جعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024أمريكا تتوقع هجومًا إسرائيليًا ضد إيران في سورياخمسة مصابين إثر هجوم بمسيّرة انتحارية لقوات النظام غربي حلبإسرائيل تؤكد أن الهجوم الإيراني لن يمر دون ردالسويد تبدأ محاكمة عميد سابق في “الجيش السوري”

أول ظهور للمصور “قيصر” على القناة الأمريكية “CBS”

ظهر المصور العسكري الملقب “قيصر”، على قناة قناة “CBS NEWS” الأمريكية، في برنامج “60” دقيقة، أدلى ما شاهده خلال فترة عمله مع النظام السوري.
وقال “قيصر”، أثناء حديثه للقناة، إنه كان “واضحاً جداً أن الضحايا تعرضوا للتعذيب، ليس ليوم أو يومين، بل لشهور طويلة”. “كانت أجساداً هزيلة، هياكل عظمية بحتة. كان هناك أشخاص، معظمهم مقتلعة أعينهم. كان هناك صعق كهربائي، يمكنك معرفة ذلك من خلال البقع الداكنة على أجسادهم التي تم استخدامها هناك”.
وأضاف: كان هناك “استخدام السكاكين وكذلك الكابلات والأحزمة الكبيرة التي كانت تستخدم في ضربهم”، وقال: “وهكذا، يمكننا أن نرى كل أنواع التعذيب على أجساد هؤلاء الضحايا”، وذكر أنه بحلول عام 2013، فاضت المشارح بالجثث، ووضعت في مرآب للسيارات بمستشفى عسكري.
ورافق المصور “قيصر” صديقه الذي ساعده يتوثيق الجرائم ويدعى “سامي”، حيث قال: “مع كل جثة، عادة ما يكون هناك ثلاثة أرقام مرتبطة بها، مكتوبة على أجزاء مختلفة من أجسادهم”، وذكر أن “الأول هو رقم المعتقل، والثاني هو رقم فرع المخابرات الذي عذب ذلك الشخص حتى الموت، أما الرقم الثالث فيعطيه الطبيب، وهو رقم تسلسلي يدل على عدد الجثث وترتيب الضحية بينها”.
ودخل قانون قيصر الأميركي حيز التنفيذ في حزيران الماضي، وبدأ منذ ذلك الحين فرض حزم من العقوبات تصدر كل فترة، مستهدفة أفراد وكيانات على علاقة بالنظام،
و”قيصر” اسم مستعار لمصوّر سابق في الشرطة العسكري في النظام، انشقّ عن النظام عام 2013، حاملا معه 55 ألف صورة تظهر التعذيب والانتهاكات في السجون السورية.
وكان نواب أميركيون قدموا مشروع القانون عام 2016 بهدف “وقف قتل الشعب السوري بالجملة، وتشجيع التوصل إلى تسوية سلمية عبر التفاوض، ومحاسبة منتهكي حقوق الإنسان السوري على جرائمهم”.
وبعد المناقشات، أقر الكونغرس بمجلسيه النواب والشيوخ القانون في ديسمبر/كانون الأول 2019، ووقع عليه الرئيس كجزء من قانون ميزانية الدفاع لعام 2020.

زر الذهاب إلى الأعلى