خاص | تعزيزات عسكرية لقوات الأسد تصل مدينة حلب.. إليك تفاصيلها؟خاص | 13 قتيلاً بغاراتٍ جويّة استهدفت مواقع مركزية لـ إيران في دير الزورخاص | مجهولون يستهدفون “باص مبيت” للفرقة الرابعة دبابات شرق دير الزورنداء أممي لجمع 4.07 مليار دولار لتوفير مساعدات في سورياخاص | للإفراج عن المعتقلين.. مظاهرة ضد “قسد” في بلدة الجرذي شرقي دير الزوربوليفيا تضبط كوكايين بقيمة 450 مليون دولارالأردن يضبط شحنة مخدرات قادمة من مناطق نظام الأسدوزير لبناني: أصبح وجود السوريين على أراضينا خطراً على لبنانوزير الخارجية التركية: على السلطات في دمشق مراجعة نفسهاقطر تدعو إلى الضغط على نظام الأسد والتوصل إلى حل سياسي في سورياخاص | قتلى وجرحى من “قسد” إثر هجمات لـ”مقاتلي العشائر” في دير الزورالأرصاد الجويّة تُحذر من منخفض جويّإليك قصة الشاب السوري الذي باع كليته من أجل علاج ابنته الصغيرةكان مُهدد بالترحيل.. ما قصة الشاب السوري التي رفعت ألمانيا حظر العمل عنه؟بيان أمريكي – أوروبي يؤكد: لا رفع للعقوبات ولا إعادة إعمار في سوريا من دون الحل السياسي

أكثر من ألف شهيد وجريح في الغوطة الشرقية وسط عجز مجلس الأمن عن إيقاف القتل

أعلنت الأمم المتحدة استشهاد مئات الأشخاص بينهم أطفال ونساء، وإصابة أكثر من ألف آخرين؛ جرّاء الهجمات العسكرية التي يقودها نظام الأسد وحلفاؤه على منطقة الغوطة الشرقية بريف دمشق، خلال الأيام الأربعة الماضية، ويأتي هذا في الوقت الذي أرجأ فيه مجلس الأمن التصويت على مشروع قرار وقف إطلاق النار لمدة ثلاثين يوماً إلى مساء اليوم السبت.

وتتعرض مدن وبلدات الغوطة الشرقية منذ أشهر، لقصف جوي وبري من قوات النظام والميليشيات الإيرانية بدعم جوي روسي، رغم كونها ضمن مناطق “خفض التوتر”، التي تم الاتفاق عليها في مباحثات آستانة، عام 2017.

وخلال مؤتمر صحفي، في مقر الأمم المتحدة بنيويورك أمس الجمعة، قال المتحدث باسم الأمين العام للمنظمة الدولية، ستيفان دوغريك، إن “قرابة 400 شخص، بينهم نساء وأطفال، قتلوا، وأصيب أكثر من ألف شخص آخرين بجروح؛ بسبب الضربات الجوية على الغوطة الشرقية، في الأيام الأربعة الأخيرة”.

وأضاف دوغريك إن “24 هجوماً استهدف المستشفيات والمرافق الصحية (16 مستشفى و8 مراكز صحية) في المنطقة، خلال الأسبوع الجاري فقط، ما حرم عشرات الآلاف من الناس من الخدمات الصحية الأساسية، وتسبب بمقتل ما لا يقل عن عاملين طبيين”.

وتابع: “أفادت تقارير بأن المخابز الخاصة في (بلدة) مسرابا (بالغوطة الشرقية)، التي توفر عادة نحو 40 ألف كيس من الخبز يومياً قد تضررت بسبب الغارات الجوية، يُزعم أن الخبز ما زال متاحاً، ولكن سعره زاد بمقدار 25 ضعفاً”.

ووجهت رئاسة مجلس الأمن الدولي، أمس الجمعة، دعوة إلى أعضاء المجلس للتصويت على مشروع قرار كويتي- سويدي، يطالب بهدنة لمدة شهر، لإيصال المساعدات الإنسانية، وتنفيذ إجلاء طبي لـ700 شخص من الغوطة الشرقية.

وشهدت جلسة التصويت سلسلة تأجيلات منذ يوم الخميس في ظل تواصل المفاوضات بين مندوبي دول المجلس دون التوصل إلى قرار نهائي.

ومن المفترض أن يتم التصويت على مشروع القرار مساء اليوم السبت، وقال سفير السويد لدى الأمم المتحدة “اولوف سكوغ” للصحافيين بعد اجتماع مغلق للمجلس “لم نتمكن من سد الفجوة بشكل كامل”، وأضاف “سوف نتابع العمل الليلة على أمل أن نعود غدا بالتأكيد لنصوّت”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى