فيديو.. انفجارات هي الأعنف في سماء حلب.. إليك الأسباب والخسائر؟خاص | تعزيزات عسكرية لقوات الأسد تصل مدينة حلب.. إليك تفاصيلها؟خاص | 13 قتيلاً بغاراتٍ جويّة استهدفت مواقع مركزية لـ إيران في دير الزورخاص | مجهولون يستهدفون “باص مبيت” للفرقة الرابعة دبابات شرق دير الزورنداء أممي لجمع 4.07 مليار دولار لتوفير مساعدات في سورياخاص | للإفراج عن المعتقلين.. مظاهرة ضد “قسد” في بلدة الجرذي شرقي دير الزوربوليفيا تضبط كوكايين بقيمة 450 مليون دولارالأردن يضبط شحنة مخدرات قادمة من مناطق نظام الأسدوزير لبناني: أصبح وجود السوريين على أراضينا خطراً على لبنانوزير الخارجية التركية: على السلطات في دمشق مراجعة نفسهاقطر تدعو إلى الضغط على نظام الأسد والتوصل إلى حل سياسي في سورياخاص | قتلى وجرحى من “قسد” إثر هجمات لـ”مقاتلي العشائر” في دير الزورالأرصاد الجويّة تُحذر من منخفض جويّإليك قصة الشاب السوري الذي باع كليته من أجل علاج ابنته الصغيرةكان مُهدد بالترحيل.. ما قصة الشاب السوري التي رفعت ألمانيا حظر العمل عنه؟

أنس العبدة: موضوع انضمام “مسد” إلى هيئة التفاوض يتحقق بشرط واحد

قال رئيس هيئة التفاوض التابعة للمعارضة السورية، أنس العبدة، أمس الجمعة، في تصريحات نقلتها وكالة سبوتنيك الروسية، إن موضوع انضمام مجلس سوريا الديمقراطية “مسد” إلى الهيئة رسميا لم يتم طرحه بعد.
وأوضح العبدة خلال حديثه، على أنه بالإمكان بحق تلك القضية بشرط تخلي وفك ارتباط المجلس الديمقراطي عن حزب العمال الكردستاني PKK.
وأضاف: “إذا كان الحديث عن وجود المكون الكردي في الهيئة، فهو فعلا موجود وله دوره وصوته.. أما إذا كان الحديث عن وجود مسد ككينونة سياسية، فإن هذا الموضوع لم يُطرح في الهيئة رسميا حتى اللحظة، وانضمام مسد إلى الهيئة أمر يمكن بحثه بعد أن تتخلّى مسد عن ارتباطاتها بحزب العمال الكردستاني”، وفق قوله.
وتابع العبدة: “…وتُخرج عناصر الكردستاني الأجانب من سوريا، وتلتزم بوحدة سوريا جغرافيا، وأهداف (الثورة السورية)، وتتخلى عن أي مخططات لتشكيل إدارة ذاتية بها أو أجندات انفصالية. أريد أن أقول إن العرب والأكراد والآشوريون والسريان، بكافة طوائفهم، هم سوريون، سقفهم سوريا الموحدة، وسوريا التي تحفظ حقوق الجميع دون تمييز، هذا هدفنا”.
وكان بحث المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون مع ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي، التحضيرات الجارية للجلسة القادمة للجنة الدستورية السورية وذلك باتصال هاتفي.
وأكدت الخارجية الروسية في بيان لها أن المكالمة التي جرت الجمعة بمبادرة أممية، تناولت بالتفصيل المسائل المتعلقة بتنظيم وعقد الجلسة الخامسة للجنة الدستورية والتي ستستضيفها جنيف في 25-29 يناير “كانون الثاني” الجاري.
وأشار البيان إلى أن هذه المشاورات جاءت مع التركيز على أهمية مواصلة الحوار السوري-السوري الشامل بمساعدة الأمم المتحدة، حيث تم التأكيد على غياب أي بديل عن المضي قدما في التسوية الشاملة للأزمة السورية بناء على قرار مجلس الأمن الدولي 2254.
وذكر البيان أن الطرفين أعربا عن استعدادهما لمواصلة تنسيق جهودهما بما يخدم تهيئة الظروف البناءة في المشاورات بين السوريين.
وكان أعلن المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، أمس الجمعة، أن نجاح اللجنة الدستورية ضروري كي تكون مدخلا لبناء ثقة بين الأطراف للتوصل لحل سياسي.
وذكر في تصريحات صحفية، إن ما حققناه حتى الآن في سوريا “مخيب للآمال” ولم يتم التقدم في ملف المفقودين والمختطفين.

زر الذهاب إلى الأعلى