هدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

“إدلب” محطة الصـ.ـراع في أستانة – 16 بين روسيا ووفد المعارضة.. إليك آخر التطورات

“إدلب” محطة الصـ.ـراع في أستانة – 16 بين روسيا ووفد المعارضة.. إليك آخر التطورات

وكالة-ثقة – فريق التحرير

أعرب السفير الروسي لدى واشنطن “أناتولي أنطونوف”عن ثقته بتوصل روسيا والولايات المتحدة إلى “حل وسط” بشأن آلية إيصال المساعدات الإنسانية الأممية إلى سوريا.

وصـ.ـرح أنطونوف لقناة “بلومبيرغ” الأمريكية؛ إنه “من الصـ.ـعب التنبؤ بنتيجة المناقشات في مجلس الأمـ.ـن الدولي، مضيفاً؛ أعلم ان هناك أفكارا لدى كل من الولايات المتحدة وروسيا، وثمة أفكار لدى الدول الأعضاء في مجلس الأمـ.ـن”.

وأردف؛ “أنا واثق من أنهما سيجدان حلا وسطا، وآمل أن يأخذ هذا الحل بعين الاعتبار شواغل روسيا والولايات المتحدة، ومصالح الشعب السوري فيما يخـ.ـصّ حياته واستقراره”
أما رئيس وفد المعارضة إلى أستانا “أحمد طعمة” فقـ.ـد أعرب عن أمله بألا تستخدم روسيا الفيتو بما يخص بآلية إدخال المساعدات عبر باب الهوى، مضيفا أن الأسد أصبح أكثر تشـ.ـددا بعد الانتخابات.

مبينا خلال كلمته في اجتماعات أستانا في نور سلطان؛ أن الوضع في إدلب يصنف الآن أفضل من من باقي المناطق بسوريا، وأن القضـ.ـية الإنسانية في سوريا هي أكبر مأساة في القرن الحالي، ونتمنى من روسيا ألا تشتخدم حق الفيتو في موضوع تأمين المساعدات لإدلب”.

يتابع القول؛ “الوضع في إدلب تغـ.ـير والظروف الاقتصادية أفضل من بقية سوريا، ولقد تطرقنا في مناقشاتنا إلى موضوع حصار درعا، والتي يجري معاقبتها بسبب رفـ.ـضها المشاركة في مهزلة الانتخابات حسب قوله.

وأردف؛ كما ناقشنا مع الصـ.ـليب الاحمر الدولي ملف الموقوفين والنتائج حتى الآن ليست مرضـ.ـية، ولكننا نأمل الوصول إلى نتائج مقبولة”.

مجلـ.ـس الأمـ.ـن الد.ولي يؤجل التصويت على قرار هام جداً حول سوريا

وكالة-ثقة – فريق التحرير

كشـ.ـفت وكالة “فرانس برس” للأنباء عن قـ.ـرار مـ.ـجلس الأمـ.ـن الد.ولي تأجيل التصويت على تمـ.ـديد آلـ.ـية إدخال المـ.ـساعدات اﻹنسـ.ـانية إلى سوريا عبر الحدود، رغم اقتـ.ـراب موعـ.ـد انتـ.ـهاء التفويض الحالي.

ويعود ذلك – وفقاً للوكالة – إلى إصـ.ـرار روسيا على استخدام الفيـ.ـتو ضـ.ـد التمـ.ـديد، حيث انسحب وفدها في الأمس من اجتماع للمجلس، لمناقشة الموضوع.

وينتـ.ـهي بعد غدٍ السبت تفويض الأمم المتحدة ﻹدخال المسـ.ـاعدات وسط إصـ.ـرار غربي على التمـ.ـديد يقابـ.ـله تعـ.ـنت روسي.

وقد قرر مجـ.ـلس الأمـ.ـن تأجـ.ـيل التصويت الذي كان مقرراً اليوم الخميس “في محـ.ـاولة لتليين موقـ.ـف روسيا” وفقاً لـ “دبلوماسي لم يكشـ.ـف هويته” حيث أن الفكرة الآن هي إجراء التصويت غداً الجمعة.

وقال مـ.ـصـ.ـدر آخر إن التأجيل يمنح مزيداً من الوقت لاستكمال المفـ.ـاوضات حول مشروع القرار الذي اقترحته أيرلندا والنرويج العضوان غير الدائمين في مجلـ.ـس الأمـ.ـن المسؤولان عن الملف الإنسـ.ـاني السوري، ويتضـ.ـمن تمـ.ـديد العمل لمدة سنة بآلـ.ـية إدخال المسـ.ـاعدات العابر للحدود إلى سوريا من معبـ.ـر باب الهـ.ـوى شمال غرب البلاد الحدودي مع تركيا، وتوسيع نطـ.ـاق هذه الآلـ.ـية بحيث تشـ.ـمل أيضاً معبـ.ـر اليـ.ـعربـ.ـية الحدودي مع العراق.

وأكدت المـ.ـصـ.ـادر أن أيـ.ـرلندا والنرويج، وفي محـ.ـاولة منهما لإقـ.ـناع روسيا بتليين موقـ.ـفها، عدلـ.ـتا مساء الأربعاء مشـ.ـروع القـ.ـرار بحيث تخـ.ـلتا عن مطلب إعادة فتح معـ.ـبر اليـ.ـعربية وأبقتا فقط على معـ.ـبر بـ.ـاب الهـ.ـوى.

يذكر أن موسكو تريد استعادة النظام السوري للسيـ.ـطرة على كامل أراضي البلاد وإدخال المسـ.ـاعدات عبـ.ـره، وقد أكد ممثل بوتين في أسـ.ـتانة اليوم مجـ.ـددا على هذا الموقف.

تصريح بريطاني هـ.ـام بشأن سوريا

وكالة-ثقة – فريق التحرير

قال “سايمون مانلي” السفير البريطاني لـ.ـدى الأمـ.ـم المتحدة، ومنظمة الصحة العالمية في جنيف خلال جلسة حـ.ـوار مع لجنة التحقـ.ـيق الدولية بشأن سوريا؛ “تؤيـ.ـد المملكة المتحدة عمل لجـ.ـنة التحقـ.ــيق، ونشكرها على استمرارها في تقـ.ـديم تقاريـ.ـرها، والتي فيها تذكير مثير للصـ.ـدمة بمدى حجم الانتهـ.ـاكات والإسـ.ـاءات التي يواجهها الشعب السوري من نساء ورجال وأطفال منذ أكثر من عـ.ـقد”.

مضيفاً “إننا نديـ.ـن جميع الانتهـ.ـاكـ.ـات والإسـ.ـاءات التي وقـ.ـعت، لكن في نهـ.ـاية المطـ.ـاف النظام السوري وحلفاؤه هم من يتحمـ.ـلون المسؤولية الأساسية عن هذه الفظـ.ـائع، وهي مسؤولية لا تمحـ.ـيها الانتخابات الرئاسية غـ.ـير الشرعـ.ـية التي عقـ.ـدت في سوريا في شهر أيار”.

وأردف متابعاً ” تديـ.ـن المملكة المتحدة الاعتـ.ـداء على مشـ.ـفى الشفاء في غفرين يوم 12 يونيو/ حزيران، والذي تسبب في مقـ.ـتل 19 شخصا، وإصـ.ـابة أربعين آخـ.ـرين في جـ.ـروح، مؤكـ.ـدا أنه لابـ.ـد من محاسـ.ـبة جميع المسؤولـ.ـين عن هذه الجـ.ـرائـ.ـم، ولابـ.ـد من حمـ.ـاية البيئة التحتية المدنية والطاقـ.ـم الطـ.ـبي وموظفي الإغاثة”.

وطـ.ـلب من جميع الأطـ.ـراف السـ.ـماح بدخول المساعدات الإنسانية بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2533 الذي نطالب بتجديد تفويضه في الأسبوع الحالي، إلى جانـ.ـب الالتـ.ـزام باتفـ.ـاقات وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار الحالـ.ـية، والالتـ.ـزام أيضا بالقـ.ـانون الدولي.

المؤسـ.ـف في الأمـ.ـر إنّ اوضـ.ـاع حقوق الإنسان في أنحـ.ـاء سوريا كافـ.ـة هي سيـ.ـئة للغـ.ـاية، وسنعـ.ـمل على طـ.ـرح مشروع قانون يشـ.ـير بشكل خـ.ـاص إلى المفقـ.ـودين السوريين حسب قوله.
فهل تبـ.ـقى

زر الذهاب إلى الأعلى