكنة – دير حافر من بينها حاجز الجسر قرب دير حافر يقوم بفرض إتاوات مالية قدرها 1500 ليرة سورية على سيارات النقل المدنية، ومبلغاً مالياً يتراوح بين 50 – 100 ألف ليرة سورية على شاحنات المواد الغذائية والتجارية.
– رصدت شبكة نهر ميديا عبر مصدر خاص أحد مروجي نشاطات المركز الثقافي الإيراني بمدينة دير الزور ويلقب نفسه بـ “الأفتار، وقال المصدر إنّ “الأفتار” هو شاب من حيّ هرابش بمدينة دير الزور يدعى “عبد الكريم جمال الحسين” يعمل كمصور لصالح المركز الثقافي إلى جانب مسؤوليته عن عمليات الأمن الإلكتروني التابعة للمركز.
– بدأت ميليشيا فاطميون الأفغانية بتلقي تدريبات على استخدام الطائرات المسيرة في محافظة حمص حيث أنهى 70 عنصراً من الميليشيا تدريبات على استخدام هذه الطائرات.
– استهدفت طائرة مسيّرة أحد المباني في قاعدة التنف على الحدود السوريّة العراقية صباح اليوم فيما أُسقطت عدّة طائرات من قبل دفاعات التحالف وشركائهم جيش سورية الحرة بمحيط القاعدة، حيث تم تنفيذ هجوم جديد من طائرات درونز يُرجّح تبعيتها لمنظمة الحرس الثوري الإيراني الإرهابية فيما اقتصرت الأضرار على الماديّات في البناء المستهدف.
– قال مراسل عين الفرات إن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني زرعت العشرات من كاميرات المراقبة حول مقراتها ومواقعها العسكرية في مدينة دير الزور لأسباب مجهولة.
– أفاد مراسل نداء بوست في حمص بوقوع اشتباكات مسلحة مساء أمس بين مجموعة من المسلحين مجهولي الهُوِيّة مع عناصر من ميليشيا فاطميون بالقرب من منطقة الدوة الزراعية بريف حمص الشرقي، كما أسفر الهجوم عن مقتل 2 من الميليشيا وإصابة عدد آخر من العناصر تم نقلهم إلى مستشفى مدينة تدمر العسكري لتلقي العلاج اللازم.
– أرسلت الميليشيات الإيرانية شحنة أسلحة جديدة متنوعة إلى مطار دير الزور العسكري الذي تسيطر عليه قوات النظام وميليشيات إيران، وقال موقع فرات بوست إن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني أدخلت شحنة أسلحة جديدة من العراق إلى سوريا عبر معبر السكك في ريف البوكمال شرقي دير الزور.
– تخلت ميليشيا الحرس الثوري في دير الزور عن أبرز أذرعها في المنطقة عقب توجيه عدة تهم له بالفساد واستغلال منصبه، وكشفت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات عن إيقاف الميليشيات الإيرانية للمدعو “طارق الحاج ياسين” عن عمله بشكل مؤقت عقب قيامه باستخدام آليات تابعة لمنظمة جهاد البناء الإيرانية في بناء محطة وقود خاصة له قرب دوار الحلبية الواقع في بلدة حطلة التي ينحدر منها.

في 21 كانون الثاني 2023
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا درع العشائر التابعة للحرس الثوري الإيراني أقامت معسكراً تدريبياً لقرابة 50 عنصراً في محيط بلدة دير حافر بريف حلب الشرقي.
– كشفت مصادر خاصة لوكالة ثقة عن تحركات جديدة لميليشيا فيلق القدس الإيراني والذي يسيطر على اللواء 47 التابع للفرقة11 دبابات والمتمركز بجبل معرين بريف حماة الجنوبي، وقالت المصادر إن التحركات الإيرانية شملت نشر عدداً من العربات الرادارية في سفح جبل معرين الذي يضم قاعدة الإمام السجاد الإيرانية بريف حماة الجنوبي.
في 22 من كانون الثاني 2023
– اعترضت مجموعة من أهالي ريف حمص الشمالي رتل حجاج شيعة يقدر بين 25 و40 شخصاً كانوا يحملون رايات طائفية وأعلاماً إيرانية ويصرخون بهتافات طائفية ضد أهالي المنطقة، وبحسب مصادر محلية فإن مجموعة من الحجاج الشيعة أغلبهم أجانب قرروا أداء طقوسهم بزيارة الأماكن المقدسة المزعومة في دمشق مشياً على الأقدام انطلاقاً من مدينة حلب وصولاً إلى دمشق وهم يحملون راياتهم الطائفية ويرددون شعارات طائفية، وعند وصولهم مدخل مدينة تلبيسة تصدى لهم الأهالي وقاموا بالاشتباك بالأيدي معهم ما اضطر الأفرع الأمنية في المدينة للتدخل لحمايتهم وإنقاذهم.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني أرسلت تعزيزات عسكرية تتضمن طائرات مسيّرة إلى قواعدها المنتشرة داخل محطتي T2 وT3 النفطية في البادية السورية شرقي حمص.
– أخلت قيادة ميليشيا الحرس الثوري الإيراني بعض الأبنية الخاصة في حي الفيلات بمدينة دير الزور وسلمتها لأصحابها حسب ما أفاد مراسل شبكة دير الزور 24، وقال مراسلنا إن الميليشيا سلمت الأبنية لأصحابها بعد تعفيشها بالكامل وعُرف منها فيلات أبناء “كنامة”.
– قام الحرس الثوري الإيراني بافتتاح مشفى الشفاء التابع له منذ أيام قليلة وذلك بعد إغلاقه لعدة شهور بسبب مشاجرة واشتباك وقع بين عناصر الميليشيا وآخرين يتبعون للدفاع الوطني إثر إسعاف أحد عناصر الدفاع الوطني الذي كان في حالة خطرة ورفض كادر المشفى استقباله ومعالجته بسبب مشاكل سابقة بين الطرفين.
– قامت الميليشيات الإيرانية بترميم مركز التنمية الريفية في الميادين شرقي دير الزور وذلك في سياق الخطط الإيرانية بوضع يدها على البنى التحتية والمباني الحكومية في مناطق سيطرتها، وقال مراسل شبكة عين الفرات إن الميليشيات رممت المركز واتخذت منه مقراً يعمل على توزيع معونات من قبل إيرانيين في مدينة الميادين.

في 23 كانون الثاني 2023
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن الميليشيات الإيرانية حذرت المدنيين المقيمين بريف حماة الجنوبي من الاقتراب من أراضيهم الزراعية المتواجدة في محيط جبل البراق وجبل معرين وتل قرطل بحجة اعتبارها منطقة عسكرية.
– افتتحت الميليشيات الإيرانية أول حسينية في مدينة خان شيخون بريف إدلب وذلك في مسجد عثمان بن عفان تحت مسمى “الإمام الرضا” بحسب موقع نورث برس، ونقل الموقع عن مصدر محلي إن الافتتاح كان مساء أول أمس من قبل فصيل يتبع لميليشيا الحرس الثوري بحضور عدد من العناصر وبعض المعممين الشيعة إضافة لضباط من قوات النظام.
– كشف موقع إيران إنترناشيونال أنه حصل على معلومات حصرية من الحرس الثوري الإيراني تفيد بإنشاء نظام دفاع جوي في سوريا، وأكد الموقع صحة المعلومات التي نشرتها مجلة نيوزويك ومفادها أن النظام الإيراني أنفق عشرات الملايين من الدولارات وأرسل معدات لإنشاء شبكة دفاع جوي شاملة في سوريا خلال العامين الماضيين.
– أدخلت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني ظهر اليوم شحنة أسلحة ضخمة من معبر ميليشيا الحشد العراقي أو كما يطلق عليه اسم معبر (السكك الإيراني) غير الشرعي في قرية الهري على الحدود السورية العراقية، وقالت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات إنَّ الشحنة تضم أسلحة نوعية وصواريخ وطائرات مسيرة بحماية من سيارات عسكرية تابعة لميليشيا الحشد الشعبي العراقي حيث منعت سيارات الحشد حواجز النظام من إيقاف هذه السيارات أو تفتيشها، وأضافت المصادر ذاتها أنَّ الميليشيا أدخلت هذه الشحنة رفقة عدد من السيارات التي تحمل مساعدات إنسانية.
– أكد مراسل SY24 في منطقة السيدة زينب جنوب دمشق حدوث شجار بين عدد عناصر من الفرقة الرابعة وعناصر ميليشيا الحرس الثوري الإيراني تطور إلى استخدام السلاح بينهما صبيحة يوم أمس عند أطراف المنطقة من جهة البحدلية، وفي التفاصيل تبين أن المشكلة حدثت بين عنصرين من الحرس الثوري و3 عناصر من الفرقة الرابعة على حاجز تابع للحرس أثناء عبور سيارة محملة بالحبوب والمواد المخدرة لبيعها في السيدة زينب وما حولها بالتنسيق مع الفرقة الرابعة، غير أن الخلاف على نسبة الأرباح حال دون ذلك وأدى إلى اقتتال بينهما.
– تمكنت شبكة عين الفرات من الحصول على معلومات خاصة تكشف لأول مرة عن مكتب الأمن العلوي الإيراني ضمن مدينة دير الزور، ويقع المكتب بالقرب من جامع الفتح خلف مبنى فرع أمن الدولة في حي القصور وهو مزود بكاميرات مراقبة وحراسة ويخضع بشكل مباشر للمكتب العام للأمن العلوي بمنطقة السيدة زينب جنوبي دمشق والذي يشرف عليه المدعو “الحاج فضل الله” الإيراني، ويضم المكتب حوالي 15 عنصراً 3 من محافظة دير الزور و7 من محافظة حمص و3 من الجنسية الإيرانية وأفغانيان جميعهم من الطائفة الشيعية والعلوية ويُشرف عليهم المدعو “الحاج علي” الإيراني.
– توجّهت إلى العاصمة دمشق عدة حافلات قادمة من العراق على متنها عناصر عراقيين وإيرانيين، حيث باتت إيران تستخدم حافلات الزوّار الشيعة المتوجهة إلى مقام السيد زينب كوسيلة لنقل العناصر والأسلحة، وقد تم إعادة نقل هذه العناصر ليلاً إلى مراكز مخصصة للتدريب في مطار دمشق الدولي ومنطقة الكسوة بريف دمشق.
– أفرغت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني عدداً من شحنات الأسلحة التي وصلت ظهراً من العراق وذلك ضمن مستودعاتها في المربع الأمني الواقع بالقرب من مسجد عبد الله بن مسعود في مدينة البوكمال شرقي دير الزور، وقالت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات إنَّ الميليشيا أفرغت أكثر من 5 شاحنات محملة بالأسلحة في مستودعات ضمن المربع الأمني المعروف باسم “المربع الأفغاني” في محيط المسجد.
– دخل إلى مدينة البوكمال يوم أمس عدد من القيادات التابعين لميليشيا الحرس الثوري الإيراني عبر معبر البوكمال – القائم الحدودي بين سوريا والعراق، وقالت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات إنَّ 5 قياديين 2 منهم من الجنسية الإيرانية و3 من الجنسية العراقية دخلوا إلى الأراضي السورية عبر سيارات مدنية تحمل لوحات مزورة لتجنب كشفهم، وأضافت المصادر ذاتها أنَّ وجهة هؤلاء القياديين ستكون نحو محافظة حمص وسط سوريا وهم خبراء صواريخ.
– قالت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات إن ميليشيا الحرس الثوري طرحت نوعاً جديداً من المخدرات في البوكمال تدعى حبوب الكبتاجون حيث يحوي كل كيس ألف حبة بقيمة 200 دولار أمريكي، وأضافت أن هذه المادة طُرحت حديثاً في البوكمال وستوزعها الميليشيا في البوكمال مشيرةً إلى أن من أوردها للمنطقة يدعى “سيد أحمد” قائد ميليشيا سيد الشهداء و”أبو راما العراقي” قائد فصيل العصائب بالاشتراك مع المدعو “محمد حسين العلي” من أبناء الهري.

في 24 كانون الثاني 2023
– أعلنت مجموعة تُطلق على نفسها “تشكيل الوارثين” التابعة للميليشيات الإيرانية عن استهداف قاعدة التحالف الدولي في منطقة التنف في البادية السورية عند المثلث الحدودي السوري العراقي الأردني قبل أيام، يذكر أن الاستهداف جرى من داخل العراق.
– وصلت 3 سفن إيرانية لنقل النفط الخام والغاز مساء أمس إلى ميناء بانياس محملة بـ 2 مليون برميل من النفط و2000 طن من الغاز المنزلي.
– اعتقلت ميليشيا حزب الله اللبناني صباح اليوم عدداً من عناصرها المحليين في بلدة كناكر بريف دمشق الغربي، وقال مراسل نداء بوست: إن الميليشيا داهمت إحدى المزارع التي تتخذها مقراً لعناصرها المحليين على أطراف البلدة واعتقلت 7 عناصر سوريِّي الجنسية، وذلك بعد اتهام العناصر بتأمين انشقاق عناصر محليين عن الميليشيا بالمنطقة بعد الاستهدافات الأخيرة التي طالت مناطق ريف دمشق.
– قال مراسل شبكة دير الزور 24 إن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني افتتحت باب الانتساب إلى صفوف الميليشيات المحلية التابعة لها بمحافظة دير الزور، وأضاف مراسلنا إن إعلان الميليشيا يشمل جميع الأعمار بما فيهم المطلوبين للخدمة الإلزامية والاحتياطية ضمن إطار التنافس الروسي الإيراني لاكتساب أكبر عدد من متطوعي المحافظة.

في 25 كانون الثاني 2023
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن الميليشيات الإيرانية تعاقدت مع سائقين سوريين ينحدرون من محافظة حمص للعمل بمجال نقل الفوسفات إلى إيران من مناجم فوسفات خنيفيس والصوانة شرقي حمص.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا حزب الله اللبناني استقدمت وحدة عسكرية متخصّصة بمجال المسيّرات يُطلق عليها اسم “الوحدة 217” إلى قواعدها العسكرية في محطتي T2 وT3 النفطية بريف حمص.
– تعتزم الميليشيات الإيرانية المنتشرة على محور سلمية بريف حماة الشرقي إرسال 3 شاحنات عسكرية تحوي قذائف صاروخية إلى مستودعاتها المنتشرة في محيط رحبة خطاب بريف حماة.
– عثرت ميليشيا حزب الله اللبناني على مقبرة جماعية فجر اليوم تضم عدداً من جثث مقاتليها في منطقة جرود قارة بالقلمون الغربي في ريف دمشق حسب ما أفاد به مراسلنا في المنطقة، وفي التفاصيل التي نقلها المراسل قال إن المقبرة داخل جرود المنطقة والتي كان يتمركز فيها تنظيم داعش أثناء سيطرته على المنطقة في السابق، حيث وجد رفات 5 عناصر من الحزب كانوا قد فُقدوا خلال المعارك الدائرة بينهم وبين تنظيم داعش أو تم أسرهم.

زر الذهاب إلى الأعلى