حركة نور الدين الزنكي تصدر تعميماً لمنع سرقة محصول الزيتون في مناطق سيطرتها (بيان)شاهد | قوات خاصة أوكرانية تهاجم قاعدة عسكرية روسية جنوبي حلبصور + فيديوهات | انفجار حاملي أجهزة “بيجر” اللاسلكية في لبنان ومئات الإصابات من حزب اللهما قصة الاحتجاجات في ياخور بعفرين.. وما حقيقة وفاة سيدة تحت التعذيب؟صراع التصريحات بين زعيم المعارضة التركية وبلال إردوغان حول قضايا اللاجئين السورييننداءات استغاثة لإنقاذ القطاع الصحي شمال سورياصورة | حادثة في سرمدا تعكس حجم الفجوة الطبقية شمال سورياالأسد يعتقل شخصية بارزة في الساحل والطائفة العلوية.. من هو؟من هو محمد غازي الجلالي رئيس حكومة الأسد الجديد؟السويد تمنح 34 ألف دولار لكل مهاجر يوافق على العودة الطوعية إلى بلدهالأمم المتحدة تخطط لإعادة 30 ألف لاجئ سوري من لبنان إلى سورياواشنطن: الشروط لعقد انتخابات حرة في سوريا غير متوفرةأنصار الله اليمنية تُرسل قوة قوامها لواء من قوات النخبة إلى سوريامركز زردنا الصحي مهدد بالإغلاق.. آلاف المدنيين والنازحين في ريف إدلب بلا خدمات طبيةاعتداء مسلح على كادر مشفى الشهيد محمد وسيم معاز في باب السلامة

الأمم المتحدة تخطط لإعادة 30 ألف لاجئ سوري من لبنان إلى سوريا

أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنها بصدد تنفيذ خطة لإعادة 30 ألف لاجئ سوري من لبنان إلى سوريا بصورة “طوعية” خلال الفترة المقبلة.

وتأتي هذه الخطوة ضمن ما تصفه الأمم المتحدة بأنه جهود لتعزيز التعافي المبكر في المناطق السورية، وسط مخاوف من الانتهاكات التي قد يتعرض لها العائدون.

وصرحت مساعدة المفوض السامي للأمم المتحدة، وفيندريني مينيكديويلا، أن هناك “زخماً إيجابياً” يمكن البناء عليه لدعم عملية التعافي المبكر في سوريا، وتسهيل عودة اللاجئين الذين يرغبون في العودة إلى وطنهم.

وأوضحت أن هذه الخطوة تأتي بالتنسيق مع السلطات اللبنانية ونظام الأسد لضمان أن تكون العودة طوعية وآمنة، وفق قولها.

ورغم هذه الجهود، تعلو الأصوات المحذرة من المخاطر التي قد تواجه العائدين. فقد وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان اعتقال قوات النظام السوري لـ 19 شخصاً عادوا من لبنان في شهر آب الماضي، مما يزيد من القلق حول سلامة اللاجئين عند عودتهم إلى البلاد.

وفي ظل هذه التطورات، تظل الأمم المتحدة متفائلة بإمكانية إحداث تقدم في ملف اللاجئين السوريين، مع التأكيد على ضرورة توفير ضمانات دولية لحقوق العائدين وعدم تعريضهم لأي انتهاكات أو مخاطر أمنية.

زر الذهاب إلى الأعلى