وفاة شابين سوريين غرقًا في لبنانرئيس مجلس فرع نقابة المحامين الاحرار بحلب يتوجه إلى بروكسل محملاً بقضايا الثورة السورية”الفصائل المعارضة ” تستولي على دبابة للنظام غربي حلبهدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”

الاتحاد الأوروبي يشترط على روسيا إزاحة الأسد عن السلطة لدعم إعادة إعمار سوريا

اشترط مسؤولون في الاتحاد الأوروبي على روسيا تنحية الأسد عن السلطة لضمان عودة الاستقرار من أجل المشاركة في إعادة إعمار سوريا.

ونقلت وكالة “رويترز” عن “مسؤولين في الاتحاد الأوروبي” (لم تذكر أسماءهم) قولهم: إن الاتحاد لا يعتقد أن سوريا آمنة لعودة اللاجئين إليها، وذلك ردّاً على المساعي الروسية لإعادة اللاجئين تحت سلطة الأسد وبدعم من الدول الغربية.

ورجَّح المسؤولون أن يتمسك الاتحاد الأوروبي بموقفه في عدم تقديم أموال لإعادة الإعمار ما دام بشار الأسد على رأس السلطة، حيث قالوا: إن “الظروف غير مواتية هناك، فروسيا تريد منا أن نساهم في ذلك، لكن سوريا غير آمِنة تحت حكم الأسد”.

وكانت المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل” قد التقت بالرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” منذ نحو أسبوع وبحثت معه ملف “إعادة الإعمار” والموقف الأوروبي منه، وحذرت أمس في اتصال مع الرئيس الأمريكي من مهاجمة الشمال السوري والتسبب بموجات جديدة من اللجوء نحو أوروبا.

وتتخذ الولايات المتحدة موقفاً مماثلاً حيال الدعوات الروسية لإعادة الإعمار، حيث تضع تحقيق انتقال سياسي ذي مصداقية يمنع إمكانية اندلاع الحرب مُجدَّداً في سوريا شرطاً أساسياً لدعم العملية.

وكان مستشار الأمن القومي الأمريكي “جون بولتون” قد قال منذ أيام: إن روسيا عالقة في سوريا، وتريد من الآخرين مساعدتها، مُؤكِّداً أن بلاده لن تستجيب لدعوات موسكو ما لم تحقق الانتقال السياسي المطلوب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى