هطولات مطرية تضر بالكمون والمحاصيل الصيفية شمالي سورياالعثور على عائلة سورية مقتولة داخل منزلها في تركياوفاة شابين سوريين غرقًا في لبنانرئيس مجلس فرع نقابة المحامين الاحرار بحلب يتوجه إلى بروكسل محملاً بقضايا الثورة السورية”الفصائل المعارضة ” تستولي على دبابة للنظام غربي حلبهدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سوريا

احتلت المركز قبل الأخير … سوريا تتذيل قائمة مؤشر السلام العالمي 2022

احتلت المركز قبل الأخير … سوريا تتذيل قائمة مؤشر السلام العالمي 2022

وكالة ثقة

احتلت سوريا المركز قبل الأخير، وفقاً لمؤشر السلام العالمي الذي نشره معهد الاقتصاد والسلام في نسخته الـ16.

ونشر المعهد “انفوغرافيك” يدل على الدول الأكثر والأقل سلاماً، حيث أظهر ترتيب الدول العربية على مؤشر السلام العالمي.

وفقاً للمعهد، فقد انخفض مستوى السلام حول العالم بهامش ضئيل بنسبة 0.3% خلال 2021، لتصبح هذه السنة الثالثة على التوالي التي يسجل فيها العالم انخفاضاً في مستوى السلام.

ويستند المؤشر العالمي إلى بيانات تحليل الاتجاهات السائدة في قياس مستوى السلام في العالم، وقيمته الاقتصادية، وطرق تنمية المجتمعات المسالمة، وفقاً لشبكة (CNN).

وأوضح المعهد أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لاتزال تندرج في الفئة المنخفضة لمستوى السلام في العالم، فهي تضم اثنتين من الدول الخمسة التي وقعت في ذيل القائمة، ولكن على الرغم من الصراع المسلح المستمر وانعدام الاستقرار، سجلت المنطقة ثاني أكبر تحسن في مستويات السلام خلال العام الماضي، حيث يستمر تأثير الإرهاب وعدد القتلى الناتج عن الصراع الداخلي بالانخفاض، بينما ظهر تحسن في حجم الإنفاق العسكري كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي.

ويشير إلى أن “اليمن الأقل سلماً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للعام الثاني على التوالي”، وهو المركز الذي شغلته سوريا منذ 2014، فيما “احتلت قطر المرتبة الأولى عربياً والـ 22 عالمياً، لتليها الكويت على المستوى العربي، ثم الأردن، والإمارات، وسلطنة عُمان، لتنضم هذه الدول في المؤشر ضمن فئة الدول ذات المستوى العالي من السلام”، بحسب “المعهد”.

وأكد المعهد أن “بعض الدول تدهورت في مؤشر السلام مثل أوكرانيا، وغينيا، وبوركينا فاسو، وروسيا، وهايتي، بينما سجلت ليبيا، ومصر، والسعودية، والفلبين، والجزائر تحسناً في مستوى السلام ضمن المؤشر”.

يشار إلى أن “آيسلندا هي الدولة الأكثر سلاماً في العالم، واحتلت هذه المكانة منذ عام 2008، وانضمت إليها نيوزيلندا، وايرلندا، والدنمارك، والنمسا في صدارة المؤشر”، بحسب “المعهد”.

زر الذهاب إلى الأعلى