هدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

إيران تعرب عن سعادتها بعملية التبادل في معبر أبو الزندين وتدعو لخطوات جديدة

إيران تعرب عن سعادتها بعملية التبادل في معبر أبو الزندين وتدعو لخطوات جديدة

رحّبت إيران بعملية “تبادل الأسرى” التي جرت في شمال سوريا مؤخرا، بين النظام و”الجيش الوطني السوري” شمال حلب، حيث كانت الخطوة قد تعرضت لانتقادات كثيرة من المعارضة السورية ووصفت بـ”الخيانة”.

وكان معبر “أبو الزندين” قد شهد في السادس عشر من الشهر الجاري عملية تبادل، خرج بموجها خمسة سجناء لدى النظام لاعلاقة لهم بالثورة احتجزهم النظام في وقت سابق على حواجزه داخل مناطق سيطرته، مقابل 5 أسرى من قوات النظام.

وتمّ ترك عدد كبير من اﻷسرى والمعتقلين المعارضين والمشاركين بالثورة في سجون اﻷسد، بمن فيهم نساء وأطفال وشخصيات مهمة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، إن إيران تعرب عن ارتياحها لـ”العملية الناجحة الأخيرة لتبادل المختطفين والمعتقلين” في المعبر بوصفها أحد الضامنين الثلاثة لعملية “أستانة”.

ووصف زادة ما جرى بـ”العمل الإنساني” مؤكدا أن هذه العملية نُفّذت بإشراف إيران وروسيا، و”الهلال الأحمر السوري” و”اللجنة الدولية للصليب الأحمر”.

وطالب المتحدث الأطراف المعنية بـ”بذل المزيد من الجهود في عملية التنسيق والتسهيل لإجراء المزيد من عمليات التبادل في المستقبل” مشيرا إلى أن إيران “تعمل عبر ضامني عملية أستانة” وتوسيع “إجراءات بناء الثقة”.

وكانت الخارجية التركية قد رحبت في بيان بعملية التبادل ووضعتها “في إطار المشروع السادس الذي أُعدّ تحت إشراف فريق العمل المعني بالإفراج عن الأشخاص المحتجزين- المختطفين قسرًا، وتبادل الجنازات وتحديد مصير الأشخاص المفقودين، الذي أُنشئ بمشاركة تركيا والاتحاد الروسي وإيران وكذلك الأمم المتحدة في نطاق عملية أستانة”.

زر الذهاب إلى الأعلى