خاص | تعزيزات عسكرية لقوات الأسد تصل مدينة حلب.. إليك تفاصيلها؟خاص | 13 قتيلاً بغاراتٍ جويّة استهدفت مواقع مركزية لـ إيران في دير الزورخاص | مجهولون يستهدفون “باص مبيت” للفرقة الرابعة دبابات شرق دير الزورنداء أممي لجمع 4.07 مليار دولار لتوفير مساعدات في سورياخاص | للإفراج عن المعتقلين.. مظاهرة ضد “قسد” في بلدة الجرذي شرقي دير الزوربوليفيا تضبط كوكايين بقيمة 450 مليون دولارالأردن يضبط شحنة مخدرات قادمة من مناطق نظام الأسدوزير لبناني: أصبح وجود السوريين على أراضينا خطراً على لبنانوزير الخارجية التركية: على السلطات في دمشق مراجعة نفسهاقطر تدعو إلى الضغط على نظام الأسد والتوصل إلى حل سياسي في سورياخاص | قتلى وجرحى من “قسد” إثر هجمات لـ”مقاتلي العشائر” في دير الزورالأرصاد الجويّة تُحذر من منخفض جويّإليك قصة الشاب السوري الذي باع كليته من أجل علاج ابنته الصغيرةكان مُهدد بالترحيل.. ما قصة الشاب السوري التي رفعت ألمانيا حظر العمل عنه؟بيان أمريكي – أوروبي يؤكد: لا رفع للعقوبات ولا إعادة إعمار في سوريا من دون الحل السياسي

إيران تكشف قيمة الصادرات إلى سوريا

إيران تكشف قيمة الصادرات إلى سوريا

وكالة ثقة

كشفت المتحدث باسم الجمارك الايرانية “روح الله لطيفي”، اليوم الثلاثاء 12 أبريل/نيسان، عن حجم الصادرات الإيرانية إلى سوريا.

وقال لطيفي في تصريحات نقلها موقع “irib.news”، إن وزن الصادرات الايرانية إلى سوريا خلال العام الإيراني المنصرم بلغ نحو 133 طنا، بقيمة 218 مليون دولار.

وأوضح لطيفي، أنه “مقارنة بالعام الماضي، شهدت الصادرات الإيرانية إلي سوريا نموا بنسبة 6% في الوزن و79% في القيمة”.

وأضاف: إن “حجم الاستيراد من سوريا خلال هذه الفترة بلغ من حيث الوزن نحو 295 ألف طن، بقيمة 30 مليون دولار، وشهد نموا بنسبة 55% في الوزن، و 73% في القيمة”.

وتسعى إيران إلى استكمال توقيع الاتفاقيات الاقتصادية مع نظام الأسد، والتي تركّزت في السنوات الماضية في قطاع النفط والكهرباء وغير ذلك من القطاعات.

وقبل أشهر، أعلن رئيس الغرفة التجارية الإيرانية السورية المشتركة كيوان كاشفي، عن تدشين مركز “إيرانيان” التجاري في العاصمة دمشق، مشيراً إلى أنّ المركز يقع في المنطقة التجارية الحرة بدمشق على مساحة 4 آلاف متر مربع، ويضم 24 شركة إيرانية.

ورغم من وجود اتفاقية للتجارة الحرة بين نظام الأسد وإيران، منذ عام 2012، والتي تقضي بتبادل المنتجات والسلع دون خضوعها للضرائب والتعرفة الجمركية، إلا أن حجم التبادل التجاري خلال العام الماضي لم يزد على 200 مليون دولار، منها 117 مليون دولار صادرات إيرانية إلى سوريا، وفق مراقبين اقتصاديين.

زر الذهاب إلى الأعلى