”الفصائل المعارضة ” تستولي على دبابة للنظام غربي حلبهدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيم

آخر التحركات الإيـ.ـرانية في سوريا على الصـ.ـعيد الميداني والسياسي خلال 15 يوماً

آخر التحركات الإيرانية في سوريا على الصعيد الميداني والسياسي خلال 15 يوماً

وكالة ثقة

16 آب/أغسطس 2022
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا حزب الله اللبناني أرسلت رتلاً عسكرياً يضم قرابة 50 عنصر من مدينة القصير بريف حمص الغربي باتجاه معبر الطبقة بريف الرقة الجنوبي بهدف إرسالهم إلى نقاط تتبع لقوات النظام في محيط مدينة عين عيسى على طريق M4.
– استنفرت مليشيات حزب الله في مناطق متاخمة لعدة بلدات حدودية شملت عسال الورد وفليطة وجراجير وصحراء قارة على امتداد مسافة تصل إلى 10 كيلو متر على طول الشريط الحدودي، وأشار المراسل إلى أن السبب الرئيسي وراء الاستنفار هو إرسال الحزب تعزيزات عسكرية من قارة باتجاه بادية تدمر بريف حمص.
– عثر على جثة تعود لعنصر تابع لميليشيا الحرس الثوري الإيراني كانت مرمية في الأراضي الزراعية المتطرفة قرب منطقة السيدة زينب جنوبي دمشق من جهة عقربا وذلك ليلة الأحد الماضية، وأكدت مصادر في السيدة زينب أن جثة العنصر وجدت مرمية في البساتين الزراعية وعليها آثار تعذيب وعلامات حرق في الجسد وصعق كهربائي إضافة إلى عدة رصاصات في رأسه وقلبه سببت موته دون معرفة الأسباب التي دفعت إلى قتله بهذا الشكل.
– وصلن 5 حافلات إلى مدينة البوكمال شرقي دير الزور قادمة من العراق تقل حجاج شيعة وجهتهم مدينة دمشق.
– دخلت دفعة جديدة من الشاحنات كبيرة (برادات) إلى مدينة البوكمال قادمة من الأراضي العراقية تحت إشراف وحماية من الميليشيات الإيرانية، وعلمت شبكة عين الفرات أنَّ دفعة من البرادات الكبيرة التي تستخدم لنقل البضائع والخضار والتي تستخدمها المليشيات الإيرانية لتهريب السلاح والمواد الممنوعة من إيران إلى سوريا ولبنان وصلت إلى مدينة البوكمال.
– وصل وفد خبراء نفط من شركة ميلاد الإيرانية المختصة بصيانة آبار النفط إلى البوكمال عن طريق العراق وذلك لإجراء فحص وصيانة لآبار النفط المستولى عليها من قبل ميليشيا الحرس الثوري الإيراني في منطقة الحسيان في بادية البوكمال بريف دير الزور، وقال مراسل شبكة عين الفرات إن الخبراء وصلوا يوم أمس الإثنين وأجروا زيارات إلى منطقة عين علي في بادية القورية بريف دير الزور الشرقي ثم حي الجمعيات في مدينة البوكمال.

17 آب/أغسطس 2022
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن الحرس الثوري الإيراني أرسل شحنة طائرات مسيرة إلى منطقة جبل الغراب شرقي حمص المحاذية لمنطقة الـ 55 الخاضعة لسيطرة التحالف الدولي.
– نفذت طائرات مسيرة يُعتقد أنها تابعة لقوات التحالف الدولي عدة غارات على نقاط عسكرية تابعة لميليشيا الحرس الثوري الإيراني في مناطق مختلفة من البادية السورية، وعلمت شبكة عين الفرات أنَّ طائرات مسيرة أطلقت في حدود الساعة السادسة صباحاً 6 صواريخ نحو مواقع للحرس الثوري في بادية العشارة وأطراف مدينة البوكمال ببادية الحمدان وبالقرب من قاعدة الإمام علي في منطقة الحسيان.
– أجرى المركز الثقافي الإيراني مسابقة لحفظ جزء عمَّ للأطفال تحت سن العشر سنوات في مدينة البو كمال شرقي دير الزور حسب ما أفاد مراسل شبكة دير الزور 24، وقال مراسلنا إن المسابقة أجريت في مقر المركز قرب شارع بغداد وشارك فيها حوالي 20 طفلاً من أبناء المدينة.
– استقدمت الميليشيات الإيرانية تعزيزات عسكرية شملت عناصر من الحرس الثوري وضباطاً من قوات النظام إلى مقراتها بريف دير الزور الشرقي، وقال مراسل شبكة عين الفرات إنَّ الميليشيات الإيرانية استقدمت تعزيزات عسكرية من محافظة حماة نحو مقراتها في ريفي البوكمال والميادين شرقي دير الزور، وأضاف مراسلنا نقلاً عن مصدر خاص أنَّ التعزيزات ضمت ضباطاً من قوات النظام وعناصر من الحرس الثوري الإيراني من أصحاب الخبرات القتالية واختصاص الصواريخ والمدربين على استخدام الأسلحة الثقيلة بالإضافة لمسؤولين من ميليشيا حزب الله اللبناني.

18 آب/أغسطس 2022
أقدمت ميليشيا حزب الله اللبناني على إخلاء أحد المقرات العسكرية لها على أطراف مدينة داريا بريف دمشق الغربي، وأشار إلى أن المقر يقع قرب مزرعة حيدر على أطراف المدينة من جهة منطقة اللوان المحاذية لمنطقة كفر سوسة.
– دار شجار وعراك بالأيادي بين عناصر قوات الأسد وعناصر من ميليشيا حزب الله اللبناني قرب بلدة جديدة عرطوز بريف دمشق الغربي، إذ دار الشجار جانب مدرسة الأوائل النموذجية على أطراف جديدة عرطوز بين عنصرين من حزب الله و3 عناصر من الفرقة الرابعة التابعة لقوات الأسد بعد اصطدام سيارتيهما ببعض بحادث سير ليقوم عناصر حزب الله بالهجوم على عناصر قوات الأسد وشتمهم ووصفهم بألفاظ نابية ليتحول الخلاف إلى عراك بالأيدي انتهى بتدخل دورية أخرى لقوات الأسد.
– أشار مصدر خاص لوكالة ثقة إلى استنفار لميليشيا حزب الله اللبناني على طريق حمص – القصير على خلفية وصول تعزيزات عسكرية للميليشيا تُقدر بـ 200 عنصر قادمين من الأراضي اللبنانية.
– ألقى مجهولون قنبلة يدوية في ساحة لتجمع سيارات تتبع لميليشيا الحشد الشعبي في بلدة الهري بريف البوكمال شرقي دير الزور حسب ما أفاد مراسل شبكة نهر ميديا، وقال مراسلنا إنّه على إثر الانفجار حدث إطلاق نار عشوائي كرد فعل على الحادث ثم استنفرت جميع الميليشيات الإيرانية في الهري ومحيطها ونصبت حواجز بحثاً عن الفاعلين.
– انسحبت قوات الأسد والميليشيات الإيرانية بشكل كامل من محيط مدينة طفس غربي درعا تنفيذاً لبنود الاتفاق الذي توصلت إليه لجنة التفاوض في المدينة مع لجنة النظام الأمنية مؤخراً، وأوضح مراسل تجمع أحرار حوران أن قوات الأسد التي كانت تتمركز عند الأطراف الجنوبية لمدينة طفس انسحبت نحو بناء الري على الطريق الواصل بين المزيريب واليادودة وانسحب القسم الآخر من الميليشيات نحو مدينة درعا، ويأتي الانسحاب تنفيذاً لبنود الاتفاق الذي توصّلت إليه لجنة التفاوض والذي يقضي بإنهاء الحملة العسكرية على المدينة مقابل دخول قوات الأسد وتفتيش عدد محدود من المنازل للتأكّد من عدم وجود أشخاص من خارج المدينة.
– بدأت الميليشيات الإيرانية بزيارة قبور قتلاها في قرية حطلة شرق مدينة دير الزور بعد انتهاء احتفالها بيوم عاشوراء.

19 آب/أغسطس 2022
– أخلت ميليشيا حزب الله العراقي مقرات عسكرية لها عند أطراف بلدة حجيرة من جهة سبينة جنوب دمشق، وفي التفاصيل التي نقلها المراسل قال إن الميليشيات نقلت محتويات مقرين عسكريين لها أحدهما مقر خاص بالقيادة والعناصر والاجتماعات والثاني عبارة عن مستودع أسلحة ومصنع تصنيع ذخيرة وتوابعها.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني انسحبت من 4 حواجـز لها بريف حلب الجنوبي على طريق الزربة المتصل مع ريف إدلب الشرقي.
– كشف مصدر خاص لوكالة ثقة عن إرسال تعزيزات عسكرية لميليشيا الحرس الثوري الإيراني إلى منطقة جبل الغراب بريف حمص الشرقي خلال الساعات الماضية المحاذية لمنطقة 55 كم الخاضعة لسيطرة التحالف الدولي والذي يتركز ضمن قاعدة التنف العسكرية، ووفقاً للمصادر فإن عملية النشر تأتي لاستخدام الطائرات المسيرة بعمليات الرصد لجانب استخدام طائرات انتحارية بدون طيار من نوع أبابيل لتنفيذ عمليات قصف ضد مقرات التحالف الدولي وجيش مغاوير الثورة ضمن منطقة التنف.
– أغطى “الحاج عسكر” الإيراني المسؤول الأمني والعسكري في ميليشيا الحرس الثوري الإيراني أوامره لحاجز الفرقة الرابعة في بلدة الصالحية بمدخل مدينة البوكمال وتعليمات لميليشياته بإغلاق طرق التهريب التابعة لميليشيا الدفاع الوطني.
– استهدف مجهولون مقراً عسكرياً تابعاً لميليشيا الحشد الشعبي العراقي بالقرب من ساحة الأسطورة المخصصة للشاحنات المتوجهة إلى العراق في قرية الهري التابعة لمدينة البو كمال في دير الزور.

20 آب/أغسطس 2022
– أقدمت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني بنقل الأسلحة والذخائر من مستودعات عياش غربي دير الزور إلى مستودعات جديد بنفس المنطقة، وقال المصدر أن المصدر أن المستودعات الجديدة تبعد عن المستودعات القديمة مسافة 1 كم وما يقارب 5 كم عن الطريق العام باتجاه الجنوب.
– استهدف الجيش الوطني السوري بعشرات الصواريخ مطار كويرس العسكري الذي تتواجد داخله الميليشيات الإيرانية وعصابات نظام الأسد والقوات الروسية شمال شرق مدينة حلب.
– سقط صاروخ بالقرب قاعدة التحالف الدولي في حقل العمر النفطي شرق دير الزور مصدره مناطق الميليشيات الإيرانية في مدينة الميادين على الضفة الأخرى من نهر الفرات.
– سجلت وزارة السياحة دخول 125 ألف إيراني إلى سوريا منذ مطلع 2022 منهم عبر الحدود البرية وآخرين عبر الخطوط الجوية موضحة أن 42 ألف شخص منهم سُجّل دخولهم خلال تموز الفائت، وأضافت المصادر أن عدد العراقيين الذين دخلوا سوريا للغرض ذاته بلغ قرابة 100 ألف عراقي بينهم 18 ألف شخص دخلوا الأراضي السورية خلال تموز.

21 آب/أغسطس 2022
– استقدمت ميليشيات الحرس الثوري الإيراني أسلحة إلى مستودعاتها إلى مدينة الميادين واستقرت في منطقة الحمدانية وسط المدينة وتحتوي الشحنة على قذائف كراسنبول الموجهة بالليزر، وأضافت المصادر أن عناصر الحرس الثوري أفرغوا الشحنة في أحد المواقع العسكرية بالقرب من قلعة الرحبة قبل أن تقوم سيارات صغيرة بنقلها إلى منطقة الحمدانية بالمدينة.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن حزب الله اللبناني افتتح 3 مكاتب تجنيد في محافظة حماة الأول قرب دوار النسر والثاني في معردس والثالث في مصياف بقيادة “محمد زيتون” الملقب “أبو ريان” وهو المسؤول العام لعمليات التجنيد.
– أصدرت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني قراراً بمنع الصيدليات الزراعية في مدينة البوكمال من اقتناء السماد الزراعي بدون الحصول على موافقة منها.
– قتل 8 عناصر من ميليشيا حزب الله العراقي وأصيب آخرين بهجوم لخلايا تنظيم داعش استهدف حافلة عسكرية لهم بالقرب من مدينة تدمر بريف حمص الشرقي.
– قال مصدر خاص وكالة ثقة إن ميليشيا لواء الباقر وحزب الله اللبناني تستولي على المعامل المنتشرة على طريق الزربة بريف حلب الغربي بهدف تحويلها لمقرات عسكرية.
– قتل المسؤول الأمني لدى ميليشيا حزب الله السوري المدعو “خالد سلامة الخلف” بظروف غامضة في مدينة الميادين شرقي دير الزور.
– نشرت الميليشيات الإيرانية 12 منصة صواريخ على أطراف مدينة الميادين شرق دير الزور.
– كشفت مصادر إعلامية عن تلقي قوات عفرين التابعة لميليشيا قسد معدات عسكرية متطورة من الميليشيات الإيرانية المتمركزة في بلدتي نبل والزهراء شمالي حلب.
– أقام المركز الثقافي الإيراني احتفالية خاصة بالأطفال والعائلات داخل حديقة كراميش في منطقة حويجة صكر شرقي مدينة دير الزور استمراراً للاحتفالات التي يقيمها بذكرى عاشوراء ومقتل الإمام الحسين المقدس لدى أتباع الدين الشيعي.
– بدأ قادة محليين من ميليشيا الحرس الثوري الإيراني بدير الزور بنقل الحديد والمعدات المعدنية المعطلة بكافة أنواعها من محطة T2 النفطية جنوبي مدينة البو كمال بريف دير الزور الشرقي.
– استولت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني على عيادة طبيب في مدينة البوكمال بريف دير الزور تتبع للدكتور “أسامة الحافظ” حيث استولت عليها الميليشيا ثم عينت فيها الدكتور “نبيل السيد رمضان” الذي يعمل فيها في الفترة الصباحية، وقالت المصادر أن المعاينة التي حددتها الميليشيا هي 10 آلاف ليرة سورية تأخذ منها المليشيا 60 % وتبقى 40 % للطبيب.
– وصل رتل عسكري لميليشيا حزب الله إلى بلدة معدان جنوب شرق الرقة قادماً من معسكرات عياش غربي دير الزور.
– وصل إلى مطار دير الزور العسكري يوم أمس مجموعة من الضباط التابعين لميليشيا الحري الثوري الإيراني قادمين من دمشق معظمهم من مدربي الصاعقة، وعلمت مصادر أنَّ 25 ضابطاً وصلوا إلى مطار دير الزور العسكري وكان باستقبالهم المدعو “الحاج كميل” الإيراني الذي اصطحبهم إلى مقر نصر في مدينة دير الزور، وقالت مصادر خاصة إنَّ استقدام الضباط جاء بهدف إشرافهم على دورات تدريبية ستبدأها ميليشيا الحرس الثوري والميليشيات التابعة لها في دير الزور والرقة.
– افتتحت منظمة نور الهدى الإيرانية معهداً خاصاً لنشر تعاليم المذهب الشيعي ضمن منطقة البيارات بريف حمص الشرقي وسط ترغيب المتقدمين للتسجيل من أبناء المنطقة والقرى المجاورة بمنح كل واحد منهم سلّة غذائية بالإضافة لمكافآت مالية تتراوح ما بين 50 إلى 100 ألف ليرة سورية.
– وصل إلى مدينة البوكمال بريف دير الزور الشرقي القيادي في ميليشيا حزب الله العراقي “أكرم أبو راما” إلى مقره في قرية الهري بريف المدينة بهدف الإشراف على تهريب شحنة حبوب مخدرات إلى داخل الأراضي العراقية، وفي سياق متصل دخلت سيارة تابعة لميليشيا الحرس الثوري الإيراني محملة بصناديق ذخيرة من العراق إلى مدينة البوكمال بحماية وترفيق من ميليشيا فاطميون الأفغانية حيث استقرت في مقر لواء فاطميون بمنطقة الكورنيش في مدينة البوكمال.

22 آب/أغسطس 2022
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا حزب الله اللبناني طردت عدد من العائلات المدنية في منطقة جمعية الرحال في بلدة خان العسل بريف حلب الغربي بحجة أن المنطقة لاتزال عسكرية.
– قتل القيادي في ميليشيا الحرس الثوري الإيراني المدعو “خالد السلامة الخلف” الملقب “أبو عقيل” في مدينة الميادين شرقي دير الزور.
– عُثر على ملصقات ومناشير ورقية مناهضة لانتشار ميليشيا حزب الله والميليشيات الإيرانية الأخرى في مدينة الحسكة شمال شرق سورية.
– بدأت مليشيا الحرس الثوري الإيراني في عمليات التحصين وتمثلت بحفر شبكة من الخنادق والأنفاق تحت مستودعات الحرس المتمركزة في منطقة السيدة زينب جنوبي دمشق، بهدف ربط جميع المقرات والمستودعات العسكرية الموجودة في المنطقة مع بعضها البعض ضمن شبكة تحت الأرض إذ تم التركيز على المنطقة الواصلة بين السيدة زينب وحجيرة.
– استهدفت طائرة مسيرة سيارة لمليشيا فاطميون دخلت من العراق عبر المعبر الإيراني في الهري ومعها سيارتان إضافيتان مشيراً إلى أن الضربة استهدفت سيارة واحدة فقط وهي عبارة عن سيارة شحن متوسطة الحجم، ولفتت المصادر إلى أن الضربة خلفت انفجاراً في منطقة الحميضة الحدودية وسط تصاعد أعمدة الدخان بالقرب من المعبر الإيراني وساحة تجمع الشاحنات.

23 آب/أغسطس 2022
– اعتقلت مليشيات الحرس الثوري الإيراني أحد قادتها في بلدة حجيرة جنوب دمشق والذي يعرف باسم “الحاج أبو عباس” وهو لبناني الجنسية مسؤول عن ملف التجنيد بالحزب بمنطقة حجيرة فقط، وحسب ما أشار إليه المراسل أكد أن عدة تهم وجهت إلى القيادي منها ضلوعه في تزوير أوراق ووثائق خاصة بتجنيد العناصر وأعداد المجندين وتهم أخرى حول استلامه رواتب مالية لعناصر بأسماء وهمية غير موجودة بالأساس.
– قتل القيادي في الحرس الثوري الإيراني المدعو “أبو الفضل عليجاني” في محيط مدينة حلب، وهو ضابط برتبة عميد.
– أرسلت مليشيا فيلق القدس الإيراني وفد فني متخصُص بالطائرات المسيّرة الإيرانية إلى مطار حماة العسكري الذي يضم مركز إيراني متخصّص بالمسيرات، وأوضحت المصادر الخاصة أن عملية النقل تأتي بهدف العمل على صيانة طائرات مسيرة إيرانية تضم طائرات من نوع مهاجر 4 وأبابيل 3 الانتحارية والتي تتمركز داخل المطار.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا حزب الله اللبناني تعتزم إرسال قرابة 200 عنصر من بادية حمص الشرقية إلى محافظتي الرقة والحسكة للانتشار ضمن نقاط تقع بالقرب من ميليشيا قسد.
– دخلت برادات شحن بشكل كبير مؤخراً من العراق إلى البوكمال بمرافقة وحماية من قبل الميليشيات الإيرانية ما يُرجح أنها تحمل شحنات أسلحة.
– عثر أحد أهالي قرية الموح بريف مدينة تدمر على جثث اثنين من عناصر ميليشيا لواء فاطميون ضمن إحدى التلال المحيطة بالقرية عليهما أثار التعذيب بالإضافة لطلق ناري بالرأس.

24 آب/أغسطس 2022
– أعلنت القيادة المركزية للجيش الأمريكي في بيان أن الجيش قصف مستودعات للحرس الثوري الإيراني بمحافظة دير الزور شرقي سوريا، وأضافت أن مثل تلك الضربات هدفها حماية القوات الأمريكية من هجمات الجماعات المدعومة من إيران والتي كان آخرها في منتصف الشهر الجاري بواسطة طائرة مسيرة.
– قام عناصر من ميليشيا فاطميون بإجراء عملية دهم واعتقال طالت عدداً من أهالي قرية الموح بريف حمص الشرقي مساء أمس الثلاثاء بعد ساعات من تقديم الأهالي لبلاغ يفيد بعثورهم على جثتَي اثنين من مقاتليهم مكبلي الأيدي، واقتاد عناصرُ الميليشيا المعتقلين لمعسكر التليلة الذي تستخدمه الميليشيا كمعسكر تدريب، بالتزامن مع تطويق القرية التي يتجاوز عدد سكانها 1000 شخص.
– وصلت إلى محافظة دير الزور أسلحة إيرانية جديدة تضم ذخائر وصواريخ إلى أحد أهم معسكرات الميليشيات الإيرانية في شرق سوريا وذلك تحت إشراف ميليشيا حزب الله اللبناني، وأضافت المصادر أن عدة شاحنات محملة بالذخيرة وصواريخ نوع غراد وصلت يوم أمس إلى مستودعات عياش غربي دير الزور والتي تعتبر أهم مستودعات للتسليح وتخزين السلاح للميليشيات الإيرانية في المنطقة.
– أرسلت ميليشيا حركة النجباء العراقية تعزيزات عسكرية تضم رشاشات ثقيلة من منطقة الزربة جنوبي حلب إلى بلدة دير حافر شرقي حلب بهدف تعزيز نقاطهم العسكرية.
– كشفت تقارير إخبارية عن اتباع المليشيات الإيرانية بعض الأساليب الجديدة لدفع الأهالي إلى التشيع في حلب، وذكر موقع أورينت نت أن الميليشيات قطعت الكهرباء عمداً عن بعض الأحياء في حلب لبيعها بأسعار مخفضة عبر نظام الأمبيرات لأتباعها فقط، وأكد الموقع قيام الميليشيات الإيرانية بتخريب الخطوط المغذية للأحياء بشكل متعمد وذلك من أجل تحويلها لوسيلة ضغط وابتزاز للمواطنين، وبحسب أورينت نت فإن الميليشيات حوّلت بذلك مصدر الطاقة الوحيد إلى ورقة ضغط جديدة من أجل فرض مذهبها الشيعي في المناطق التي تسيطر عليها.
– نشرت إيران وحدات جديدة من ميليشياتها على الحدود السورية الأردنية في إطار مشروع إحكام السيطرة العسكرية على المنطقة الجنوبية لسوريا بالقرب من حدود الأردن وإسرائيل.
– نهبت الميليشيات الإيرانية وعصابات نظام الأسد أموال مزارعي النخيل في مدينة البوكمال شرق دير الزور وفرضت السيطرة على مجموعة من البساتين القريبة من نهر الفرات بحجة أنها منطقة عسكرية ومنعت أصحابها من الدخول إليها إلا في حال دفع إتاوات مالية.
– استهدف الميليشيات الإيرانية القاعدة الأمريكية في حقل العمر النفطي شرقي دير الزور بعدة صواريخ انطلقت من بادية بلدة المريعية قرب مطار دير الزور العسكري.
– أخلت الميليشيات الإيرانية مقراتها في أطراف مدن دير الزور والميادين والبو كمال خشية استهدافها من قبل التحالف الدولي وسط حالة من الاستنفار العسكري والأمني للميليشيات في عموم منطقة حوض الفرات.
– زار عدد من القادة العسكريين والمسؤولين في ميليشيا الحرس الثوري الإيراني ومسؤولين في ميليشيا حزب الله اللبناني مع عدد من ضباط اللجنة الأمنية بدير الزور موقع مستودعات عياش الذي تعرض لغارات أمريكية.
– جهزت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني المبنى الخاص بروضة الأطفال في قرية السويعية الحدودية بريف البوكمال شرقي دير الزور والتي من المفترض أن يتم افتتاحها خلال الفترة القادمة، وشارفت عملية البناء على الانتهاء وتمت بمتابعة مباشرة من المدعو “الحاج رسول الإيراني” وإشراف من “الحاج سجاد الإيراني” نائب “الحاج عسكر” قائد الميليشيا في البوكمال وذلك لاستدراج أطفال المنطقة وزرع الفكر الشيعي في أذهانهم.

25 آب/أغسطس 2022
– أعلن الجيش الوطني السوري تمكنه من ضبط كمية كبيرة من المخدرات فجر اليوم قادمة من مناطق سيطرة نظام الأسد نحو المناطق المحررة، وبحسب الإدارة الأمنية في هيئة ثائرون للتحرير فإنه خلال عملية أمنية نوعية ضبط ما يزيد عن مليون ونصف المليون حبة كبتاجون، كانت قادمة من مناطق سيطرة نظام الأسد عبر ميليشيا حزب الله اللبناني وذلك باتجاه المناطق المحررة.
– وصلت عدة شاحنات كبيرة محملة بالأسلحة والذخيرة إلى أحد مستودعات ميليشيا حزب الله اللبناني في منطقة يعفور بدمشق حسب ما أفاد به مراسلنا في المنطقة.
– شهدت مدينة قارة بالقلمون الغربي في ريف دمشق عمليات إخلاء لعدة مقرات عسكرية تابعة لميليشيا حزب الله اللبناني خوفاً من استهدافها بالقصف الأميركي أو الإسرائيلي، وشملت عملية الإخلاء مقرين عسكريين ونقطتين تقعان في المنطقة الفاصلة بين مناطق القلمون ومناطق ريف حمص الشرقي وكلنا المنطقتين تسيطر عليهما ميليشيات تابعة لإيران منها حزب الله اللبناني والحرس الثوري الإيراني.
– قُتِل 8 من عناصر مجموعة شيخون اختصاص صواريخ التابعة للحرس الثوري سقطوا خلال القصف مشيراً إلى أن التحالف استهدفهم بعد تجهيزهم صواريخ أخرجوها من مخازنها بين منازل المدنيين لقصف حقل العمر الذي تتمركز فيه قوات التحالف الدولي شرق الفرات.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا فيلق القدس الإيراني استقدمت منظومة صواريخ من نوع زلزال إلى اللواء 99 الواقع في محيط مطار حماة العسكري.
– أفادت مصادر خاصة لوكالة ثقة بتعرض مراكز خاصة بالميليشيات الإيرانية في محيط مدينة مصياف بريف حماة لقصف جوي إسرائيلي مساء اليوم، وأوضحت المصادر بأن عمليات القصف استمر لقرابة ساعة ونصف متواصلة طالت من خلالها مستودعات تخزين عسكرية للميليشيات، كما طالت مستودعات تخزين تخضع لسيطرة فيلق القدس الإيراني تستخدم لتخزين الصواريخ جنوبي مدينة مصياف.
– فرضت الميليشيات الإيرانية حصاراً خانقاً على المزارعين والفلاحين في منطقة جديدة عرطوز بريف دمشق الغربي، بحجة أنها مناطق عسكرية وقريبة جداً من مقراتها العسكرية وحذرت من اقتراب أيّ شخص إليها، كما أكدت المصادر أن بعض المزارع سُمح لأصحابها بالدخول إليها مقابل دفع مبالغ مالية كإتاوات للسماح لهم بالعمل داخلها.

26 آب/أغسطس 2022
– اعتقلت ميليشيا حزب الله اللبناني شخصين من أهالي مدينة الزبداني بريف دمشق بتهمة إعطاء معلومات للطيران الإسرائيلي لاستهداف عناصر الحزب، حيث أجرت تفتيشاً كاملاً للسيارات الداخلة والخارجة من البلدة.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني نقلت عربتي استطلاع مختصة بمراقبة حركة الطيران من محيط بلدة تل شغيب إلى مطار النيرب العسكري شرقي حلب.
– اعتقلت الميليشيات الإيرانية أخوين بعد مداهمة منزلهما في بلدة محكان شرقي دير الزور بتهمة تصوير مواقع الميليشيات والتعامل مع جهات خارجية.
– سمعت انفجارات في مدينة البوكمال في أرجاء البوكمال قادمة من بادية المدينة، وحسب مراسلنا فإن الطيران المسيّر قصف مواقع للميليشيات الايرانية في باديتي البوكمال والهري بريف دير الزور الشرقي.
– استهدفت الميليشيات الإيرانية في ريف البوكمال شرقي دير الزور فجر اليوم مقر القيادة العامة التابع لميليشيا قسد على أطراف مدينة هجين شرقي دير الزور برشقة صواريخ دون معلومات عن وقوع خسائر بشرية، حيث سقطت 4 صواريخ في بادية مدينة الميادين الجنوبية شرقي دير الزور مصدرها مناطق سيطرة قسد شرق نهر الفرات فيما بدا أنه رداً على استهداف هجين.
– دار اجتماع سريٌ بين عدد من قادة ميليشيات حزب الله اللبناني، وفاطميون الأفغانية وأبو الفضل العباس في مقر عسكري لهم في منطقة قارة بالقلمون الغربي في ريف دمشق للبحث في كيفية سيطرتها على البادية لتأمين طريق لها من الحدود العراقية وحتى جميع مقراتها العسكرية في عدة مناطق من سوريا.

27 آب/أغسطس 2022
عزّزت ميليشيا حزب الله اللبناني خلال الساعات الماضية مواقعها المنتشرة بريف حمص الغربي ومواقع أخرى بالقرب من الطريق الدولي حمص – دمشق، وبحسب مصادر خاصة لوكالة ثقة فإن ميليشيا حزب الله اللبناني عزّزت انتشارها ضمن مناطق ريف حمص الغربي، حيث شملت التعزيزات عناصر مسلحة إلى جانب أسلحة رشاشة وبعض صواريخ المضادة للدروع.
– أرسلت مليشيا حزب الله تعزيزات عسكرية من دير الزور إلى منطقة قارة في القلمون الغربي، وشملت التعزيزات ضباط مختصين بتدريب المقاتلين المحليين على إطلاق الصواريخ وسيارات محملة بالأسلحة والذخيرة والمعدات الحربية وأكثر من 70 مقاتل من جنسيات مختلفة.
– ألغت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني تدريبات عسكرية كانت مقررة لعناصرها القادمين من مدينتي حمص وحماة إلى دير الزور، جراء الأحداث الجارية والمتمثلة بالاستهداف المتتالي من قبل التحالف الدولي والقوات الأمريكية لمواقع الميليشيات الإيرانية في دير الزور.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني أخلت عدداً من مستودعات الذخيرة في منطقة السفيرة شرقي حلب ونقلتهم إلى مستودعات لها في منطقة سد شغيدلة قرب بلدة عبطين بريف حلب الجنوبي.
– بدأت حاملة نفط إيرانية بتفريغ حمولتها في ميناء بانياس النفطي والتي تقدر بـ 5000 طن مازوت، وقالت مصادر إنه تم البدء بتفريغ الحاملة مباشرةً بعد الانتهاء من أعمال الربط وإنجاز العمليات البحرية اللوجستية المتبعة، وأشارت إلى أنه من شأن كميات المازوت التي وردت إلى ميناء بانياس مؤخراً والتي بلغت 36000 طن أن تساهم في إنعاش القطاعات كافة وعلى وجه الخصوص قطاعات الزراعة والنقل والصناعة.
– كشف موقع أورينت نيوز الإخباري عن سجن سري لميليشيات إيران في مدينة حلب والذي يعتبر من أخطر السجون السرية وفقاً لشهادات حصل عليه الموقع، وبحسب المصادر فإن السجن الإيراني السري يُدعى (سجن الهنغار) ويقع في ريف حلب الجنوبي في جبل الواحة المطل على مدينة السفيرة وأنه جرى إنشاؤه مؤخراً بعد إنشاء قاعدة عسكرية إيرانية قرب معامل الدفاع هناك، ولفتت المصادر إلى أن سبب تسمية السجن هو تحويله من هنغار لتخزين مواد البناء إلى سجن.
– رصد مراسل منصة SY24 في دمشق وريفها تحركات مريبة للميليشيات الإيرانية وبشكل خاص في منطقة السيدة زينب جنوبي دمشق، وذكر مراسلنا أن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني في السيدة زينب بدأت عمليات إخفاء للمظاهر المسلحة بأكثر من 10 مقرات ومستودعات تابعة لها بعد ما وصلت أخبار بأن الطيران الإسرائيلي ينوي استهداف ميليشيا الحرس الثوري في وقت قريب.
– أوقفت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني وفداً نسائياً تابعاً لوزارة الأوقاف في حكومة النظام ومنعته من القيام بجولة في مدينة البوكمال قبل حصوله على موافقة من مكتب الأصدقاء التابع للحرس الثوري، وقالت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات إن حاجزاً طياراً قام بإيقاف الوفد بالقرب من دوار السكرية لمدة نصف ساعة تقريباً ولم يسمح له بالدخول إلى المدينة لحين موافقة مكتب الأصدقاء على إدخاله.
– طالب مدنيون في مناطق سيطرة نظام الأسد بإبعاد القطعات والمعسكرات ومستودعات الأسلحة الإيرانية عن المناطق المأهولة بالسكان، وقالت صحيفة الشرق الأوسط اليوم السبت إن ارتفاع وتيرة الغارات الإسرائيلية على مواقع وأهداف عسكرية إيرانية ومقتل مدنيين بشظايا الانفجارات التي طالت منازلهم أدى إلى تعالي أصوات المدنيين في المناطق المستهدفة ومطالبتهم بإبعاد هذه الأهداف عن المناطق المدنية.

28 آب/أغسطس 2022
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا أبو الفضل العباس أزالت أعلامها من حواجزها المنتشرة في محيط بلدة دير حافر على الطريق الواصل ببلدة مسكنة بريف حلب الشرقي.
– ظهر المدعو “طارق ياسين المعيوف” المقلب ب “أبو عقيل في بلدة حطلة شمال شرق دير الزور منذ يومين بعد غياب أكثر من عامين قضاها متنقلاً بين آثريا بريف حماة والقصير بريف حمص وريف حلب كقيادي في ميليشيا حزب الله السوري حسب ما أفاد مراسل شبكة دير الزور 24، وقال مراسلنا إن الآراء تباينت حول عودة “المعيوف” بين حضوره لعزاء المدعو “خالد سلامة الخلف” وبين نتيه افتتاح محطة وقود (كازية المعيوف) أو تولي مهام أخرى كان يشغلها “الخلف”.
– كشف تجمع أحرار حوران في تقرير نشره عن السياسة التي ينتهجها الاحتلال الإيراني ضد معارضي تمدده في جنوبي سوريا، واعتبر التجمع في تقريره أن عملية اغتيال القيادي في المعارضة السورية “خلدون بديوي الزعبي” مساء الخميس الماضي لم تكن مصادفة وإنما عملية ممنهجة بدأت بالتسارع مؤخراً وتستهدف أبرز رجال الثورة في ريف درعا المناهضين للمشروع الإيراني، وأوضح أن تصاعد عمليات الاغتيال لشخصيات محددة كان أمراً متوقعاً وذلك مع تسارع المشروع الإيراني في السيطرة على محافظة درعا.
– أفادت مصادر خاصة أن 7 شاحنات كبيرة عبرت من سوريا باتجاه العراق عبر معبر الحشد الشيعي العراقي الغير شرعي، وحسب مصادر خاصة فإن مجموعات خاصة تابعة للحرس الثوري الإيراني وميليشيا حزب الله اللبناني رافقت الشاحنات السبعة أثناء ساعات العبور الليلية والتي قدمت من دير الزور والميادين والعشارة لتدخل العراق، وبحسب المصادر فإن الشاحنات تحمل أسلحة م. د إيرانية الصنع ومدافع هاون مختلفة الأحجام وصواريخ متنوعة إيرانية، وتعتبر أول حالة تقوم مليشيات إيران بنقل السلاح باتجاه العراق.
– أعلنت ميليشيات إيران عن بدء حظر تجوال ليلي في قريتي الهري والسويعية شرقي دير الزور الواقعتين على الحدود السورية – العراقية، حيث أعلنت مليشيات حزب الله العراقي عن حظر ليلي في القريتين المذكورتين بالتزامن مع نشر حواجز على الطرقات وخاصة المؤدية إلى معبري السكك والقائم، ويعود سبب الحظر الليلي من أجل حرية نقل السلاح والحبوب المخدرة بين سوريا والعراق من قبل ميليشيات العراق المدعومة من إيران.

29 آب/أغسطس 2022
شهدت ريف ديرالزور تحركات مفاجئة وتعزيزات نوعية هذه المرة اقتصرت على الخبراء والمهندسين العسكريين حسب ما أفاد به مراسلنا في المنطقة، وفي آخر المستجدات التي نقلها المراسل أكد أن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني أرسلت خبراء عسكريين ومهندسين من الجنسية الإيرانية إلى مدينة دير الزور إضافة إلى مختصين في صناعة الألغام والمتفجرات وذلك على دفعتين انطلقوا من منطقة السيدة زينب باتجاه البادية.
– أكد مصدر خاص لوكالة ثقة استنفار مجموعات الرصد والاستطلاع المختصة بمراقبة حركة الطيران التابعة لميليشيا الحرس الثوري الإيراني في مطار النيرب العسـكري ومنطقة جبل عزان بريف حلب.
– شهدت مجموعة من القرى والبلدات في ريف حمص الشمالي نشاطاً لافتاً لمكاتب التوعية الدينية الداعمة للتواجد الإيراني ونشر تعاليم المذهب الشيعي بين أبناء المنطقة والتي أعلنت عن افتتاح عدّة مراكز تعليمية في الآونة الأخيرة مقابل منح المنتسبين مكافآت مالية مستغلة تردِّي الواقع المعيشي الذي يعاني منه سكان المناطق الخاضعة لسيطرة النظام في الداخل السوري، وقال مراسل نداء بوست في حمص إن جمعية نور الهدى التي ذاع صيتها في محافظة حمص أعلنت عن افتتاح حسينية جديدة في قرية المختارية المعروفة بخليط سكانها السُّني والشِّيعي بالتزامن مع تجنيد مجموعة من الشبان لاستقطاب أبناء القرية من الطائفة السُّنية لا سيما مَن يتراوح أعمارهم ما بين 8-14 عاماً لضمان ترسيخ أفكار المذهب الشيعي بحُجّة أنه من الضروري التعرف على باقي المذاهب الدينية.
– استهدف طيران مسيّر يُعتقد أنه تابع للتحالف الدولي مقر لميليشيا فاطميون في بلدة عياش بريف دير الزور دون وقوع أي خسائر أو إصابات بشرية.
– عقدت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني اجتماعاً في مقرها الرئيسي بمدينة دير الزور ترأسه القائد العام للميليشيا في المحافظة، وعلمت شبكة عين الفرات أنَّ قادة الميليشيا عقدوا اجتماعاً في مقر نصر بمدينة دير الزور برئاسة المدعو “الحاج مهدي” القائد العام للحرس الثوري، وأضافت المصادر أنَّ المدعو “الحاج رحيمي” من قيادات الحرس الثوري في دمشق حضر الاجتماع الذي عقد للاطلاع على نتائج الضربات الأمريكية الأخيرة التي طالت مواقع الميليشيات الإيرانية في مناطق مختلفة من دير الزور.
– أنهى الاحتلال الإيراني مهمة “الحاج سجاد” في البو كمال شرقي دير الزور وقام بسحبه إلى المربع الأحمر في إيران، وشغل “الحاج سجاد” منصب نائب “الحاج عسكر” قائد ميليشيا الحرس الثوري الإيراني منذ عام 2020 حتى تاريخ اليوم، كما كان يشغل منصب أمير الحدود السورية _ العراقية من جهة العراق ومنصب قائد الجبهة الشرقية في بادية البو كمال.

زر الذهاب إلى الأعلى