حركة نور الدين الزنكي تصدر تعميماً لمنع سرقة محصول الزيتون في مناطق سيطرتها (بيان)شاهد | قوات خاصة أوكرانية تهاجم قاعدة عسكرية روسية جنوبي حلبصور + فيديوهات | انفجار حاملي أجهزة “بيجر” اللاسلكية في لبنان ومئات الإصابات من حزب اللهما قصة الاحتجاجات في ياخور بعفرين.. وما حقيقة وفاة سيدة تحت التعذيب؟صراع التصريحات بين زعيم المعارضة التركية وبلال إردوغان حول قضايا اللاجئين السورييننداءات استغاثة لإنقاذ القطاع الصحي شمال سورياصورة | حادثة في سرمدا تعكس حجم الفجوة الطبقية شمال سورياالأسد يعتقل شخصية بارزة في الساحل والطائفة العلوية.. من هو؟من هو محمد غازي الجلالي رئيس حكومة الأسد الجديد؟السويد تمنح 34 ألف دولار لكل مهاجر يوافق على العودة الطوعية إلى بلدهالأمم المتحدة تخطط لإعادة 30 ألف لاجئ سوري من لبنان إلى سورياواشنطن: الشروط لعقد انتخابات حرة في سوريا غير متوفرةأنصار الله اليمنية تُرسل قوة قوامها لواء من قوات النخبة إلى سوريامركز زردنا الصحي مهدد بالإغلاق.. آلاف المدنيين والنازحين في ريف إدلب بلا خدمات طبيةاعتداء مسلح على كادر مشفى الشهيد محمد وسيم معاز في باب السلامة

التحركات الإيرانية في سوريا خلال تشرين الأول (تقرير)

التحركات الإيرانية في سوريا خلال تشرين الأول (تقرير)

وكالة ثقة

– أفاد مراسل شبكة تدمر الإخبارية بتوارد عشرات السيارات العسكرية على متنها عناصر تتبع ميليشيات محلية موالية لإيران إلى مطار التيفور العسكري على طريق تدمر حمص، حيث تم تخصيص مهاجع خاصة لهم ضمن المطار لتأمين مصالحهم في المنطقة وتجنباً للضربات الإسرائيلية التي تستهدفهم بشكل متكرر.
– بدأت الميليشيات الإيرانية بإخلاء بعض مقراتها العسكرية ضمن ما يعرف بالمربع الأمني في مدينة الميادين بريف دير الزور الشرقي وذلك بعد قرابة 5 سنوات من تمركزها في تلك المقرات، وقالت مصادرنا: إن ميليشيا فاطميون الأفغانية أخلت العديد من منازل المدنيين قرب دوار الفنش في محيط شارع الأربعين بمدينة الميادين وذلك بعد أن كانت تستولي عليها منذ عام 2017 كمقرات عسكرية لعناصرها، حيث تعرضت هذه المنازل بوقتٍ سابق لحرق وهدم جزئي من قبل عناصر الميليشيات بالإضافة إلى نهب محتوياتها بالكامل.
– أفاد مصدر خاص لوكالة ثقة بوصول قرابة 40 عنصراً معظمهم يحملون الجنسية العراقية من ميليشيا حركة النجباء العراقية إلى ريف حلب الجنوبي.
– افتتحت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني بالاشتراك مع ميليشيا حزب الله اللبناني دورة لاستقطاب عناصر جديدة إلى صفوفه ضمن مدينة الميادين وريفها، وقالت مصادر شبكة عين الفرات إنه تم افتتاح مكتب لتسجيل طلبات الانتساب في منطقة المربع الأمني الواقع بحي التمو في مدينة الميادين، وشهد المكتب عقب افتتاحه تسجيل حوالي 250 طلباً للانتساب إلى صفوف الميليشيا فيما يشرف شخص يدعى “أبو الحارث” على متابعة الطلبات ويعتبر مسؤول مكتب الانتساب.
– خرجت ميليشيا حزب الله السوري الموالية للحرس الثوري الإيراني دورة جديدة لعناصرها في معسكر عياش بريف دير الزور الغربي، وقال مراسل شبكة عين الفرات إن الدورة ضمت قرابة 150 عنصراً تلقوا تدريبات لمدة قرابة شهرين في مركز تدريب عياش فيما تم فرزهم إلى قطاع البادية في البوكمال، وأضاف مراسلنا أن المتدربين ينحدرون من قرى حطلة ومراط والخريطة في ريف دير الزور.
– كشفت مصادر شبكة عين الفرات عن نقل ميليشيا الحرس الثوري الإيراني تعزيزات عسكرية من مدينة دير الزور إلى مواقع الميليشيات الإيرانية في ريف المدينة، ورصدت المصادر صباح اليوم حركة نقل لعناصر وذخيرة من مقرات الحرس الثوري في شارع بور سعيد بمدينة دير الزور إلى قريتي حطلة وخشام شرقي دير الزور دون معرفة الأسباب، كما التقطت عدسة عين الفرات سيارة من نوع بيك أب لميليشيا الحرس على الجسر الترابي الرابط بين المدينة وقريتي حطلة و خشام.
– أفاد مصدر خاص لوكالة ثقة بوجود استنفار عسكري لميليشيا لواء فاطميون وحركة النجباء العراقية على محور الدوة غربي مدينة تدمر بريف حمص الشرقي دون معرفة الأسباب.
– انشق 4 عناصر لميليشيا حزب الله اللبناني بينهم قائد مجموعة من مقر لهم في منطقة حجيرة جنوبي دمشق في حادثة هي الأولى من نوعها للميليشيات اللبنانية في سوريا وذلك مساء الجمعة الماضية، وقال مراسلنا في المنطقة إن خلافاً كبيراً سبق عملية الانشقاق وقع بين العناصر المنشقين وبين المسؤول عن الميليشيا في منطقة حجيرة والسبب تأخر في تسليم رواتب العناصر منذ عدة أشهر ما أسفر عن عملية انشقاق غير متوقعة في صفوف الحزب.
– أقامت هيئة أهل البيت في حسينية الإمام السجاد برنامجها الأسبوعي بحضور عدد من قياديي وعناصر الميليشيات الإيرانية، وقال مصدر خاص لشبكة عين الفرات إن الفعالية التي أقيمت في منطقة السيدة زينب جنوب العاصمة دمشق شارك فيها قارئ الدعاء المدعو السيد “علي طحان” والمحاضر المدعو “زين العابدين عطية” والناعي المدعو “موسى الرجا”، وأضاف المصدر أن الميليشيات وزعت على الحضور طعاماً ومبالغ مالية تقدر بين ٥ و١٠ آلاف ليرة سورية مؤكداً أن الفعاليات أشرف عليها كل من المدعو “أمين الرجا” والمدعو “ياسين المعيوف”.
– قالت مصادر خاصة لمراسل شبكة صدى الشرقية إن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني قامت بإطلاق طائرات مسيرة من بادية البوكمال باتجاه الحدود السورية العراقية وبالعكس بهدف التدريب وضرب الأهداف، وذكرت المصادر أن الميليشيا دربت عدداً من المنتسبين المحليين في صفوفها من أبناء المنطقة على إطلاق الطائرات المسيرة وكيفية العمل عليها منذ فجر الأحد حتى الظهيرة على أن تستمر لمدة أسبوع.
– كشفت شبكة عين الفرات عن مصادر خاصة تفاصيل حول كادر وإدارة وآلية عمل مشفى الهناء الإيراني في مدينة البوكمال شرقي دير الزور، وقالت الشبكة إن المشفى التابع لميليشيا الحرس الثوري الإيراني يديرها الدكتور “غسان” الذي رجحت مصادر كونه ضابط طبيب ينحدر من الساحل، وأضافت الشبكة أن المشفى الذي لا يزال يعتمد على أجهزة طبية بدائية في عمله يضم 5 أطباء باختصاصات محدودة منها الداخلية والعظمية والجلدية والنسائية بالإضافة إلى 3 ممرضين فقط.
– رصدت عدسة مراسل شبكة عين الفرات في مدينة الميادين المدعو “سيد حمزة الأفغاني” مسؤول وقيادي هام في ميليشيا لواء فاطميون الأفغاني أثناء تجوله في أسواق المدينة شرقي دير الزور، وقال مراسلنا إنَّ المدعو “السيد حمزة الأفغاني” شغل سابقاً منصب قائد المربع الأفغاني في شارع الأربعين ثم انتقل مع عناصره إلى مقر مسبق الصنع ويتركز عمله حالياً في منطقتي المزارع والحيدرية في الميادين.
– علمت شبكة عين الفرات من مصادر خاصة بها عن زيادة الحرس الثوري الإيراني رواتب عناصر الميليشيات التابعة له مؤخراً بدير الزور عقب اجتماع جرى في منطقة مزارع الحيدرية حيث تسلم العناصر الرواتب بزيادة مقدارها 100 ألف ليرة سورية لكل عنصر شهرياً، ووصل راتب العنصر في الميليشيات الإيرانية بعد الزيادة إلى حوالي 350 ألف ليرة شهرياً ما يعادل 75$، ويهدف الحرس الثوري من الزيادة الجديدة إلى عدة أمور منها إيقاف الانشقاقات المتتالية في صفوف ميليشياته مؤخراً وكسب المزيد من العناصر الجدد خاصة بعد افتتاح دورة جديدة قبل عدة أيام.
– فجرت وحدات الهندسة التابعة لميليشيا الحرس الثوري الإيراني أمس عدداً من الألغام في محيط قرية معيزيلة بريف مدينة البو كمال بحسب ما أفاد مراسل شبكة دير الزور 24، وقال مراسلنا إن وحدات الهندسة التابعة للحرس الثوري فجرت أيضاً بعض الغرف المتناثرة على أطراف القرية باتجاه البادية متسببة بدوي انفجارات ضخمة سمع دويها في أحياء المدينة.
– علمت شبكة عين الفرات نقلاً عن مصادر خاصة أن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني عززت مواقعها بتعزيزات عسكرية قادمة من العراق، وقالت المصادر إن الحرس الثوري أرسل تعزيزات عسكرية وذخيرة صباح اليوم إلى المربع الأمني في مدينة العشارة شرقي دير الزور، وأضافت المصادر أن التعزيزات التي أرسلتها الميليشيات وصلت من العراق محملة بثلاث سيارات مدنية من نوع هونداي.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا فيلق القدس الإيراني أجرت تدريبات عسكرية لعناصرها من جنسيات أجنبية على قواعد إطلاق صواريخ إيرانية وعربات رادارية ضمن القسم الشرقي من مطار تدمر العسكري شرقي حمص.
– هاجم مجهولون يُرجح تبعيتهم لتنظيم داعش عدة نقاط تتبع لميليشيا الحرس الثوري الإيراني على الطريق الواصل بين مدينة الميادين وبلدة بقرص شرقي دير الزور بشكل مفاجئ حيث اندلعت اشتباكات عنيفة بينهم بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة وسط أنباء عن سقوط عدد من القتلى والجرحى من ميليشيا أسود الشرقية التي خرجت لمؤازرة ميليشيا الحرس الثوري.
– نشب شجار بين مدنين وعناصر من ميليشيا اللواء 47 في مدينة البوكمال شرقي دير الزور حسب ما أفاد مراسل نهر ميديا، وقال مراسلنا إنّ الشجار سببه اعتداء أحد عناصر الميليشيا على امرأة بالضرب في ساحة الفيحاء بمدينة البوكمال ليهجم عدد من الشباب على العنصر دفاعاً عنها ما أدى لإطلاق رصاص بالهواء من قبل عناصر المجموعة.
– أفاد مصدر خاص لوكالة ثقة بقيام ميليشيا الحرس الثوري الإيراني بإنشاء مستودعات جديدة في محيط منطقة مصياف بريف حماة الغربي في إجراء احترازي للمليشيات عقب تعرض المنطقة مؤخراً لغارات جويّة إسرائيلية عدّة، وبحسب المصدر فإن الميليشيات اتخذت إجراءات جديدة عقب تعرض مستودعات التخزين العسكرية المتخصصة بتخزين الصواريخ ضمن مشروع المعهد 4000 بحوث علمية شمالي مصياف للتدمير إثر الغارات الإسرائيلية، وقال المصدر إن الميليشيا بدأت ببناء عدداً من المستودعات تقع تحت الأرض مرتبطة بهنكارات أرضية تصل مساحتها إلى 20 متراً في محيط مدينة مصياف بريف حماة الغربي.
– أفاد مراسل فرات بوست في محافظة دير الزور الخاضعة لسيطرة نظام الأسد والميليشيات الإيرانية والروسية بوصول عناصر من جنسيات أجنبية إلى أحد معسكرات الحرس الثوري الإيراني في ريف دير الزور الغربي، وقال مراسلنا: إن حافلتي نقل متوسطة الحجم تحمل مجموعات من عناصر ميليشيا فاطميون الأفغانية وصلت إلى معسكر مستودعات عياش بريف دير الزور الغربي قادمة من مواقعها في مدينة البوكمال بريف دير الزور الشرقي، وأضاف مراسلنا إلى أن وصول هذه التعزيزات تزامن مع خروج دفعة عناصر من مستودعات عياش باتجاه مدينة تدمر بهدف تعزيز مواقع الميليشيات الإيرانية هناك.
– نقلت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني إحدى نقاطها العسكرية المتمركزة في بلدتي الغزلانية والقرمشية إلى منطقة الغسولة بالقرب من مطار دمشق الدولي وسلمت النقطة لفرع الأمن العسكري التابع للنظام.
– قامت الميليشيات الإيرانية بتهجير عائلة “الزهوات” بشكل كامل من بلدة حطلة واستولت على منازلها التي تزيد عن 30 منزلًا وقامت بتحويل قسم منها إلى مقرات عسكرية بينما قامت بحرق وتعفيش ما تبقى من هذه المنازل حيث تتوزع المنازل في حارة الزهوات بالقرب من مقبرة أبو رجيلة ومن دوار النخلة وصولاً إلى منعطف الطريق المؤدي لمنطقة الرشاد، ويعود سبب تهجير هذه العائلة إلى خلاف قديم ممتد منذ العام 2010 حيث اشتد الخلاف بينها وبين عائلة “البلعط” الموالية للميليشيات الإيرانية مع سيطرة النظام والميليشيات الإيرانية على البلدة في مطلع العام 2017.
– أفادت مصادر محلية بأن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني نقلت نحو100 مقاتل من جنسيات أجنبية مختلفة كانوا في مدينة البوكمال محافظة دير الزور باتجاه العراق عبر معبر السكك المخصص للتهريب بواسطة سيارات دفع رباعي تابعة لها بعد أن أخلت بعض مواقعها في المدينة خلال الأسبوع الماضي، وبحسب المصادر أخلت الميليشيات الإيرانية كتلة سكنية مكونة من أربعة منازل كانت تتخذها مقرات لها في شارع السبعين بين المطعم الملكي والقبان، في حين أخلت 4 منازل بمحيط منطقة المرآب وبالقرب من مسجد عبد الرحمن بن عوف بمنطقة الجمعيات في مدينة البوكمال.
– قالت مصادر خاصة لتجمع أحرار حوران إنّ منطقة السيدة زينب في ريف دمشق وبعض المناطق المحيطة بمطار دمشق الدولي شهدت خلال الأيام الماضية حركة خروج كثيفة للميليشيات الإيرانية المتواجدة هناك إلى جهة مجهولة، وبحسب المصدر فإنّ عملية الانسحاب بدأت بعد انطلاق الاحتجاجات في إيران وبشكل يومي وغالباً ما يجري نقل العناصر بعد منتصف الليل من مقراتهم المتواجدة في المنطقة وسط تشديد أمني على الطرق الرئيسية والفرعية التي تسلكها سيارات القادة والعناصر خلال دخولهم وخروجهم من المنطقة، ورجح المصدر أن تكون عملية الانسحاب بهدف إرسال القناصين الذين سبق أن تلقوا دورات في سورية ولبنان إلى إيران لقمع الاحتجاجات هناك.
– صادرت عناصر من ميليشيا حزب الله أكثر من 80 رأس غنم من أصحابهم قرب بلدة رنكوس بالقلمون الغربي يوم أمس، على خلفية ذلك شهدت البلدة استنفار مجموعة عناصر وشبيحة تابعين لفرع الأمن العسكري نتيجة تصادم مصالح الطرفين إذ أن مربي المواشي تجمعهم علاقة شراكة مع شبيح بالأمن العسكري يعرف باسم “القبضاي”.
– تعرض أحد مقرات ميليشيا الحرس الثوري الإيراني تعرض لهجوم من قبل مسلحين مجهولين، وأضاف أن مسلحون ملثمون يستقلون دراجة نارية هاجموا مقر قيادة ميليشيا لواء هاشميون التابعة للحرس الثوري بوساطة سلاح رشاش ومسدس حيث أوقع الهجوم أضرار مادية وإصابة أحد عناصر المقر بجروح خطيرة وتم إسعافه إلى مشفى القدس الإيراني.
– نفذ مسلحون مجهولون يعتقد أنَّهم خلايا لتنظيم داعش كميناً محكماً استهدف رتلاً لميليشيا الحرس الثوري الإيراني على طريق دير الزور – الميادين في منطقة إصلاح البوليل مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الميليشيا، وعلمت شبكة عين الفرات أنَّ رتلاً للحرس الثوري الإيراني انطلق نحو مركز نصر الإيراني في مدينة دير الزور تألف من 3 مركبات بيك أب وشاحنتين من نوع براد مغلق بهدف نقل أسلحة نوعية للمركز، وأوضح مصدر خاص أنَّ عبر طريق دير الزور – الميادين الساعة الحادية عشرة ليلاً تعرض لكمين محكم عند بلدة إصلاح البوليل بالقرب من مزارع النخيل.
– أفاد مراسل شبكة نهر ميديا بإصابة قائد ميليشيا الحرس الثوري الإيراني في المنطقة الشرقية “الحاج مهدي” بطلق ناري جراء هجوم نفذه مجهولون مساء أول أمس قرب مدينة الميادين شرقي دير الزور.
– شهدت منطقة الدوّة الزراعية بريف حمص الشرقي استنفاراً أمنياً لعناصر ميليشيا لواء فاطميون خلال الـ 24 ساعة الماضية بالتزامن مع بدء قوات النظام والميليشيات المدعومة من قبل إيران بحملة تمشيط برية للبادية السورية لإنهاء تواجد مقاتلي تنظيم داعش في المنطقة، وأفاد مراسل نداء بوست في حمص بانتشار عناصر فاطميون على أطراف منطقة الدوّة بالتزامن مع تعزيز نقاطه العسكرية المسؤولة عن حماية معسكر تليلة الذي تتخذه ميليشيا الحرس الثوري الإيراني مقراً رئيسياً لتدريب مقاتليها والمنتسبين الجدد في صفوفها.
– قال مصدر خاص لنهر ميديا أنّ القيادي في ميليشيا حزب الله العراقي الملقب بـ “أبو راما” والذي يعد مسؤول عن البوابة العسكرية بريف البوكمال شرق دير الزور أوقف منذ يومين دخول شحنات البنزين من العراق إلى سوريا للتحكم بأسعار البنزين ورفعها لتحقيق أرباح شخصية، وأكّد أنّ أسعار البنزين ارتفعت في دير الزور نتيجة هذا الإجراء حيث ارتفع سعر لتر البنزين الواحد 500 ليرة سورية من 3500 إلى 4000 وأن الارتفاع مرشح للزيادة بسبب كثرة الطلب وقلة البنزين في الأسواق.
– جلبت مجموعات تابعة لميليشيا حزب الله اللبناني المخدّرات من دمشق إلى بلدتي نبل والزهراء الشيعيتين شمالي حلب ومنها تغرق منطقةَ الشهباء الواقعة تحت سيطرة قسد بكافة أنواع المخدّرات، وأوضحت المصادر أن ميليشيات الاحتلال الإيراني تصدر المخدّرات من بلدتي نبل والزهراء إلى شمال وشرق سوريا بدءاً من مدينة منبج حتى مدينة ديريك مروراً بكافة المناطق التي تسيطر عليها قسد.
– أفاد مصدر خاص لوكالة ثقة في مدينة حماة بوصول وفد يضم ضباط وقياديين من الجنسية الإيرانية إلى مطار حماة العسكري مساء أمس بهدف عقد اجتماع أمني على مستوى رفيع داخل المطار، وأوضح المصدر بأن الوفد جاء من اتجاه محافظة دمشق وتحديداً عبر طائرة مروحية أقلعت من مطار المزة العسكري بدمشق لتحط بمطار حماة العسكري، وبين المصدر بأن الاجتماع عقد ضمن مركز للعمليات بين القوات الإيرانية وقوات النظام ضمن المطار وجمع عدد من الضباط الأمنيين لدى قوات النظام من بينهم اللواء “عساف نيساني” مدير اللجنة الأمنية والعسكرية بمحافظة حماة والعقيد “عبد الرزاق ديب” والعميد “محمد المعلم” مدير فرع المخابرات العسكرية بحماة.
– استقدمت ميليشيا حزب الله اللبناني إلى منطقة القلمون عدداً من عناصرها الموجودين في معسكراتها بجبل المانع الواقع قرب مدينة الكسوة بريف دمشق الغربي، وقال مراسل وكالة سنا في دمشق قال إن الميليشيا انتقت نحو 35 شخصاً من عناصرها السوريين لإخضاعهم لدورات تدريبية مكثفة لا سيّما على استخدام الأسلحة الثقيلة بما فيها المجنزرات والمدرعات وعربات bmb، بإشراف قياديين لبنانيين.
– قال مراسل فرات بوست في دير الزور إن “الحاج عسكر” الإيراني المسؤول الأمني والعسكري في منطقة البوكمال أعطى أوامر بعزل القيادي في حزب الله العراقي المدعو “أكرم أبو راما” عن إدارة التهريب الغير شرعية بين سوريا والعراق، وأضاف أن القرار جاء بعد خلافات بين “أبو راما” وشخصيات إيرانية ومحلية مقربة من “الحاج عسكر” متعلقة بعوائد التهريب من بوابة السكك الغير شرعية والتي يشرف عليها القيادي “أبو راما” ويستخدمها لعمليات تهريب البضائع والسلاح والمحروقات والحبوب المخدرة.
– قال مراسل فرات بوست في دير الزور إن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني أرسلت عدد من العناصر الإيرانيين إلى الريف الشرقي قادمين من مركز المحافظة، وأضاف أن العناصر الإيرانيين وصلوا إلى بلدة صبيخان حيث تم إنشاء مقر لهم قرب نهر الفرات وتحت أمرتهم عدد كبير من عناصر الحرس الثوري محليين الجنسية ومنتسبين عبر نظام العقود وبرواتب شهرية، وأشار إلى أن الدفعة الإيرانية الجديدة أُطلق عليها اسم “الحجاج” ومهمتهم الأساسية الإشراف على حراسة الشريط النهري بين غرب الفرات الخاضع لسيطرة ميليشيات إيران وشرق الفرات في قرية الجرذي الخاضع لسيطرة قسد والتحالف الدولي، والإشراف على نشاطات تهريب المدنيين والبضائع بين ضفتي النهر عبر الحصول على مبالغ مالية.
– حصل خلاف بين ميليشيتيّ عصائب أهل الحق وحزب الله العراقي على البوابة العسكرية الإيرانية قرب البوكمال شرقي دير الزور بحسب ما أفاد مراسل نهر ميديا، وذلك بسبب محاولة العصائب تهريب 3 سيارات شحن (برادات) محملة بالمواد المخدرة قادمة من دمشق نحو الأراضي العراقية مدعين أن السيارات تحمل أدوية، وذكر المراسل أن القيادي في الحزب المدعو “أبو راما العراقي” أوقف الشحنة وحاول مصادرتها لكن قائد العصائب “أبو أحمد الذيب” رفض بدايةً إعطائه أي قطعة منها ثم توصّلا لحل بتقاسم الشحنة بين الطرفين بعد 4 ساعات من التوتر بمحيط البوابة.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا لواء فاطميون الأفغاني أنشأت نقطة عسكرية على مدخل حقل حليحلة على طريق السخنة – تدمر بريف حمص الشرقي.
– قالت مصادر خاصة لشبكة صدى الشرقية في مدينة البوكمال أن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني قامت بتعيين “الحاج حسين” قائداً للميليشيا في البوكمال وريفها بدلاً عن “الحاج عسكر”، حيث كان يشغل “الحاج حسين” الإيراني مناصب عديدة في دير الزور من بينها نائب قائد الميليشيات في محافظة دير الزور ومسؤول عن معسكرات التدريب.
– قال مراسل شبكة دير الزور 24 إن عناصر من قوات الأسد وبعض الميليشيات الإيرانية التابعة للحرس الثوري الإيراني بدأوا بقطع الأشجار في مناطق مختلفة من دير الزور، وأضاف مراسلنا أن عمليات قص الأشجار تتم بواسطة مناشير آلية وتتركز في منطقة المريعية بريف دير الزور الشرقي وبعض قرى وبلدات الريف الغربي بالإضافة إلى مدينتي البو كمال والميادين.
– استقدمت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني دفعة جديدة من العناصر المدربين المختصين بالتعامل مع الصواريخ المضادة للدروع إلى محافظة دير الزور، وعلمت شبكة عين الفرات أنَّ العناصر المدربون وصلوا من منطقة السلمية وحماة إلى مدينة الميادين بريف دير الزور ويتبعون لميليشيا الفوج 47 الإيراني في ريف حماة، ويخضع العناصر لإشراف مباشر من قبل المدعو “طالب الكاسر” الملقب “أبو أوس” وهو المسؤول عن تدريب المجموعات وإرسالها إلى محافظة دير الزور.
– أعطى الحرس الثوري الإيراني أوامره لمعظم الميليشيات التابعة له بضرورة إجراء تغييرات كبيرة في مقراتهم، وعلمت شبكة عين الفرات أنَّ الأوامر شملت تغيير مواقع بعض المقرات العسكرية وتعزيز مقرات أخرى بعناصر جديدة وأسلحة نوعية متطورة، وفي ذات السياق وصلت شحنة صواريخ إيرانية الصنع ومدافع ميدانية تم تخزينها في مقرات ميليشيا لواء فاطميون الأفغاني بمنطقة السيال في ريف البوكمال.
– كشفت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات مضي أكثر من شهرين على إغلاق مسجد الصحابة في بلدة محكان بريف دير الزور الشرقي، وتم الإغلاق بقرار من الحرس الثوري الإيراني دون أي بوادر لفتح المسجد في الوقت القريب، حيث بررت قيادة الحرس الثوري قرارها بإعادة ترميم المسجد إلا أن واقع الأمر مغاير تماماً حيث لم تتم أية عمليات إصلاح أو ترميم لمسجد منذ إغلاقه.
– قامت ميليشيا حزب الله اللبناني بالاستيلاء على عدّة منازل بأحياء متفرقة في مدينة داريا بريف دمشق الغربي، وأكد مراسل وكالة سنا في دمشق وريفها أن الميليشيا تستخدم مكتباً عقارياً في العمليات الأخيرة لمصادرة المنازل حيث قام أحد المكاتب العقارية بتبليغ أصحاب 4 منازل بضرورة إخلائها بشكل عاجل، ويُدير المكتب شخص مقرب من ميليشيا حزب الله يلقب بـ “أبو سعدون” ومعروف عنه ارتباطه الوثيق بضباط الفرقة الرابعة في ميليشيات الأسد.
– أعلن المركز الثقافي الإيراني في مدينة البو كمال شرقي دير الزور عن إقامة دورة تمريض وإسعاف أولي للنساء حسب ما أفاد مراسل شبكة دير الزور 25، وقال مراسلنا إن الدورة ستقام في مقر المركز الثقافي بمدينة البو كمال وسيجري اختبار نهاية الدورة للمشاركين في مستوصف المدينة.
– اعتقلت ميليشيا حزب الله 3 عناصر من نقطة عسكرية تابعة لها في بلدة كناكر بريف دمشق، وقال مراسل نداء بوست: إن عملية الاعتقال جاءت بعد ورود أنباء عن نية هؤلاء العناصر بالانشقاق خلال إجازاتهم ومحاولة هروبهم إلى الأراضي اللبنانية، وأفاد مراسلنا بأن الميليشيا نقلت العناصر نحو مقراتها العسكرية في منطقة جبل المانع قرب مدينة الكسوة.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن الميليشيات الإيرانية عزلت عدداً من القيادات الإيرانية المسؤولين عن الجبهات الغربية لمدينة حلب على خلفية اختراق فصائل الثوار لأحد أبرز الخطوط الدفاعية على محور الفوج 46.
– عقد قادة ميليشيا الحرس الثوري الإيراني أمس اجتماعاً طارئاً في مقر الميليشيا الجديد في شارع بور سعيد بحي العمال بمدينة دير الزور حسب ما أفاد مصدر خاص لشبكة دير الزور 24، وقال المصدر إن سبب الاجتماع مناقشة محاولة اغتيال قيادي تابع لميليشيا الحرس الثوري وهو مسؤول مكتب الذاتية في مركز نصر الملقب “أبو عمران”.
– أفاد مراسل فرات بوست بتوجه رتل عسكري لميليشيا الحرس الثوري الإيراني خلال اليومين الماضيين وتمركز في ثكنات عسكرية بمحيط مطار التيفور على طريق حمص – تدمر في خطوة متخذة من قبل الميليشيا لتعزيز مستوى انتشارها العسكري بالمنطقة.
– استهدف طيران التحالف الدولي الساعة الثالثة عصر اليوم مقرات تابعة لميليشيا فاطميون الأفغانية وميليشيا زينبيون الباكستانية في مدينة الميادين شرقي دير الزور، وقالت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات إن طيران التحالف استهدف أكبر مقرات الميليشيات الأفغانية مسبق الصنع بالقرب من دوار البلعوم بالميادين، كما استهدف مستودعاً لتصنيع المتفجرات والصواريخ مؤكدة إصابة المدعو “السيد حمزة الأفغاني” نتيجة الاستهداف.
– بدأت الميليشيات الإيرانية بإنشاء مدرّجات خاصة بالطيران المسيّر في منطقة الحيدرية قرب مدينة الميادين شرق دير الزور والتي تضمّ ثاني أكبر تجمع لميليشيا الحرس الثوري الإيراني قرب الحدود السورية مع العراق، ونقلت صحيفة الشرق الأوسط عن مصادر مطلعة أن الميليشيا نقلت آليّات حفر وبناء بهدف إنشاء مدرّجات للطّيران المسيّر في منطقة الحيدريّة قرب الميادين في ريف دير الزور الشرقي، مضيفة أن المنطقة يوجد فيها مطاران للطّائرات الشّراعيّة وأن هذا المشروع يتم تحت إشراف قياديين في حزب الله اللبنانيّ.
– أخلت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني 3 منازل كانت تسيطر عليها في حي الكتف بالقرب من نهر الفرات بمدينة البو كمال شرقي دير الزور حسب ما أفاد مراسل شبكة دير الزور 24، وقال مراسلنا إن المنازل الثلاثة كانت تتخذها الميليشيا مقرات لمبيت عناصر من الجنسية الباكستانية يتبعون لميليشيا زينبيون.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن الميليشيات الإيرانية استقدمت قادة من حزب الله اللبناني من محافظة حماة للإشراف على تحصين الخطوط الدفاعية غربي حلب من المنطقة الممتدة من قرية كفر حلب جنوباً وحتى نبل والزهراء شمالاً.
– قال مراسل فرات بوست في مدينة البوكمال إن ميليشيا المقاومة الإيرانية الإسلامية التابعة لميليشيا الحرس الثوري أخلت مقرين لها على الحدود السورية – العراقية، وأضاف أن القيادي في ميليشيا حزب الله العراقي المدعو “أكرم أبو راما” مسؤول معبر السكك سابقاً أعطى أمراً بإخلاء منزلين في قرية الهري قرب البوابة العسكرية الإيرانية وأمر بإعادة المنزلين إلى صاحبهم “عياش العداي” أحد أبناء قرية الهري.
– بدأت ميليشيا حزب الله اللبناني منذ بداية تشرين الأول الحالي عمليات حفر وتنقيب عن الدفائن والآثار في بلدة البخعة (الصرخة) في منطقة القلمون الغربي بريف دمشق، وبحسب موقع تلفزيون سوريا فإنّ عمليات التنقيب استهدفت الكهوف القديمة وبعض المدافن الأثرية في بلدة البخعة باستخدام آليات صناعية للحفر استقدمها من أحد مقاره في بلدة رنكوس المجاورة.
– تطور خلاف وقع بين عناصر الميليشيات الإيرانية إلى اشتباكات فيما بينهم بمدينة الميادين، وكانت البداية بإقدام المدعو “أحمد كروم الضويحي” المسؤول عن خلية تجسس لصالح الأمن العسكري والميليشيات الإيرانية بتعفيش منزل أحد المدنيين في الميادين، وقام رفقة مجموعة من عناصره بتكسير عدد من الأسقف واستخراج الحديد منه لبيعه حيث قاموا بنقل دفعة من الحديد، ولدى عودة المجموعة لنقل الدفعة الثانية تفاجأت بعدم وجودها ليتبين قيام المدعو “عوام عفان رجب الوهيبي” بسرقتها، وعلى إثر ذلك وقع خلاف بين الطرفين تطور لضرب متبادل قبل أن يبادر أحد أبناء “عوام” بإطلاق النار في الهواء فكان رد “الضويحي” بإطلاق نار متبادل من قبل عناصره وتطور الأمر لاشتباكات بين الطرفين.
– شهدت الميادين مشاجرة بين عناصر يتبعون لميليشيا الدفاع الوطني والمليشيات الإيرانيّة في المدينة، وقال مراسل شبكة عين الفرات إن المشاجرة وقعت بين المدعو “أبو ضياء حسين الخباص المشهداني” مسؤول أمن الدفاع الوطني وأقاربه وبين المدعو “علوش جمعة المطلق” مع عنصرين من ميليشيا الحرس الثوري الإيراني، وأوضح المراسل أن الشجار حصل إثر خلاف على كمية حبوب الكبتاجون عند بيع المدعو “أبو ضياء” مشد (كيس) كبنتاغون للمدعو “شرحبيل الرجب الوهيبي” ومعه المدعو “علوش المطلق”؛ حيث ادعى المشتري أن المشد الذي يُفترض احتواؤه ٢٠٠ حبة تسلّمه ناقصاً من البائع.
– قال مراسل وكالة سنا: إن ميليشيا حركة النجباء العراقية قامت بإعداد قائمة تضم أسماء 25 من عناصرها المتطوعين حديثاً منذ أشهر عديدة في منطقة عرطوز بريف دمشق، وأكد أن الهدف من تسجيل القائمة هو إرسال العناصر للالتحاق بدورات فكرية حول المذهب الشيعي وإخضاعهم لدورات عسكرية مكثفة لإجبارهم على اعتناق المذهب الشيعي وتغيير فكرهم.
– اعتقلت ميليشيا حزب الله اللبناني 2 من عناصر الفرقة الرابعة قرب مدينة داريا بريف دمشق الغربي، وقال مراسل نداء بوست: إن عناصر الميليشيا اعتقلوا عنصرين من عناصر الفرقة الرابعة على أطراف مدينة داريا من جهة مدينة معضمية الشام وذلك بعد مداهمة منزل يقطنون فيه بأمر من قائد ميليشيا حزب الله في المدينة، بتهمة إعطاء مواقع الميليشيا بالمدينة إلى جهات خارجية للتسبب بقصفها واستهدافها من قِبل الطيران الإسرائيلي.
– شن طيران حربي مجهول الهوية غارة على مستودع سلاح تابع للحرس الثوري الإيراني في مدينة الميادين شرقي دير الزور، وقال مراسل شبكة عين الفرات إن الغارة استهدفت مقر مسبق الصنع بالقرب من دوار البلعوم مشيراً إلى تصاعد أعمدة الدخان من المكان وسمع صوت الانفجار الذي هز المنطقة، يُذكر أن هذه هي المرة الثانية خلال 3 أيام التي يتم فيها استهداف نفس المكان.
– بدأت منظمة جهاد البناء الإيرانية التابعة للحرس الثوري الإيراني بالعمل على بناء معهد طائفي في بلدة حطلة بريف دير الزور الشمالي ضمن مساعيها لتغير معتقدات أبناء المنطقة، وقال مراسل شبكة عين الفرات إنَّ المنظمة الإيرانية بدأت بعمليات البناء لتشيد معهد طائفي شيعي لتدريس النساء بجانب حسينية الإمام الصادق ببلدة حطلة.
– قال مراسل شبكة دير الزور 24 إن منظمة الجهاد والبناء الإيرانية في مدينة البو كمال شرقي دير الزور بدأت بتشغيل عمال من أبناء المدينة بجمع أنقاض البيوت المدمرة ضمن أكياس، وأضاف مراسلنا أن المنظمة في المرحلة الثانية من تعبئة الأكياس بالرمال والردم سترحلها إلى نقاطها في البادية لاستخدامها كمتاريس هناك.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن الميليشيات الإيرانية أنشأت غرفة عمليات عسكرية جديدة في منطقة ريف المهندسين الثاني بريف حلب الغربي.
– داهمت مجموعات تتبع للأمن العسكري والفرقة الرابعة مدعومة بالدبابات والمصفحات إحدى المزارع على أطراف مخيم اليرموك بريف دمشق، وقال موقع صوت العاصمة إنَّ المجموعات التي داهمت المزرعة عثرت على كميات من الأسلحة والذخائر وكميات من العملة السورية والأجنبية المزورة ومواد مخدرة مجهزة لعمليات الاتجار، وأشار المصدر إلى أنَّ المزرعة المستهدفة تتبع لعناصر في ميليشيا الحرس الثوري الإيراني من المقيمين في السيدة زينب أكبر معاقل إيران في المنطقة.
– استهدف مسلحون مجهولون عربة عسكرية تابعة لميليشيا حزب الله اللبناني قرب بلدة عسال الورد بالقلمون في ريف دمشق، وفي التفاصيل التي نقلها المراسل أكد أن الاستهداف تم بإطلاق حشوة آر بي جي من قبل مجهولين على عربة عسكرية كانت تقل 6 عناصر من الحزب في جولة تفقدية عند النقاط الحدودية.
– كشفت مصادر لموقع نداء الفرات عن قيام المركز الثقافي الإيراني في مدينة دير الزور بفتح ورشات مهنية لتدريب النساء والشباب على ما أسمته مهارات الحياة الأساسية، وقالت المصادر إن المركز سيقوم بتدريب النساء على الخياطة والكوافيرة والإسعافات الأولية بالتعاون مع الدفاع المدني في المدينة، وأوضح أن المكتب التربوي التعليمي في مدينة دير الزور أعلن أيضاً عن افتتاح ورشة مهارات الحياة الأساسية للشباب في حي القصور مع وجود باص للنقل ومجانية التسجيل.
أفاد مصدر خاص لوكالة ثقة بوصول مجموعة تتبع لميليشيا حزب الله اللبناني إلى محيط بلدة صافيتا بريف بانياس التابعة لمحافظة طرطوس بهدف تدريبهم على تطوير صواريخ من نوع أرض _ أرض.
– استقدمت ميليشيا حزب الله اللبناني يوم أمس تعزيزات عسكرية جديدة إلى البادية السورية تضمنت عناصر وآليات عسكرية جديدة، وأفادت مصادر خاصة لوكالة ثقة أن ميليشيا حزب الله نقلت تعزيزات عسكرية من مدينة تدمر ومعسكر التليلة شرقها باتجاه أوتوستراد تدمر المتصل مع طريق العاصمة دمشق، وأوضحت المصادر بأن تلك التعزيزات استقرت في حواجز عسكرية من بينها حاجز البصيري والذي يتبع لميليشيا حزب الله قرب منطقتي خنيفيس والصوانة والتي تضم مناجم للفوسفات.
– خطفت مجموعة مسلحة تابعة لـ “جامل البلعاس” الموالي للميليشيات الإيرانية 4 شبان من محافظة السويداء أثناء قيامهم بالتحطيب في حرش اللجاة، وينحدر الشبان من عائلتي الغوطاني وأبو حمرة من قرية لاهثة شمال السويداء وهم (شادي أبو حمرة، هادي أبو حمرة، أحمد الغوطاني، عمار الغوطاني)، وقد نشرت صفحات محلية في السويداء خبراً أن العصابات التي قامت بخطف الشبان الأربعة قامت بتسليمهم إلى مدينة بصرى الشام في درعا.
– أخلت ميليشيا فاطميون الأفغانية التابعة للحرس الثوري الإيراني مقرها في بلدة صبيخان بريف دير الزور الشرقي بعد نشر شبكة عين الفرات تسجيلاً مصوراً عنه، ورصدت عدسة مراسل شبكة عين الفرات المقر في بلدة صبيخان بعد إخلائه بشكل كامل من عناصر الميليشيا ونقل العتاد العسكري.
– أوقفت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني خلال الأيام الماضية تسليم الرواتب لعناصرها في قرى وبلدات حطلة والحسينية ومراط بشكل مباشر (باليد) وحولتهم للمصرف العقاري لاستلامها، وعلمت شبكة عين الفرات أنَّ الميليشيا أوقفت تسليم الرواتب ومنحت عناصرها بطاقات صراف صادرة عن المصرف العقاري بدير الزور.
– أقدمت مخابرات النظام خلال اليومين الماضيين على تزويد إحدى ميليشيات إيران بالسيارات العسكرية والمصفحة التي صادرتها سابقاً من أهالي ريف دمشق، وقال مراسل نداء بوست في ريف دمشق: إن الفرقة الرابعة سلَّمت مجموعات من ميليشيا حزب الله اللبناني 11 سيارة رباعية الدفع وأكثر من 7 سيارات بيك أب مصفحة يدوياً لتوزعها على العناصر في منطقة خان الشيح.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن الميليشيات الإيرانية أرسلت تعزيزات عسكرية إلى محطة T3 النفطية جنوبي مدينة السخنة بريف حمص الشرقي.
– قامت منظمة جهاد البناء الإيرانية بإغلاق مسجد الخضر ببلدة حطلة الخاضعة لسيطرة الميليشيات الإيرانية شمالي دير الزور وسط تخوف الأهالي من تحويله لحسينية طائفية شيعية، وفي التفاصيل قال مراسل شبكة عين الفرات إنَّ مسجد الخضر الواقع عند دوار النخلة تعرض منذ نحو أسبوع لعملية سرقة وتخريب على يد مجهولين، ما دفع القائمين على المسجد للتوجه لمديرية الأوقاف التابعة للنظام في دير الزور بهدف تقديم طلب لتزويد المسجد بالإنارة وبعض المستلزمات إضافة لطلب ترميمه لكونه بحاجة ماسة لعمليات صيانة وترميم.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا لواء فاطميون الأفغاني أرسل تعزيزات عسكرية إلى منطقة مصياف ومواقع ميليشيات إيران قرب معسكر الطلائع بريف حماة الغربي.
– قُتل شاب من أبناء مدينة البوكمال وأُصيب عدة أشخاص بجروح جراء تعرض شاحنة كانوا يستقلونها لهجوم مسلح نفذته مجموعة يعتقد أنها تابعة للميليشيات الإيرانية وذلك بالقرب من بلدة الصالحية في ريف مدينة البوكمال على الحدود السورية العراقية، قبل أن تندلع اشتباكات عنيفة بين المجموعة المهاجمة وبين عناصر من ميليشيا الدفاع الوطني كانوا برفقة الشاحنة.
– وصل يوم أمس إلى مدينة البوكمال رتل عسكري تابع لميليشيا الحرس الثوري الإيراني يرافقه شاحنة مغلقة إلى مدينة البوكمال، وقال مراسل شبكة عين الفرات إنَّ الرتل دخل المدينة قادماً من جهة منطقة صالحية البوكمال وتوجه إلى المربع الأمني التابع للحرس الثوري الإيراني في منطقة دوار الهجانة، ورصدت عدسة مراسلنا الرتل المؤلف من 4 مدرعات وعربات مصفحة عدد 2 إضافة لشاحنة مغلقة، وأوضح المصدر أنَّ الشاحنة المغلقة كانت محملة بصواريخ حديثة ورافقتها المدرعات لحمايتها وتوصيل الحمولة لمقر المدعو “الحاج عسكر”.
– استهدف طيران مسير مجهول عصر أمس سيارة عسكرية للميليشيات الإيرانية في منطقة الصليبي قرب بلدة السويعية شرقي دير الزور بحسب ما أفاد مراسل نهر ميديا، وأضاف المراسل أن قتيلين من ميليشيا زينبيون الباكستانية سقطوا ودمرت سيارتهم نتيجة استهداف الطيران المجهول للسيارة أثناء سيرها على طريق عسكري يمنع دخول المدنيين فيه.
– اعتقلت ميليشيا حزب الله 3 رعاة أغنام بتهمة التخابر مع داعش وتحتجزهم في مقرها الرئيسي بالقرب من مدينة قارة في القلمون الغربي بريف دمشق.
– أفاد مصدر خاص لوكالة ثقة بخروج شاحنات عسكرية يرافقها سيارات تتبع لميليشيا الحرس الثوري الإيراني من معامل دفاع الواحة بريف حلب الجنوبي باتجاه طريق حلب – دمشق.
– كشفت مصادر لوكالة ثقة عن تعهد شركات إيرانية بإعادة ترميم مشروع 4000 في منطقة مصياف بريف حماة الغربي عقب تدميره من قبل الغارات الجويّة الإسرائيلية الأخيرة، وقالت المصادر إن شركات إيرانية دخلت على خط إعادة ترميم المنشآت من بينها شركة خاتم الأنبياء الإيرانية وشركة مبنا العمران، وأوضحت المصادر بأن تلك الشركات عمدت على استقدام دفعات من مادة الحديد الصلب والفولاذ عبر مرفأ بانياس لمواقع بمصياف وذلك لبناء المنشآت بمواد إسمنتية وبمادة الحديد الصلب.
– شهدت مدينة قدسيا، دخول رجال دين من أتباع الطائفة الشيعية من الجنسية العراقية محسوبين على ميليشيا النجباء بحسب مصادر خاصة لصوت العاصمة، وقالت المصادر إن رجال الدين الشيعة عقدوا اجتماعاً مع عدد من شيوخ ووجهاء المدينة وقادة الميليشيات المحلية، وأكد رجال الدين الشيعة خلال اجتماعهم مع وجهاء قدسيا أن قدومهم إلى المدينة يأتي بهدف إعطاء دروس دينية لإتباع الطائفة بالرغم من عدم وجود علني لأتباع الطائفة في المدينة، وأكدت مصادر صوت العاصمة في السيدة زينب أن دخول رجال الدين إلى قدسيا جاء بأوامر مباشرة من قيادة حركة النجباء ضمن مشروع لنشر التشييع على غرار ما يجري في محافظات سورية أخرى.
– سيطرت شركة الفاضل على سوق الحوالات الخارجية في المحافظات السورية عبر فروعها وتَدخل عبر الشركة يومياً 5 مليارات ليرة سورية إلى مدينة حلب وحدها، وأضافت المصادر أن الشركة تدار من قبل “مقتدى بلوي” المنحدر من بلدة نبل في ريف حلب الشمالي.
– وصلت إلى الأراضي السورية العشرات من حافلات النقل المحملة بالزوار العراقيين عبر الطرق البرية شرقي سوريا وبحماية عسكرية، وقال مراسل فرات بوست في مدينة البوكمال: إن 47 حافلة نقل تحمل زوار عراقيين الجنسية دخلوا إلى الأراضي السورية عبر معبر البوكمال – القائم، وأضاف أن المعبر شهد دخول أكبر دفعة للحجاج العراقيين حيث دخلت 47 حافلة استقرت في فنادق قرية الهري وبعدها توجهت إلى ريف دمشق عبر طريق دير الزور – حمص – دمشق.
– لقي 3 عناصر من ميليشيا فاطميون مصرعهم وأُصيب آخرون جراء الاشتباكات التي شهدتها أطراف مدينة السخنة بريف حمص الشرقي مع مقاتلي تنظيم داعش خلال حملة التمشيط البرية التي أطلقتها قوات النظام والميليشيات الداعمة لها.
– استولت مليشيا حزب الله اللبناني على أرض في منطقة التل بريف دمشق لصالح أحد سكان المنطقة من خارج مناطق سيطرة نظام الأسد، وقالت مصادر محلية إن ميليشيا حزب الله اللبنانية استولت على قطعة أرض كبيرة تبلغ مساحتها أكثر من 4000 متر مربع بالقرب من بلدة الدريج بريف دمشق، وأضاف المصدر أن الأرض تخص أحد سكان المنطقة المقيمين في تركيا حيث صادروا الأرض وطردوا الحارس هناك.
– انطلقت حملة تمشيط مشتركة واسعة النطاق في ريف دير الزور الشرقي الممتد من بادية صبيخان حتى الشريط الحدودي السوري – العراقي، وقالت مصادر، إن تعزيزات عسكرية ضخمة لقوات النظام متمثلة بالفرقة 17 وميليشيا الدفاع الوطني وميليشيا روسية متمثلة بلواء القدس الفلسطيني وأسود الشرقية إضافة لميليشيا الحرس الثوري وميليشيا فاطميون وصلت محور بلدة الدوير والصالحية وحقل الورد وقرية معيزيلة.
– فرضت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني وقوات النظام حظر جزئي للتجوال في محيط مواقعها ومقراتها العسكرية في مدينة البوكمال شرق دير الزور، لتكرار استهداف قوات النظام والميليشيات الإيرانية من قبل مجهولين خلال الأيام القليلة الماضية بالقرب من مدينتي الميادين والبوكمال.
-وأظهرت مجموعة صور حديثة للمركز الثقافي الإيراني في دير الزور قيام مسؤولي المركز بإزالة صورة تجمع “بشار الأسد” و”علي الخامنئي” القائد الإيراني بعد نشر شبكة صدى الشرقية صور من داخل المبنى.
– أقيمت دورة عسكرية تدريبية باختصاص قتال المدن لعدد من عناصر المجموعات والأفواج التابعة لميليشيا الحرس الثوري الإيراني في مدينة الميادين شرقي دير الزور، وقال المصدر إنّ الدورة ستقام في معسكر تابع للحرس الثوري في منطقة المزارع بمدينة الميادين شرقي دير الزور حيث سينضم لها عناصر من كل من مجموعات وأفواج (القوات الخاصة، فوج السيدة زينب، مجموعة أبو بسام ومجموعة أبو أيوب) بمعدل 25 عنصراً من كل مجموعة.
– جرت تحركات غير مسبوقة لميليشيا الحرس الثوري الإيراني بعد ضربات التحالف الدولي الأخيرة على مواقعِ مجموعات الصواريخ التابعة للواء 47 حرس ثوري في محيط ثانوية عبد المنعم رياض بمدينة الميادين شرقي دير الزور.
– وزع المركز الثقافي الإيراني بمدينة دير الزور مساعدات دراسية على عدد من طلاب المدارس من أبناء متطوعي الميليشيات الإيرانية في المدينة، تتضمن حقائب وأقلام وكراسات مدرسية لأبناء العناصر.
– رصدت عدسة عين الفرات مقراً ودبابتين لميليشيا حزب الله اللبناني ضمن نقطة عسكرية في قرية الحسينية بريف دير الزور الغربي، وقالت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات إن المسؤول عن النقطة يدعى “الحاج أبو مصطفى اللبناني” وهو مسؤولاً عسكرياً وفنياً مشيرة إلى أن مهمة النقطة حماية الطريق الواصل من الجسر إلى حي الجورة والذي يوصل مع طريق التهريب.
– شهد ريف حمص الشرقي تطوُّرات من حيث توزُّع القوى العسكرية بعد الانسحابات المتكررة للقوات الروسية ومرتزقة فاغنر، حيث انسحبت القوات الروسية من مدينة القريتين ومستودعات مهين الإستراتيجية وكذلك من مضمار الفروسية المتاخم للقلعة الأثرية في مدينة تدمر.
– خرجت مليشيا الحرس الثوري الإيراني دفعة جديدة من المقاتلين الذين التحقوا بها مؤخراً وتلقوا تدريبات في معسكر التليلة، وجرى توزيع أولئك المقاتلين على النقاط التي انسحبت منها القوات الروسية ومرتزقة فاغنر على أطراف مطار التيفور.
– قُتل وأُصيب عدد من عناصر ميليشيا الحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني في بادية دير الزور وذلك بعد خروجهم بحملة تمشيط من مركز نصر الإيراني إلى بادية دير الزور، وقالت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات إن هدف الحملة البحث عن مكان الأسلحة النوعية التي فقدتها الميليشيات مؤخراً في منطقة إصلاح البوليل إثر كمين تعرضوا له أثناء نقل شحنة سلاح نوعي ما أدى لمقتل عدد من عناصر المليشيات وإصابة قيادي رفيع المستوى للحرس الثوري.
– أمرت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني ببناء متاريس وسواتر ترابية على المعابر النهرية التابعة لها في دير الزور وذلك بأمر من “الحاج حسين الإيراني”، وقالت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات إن ذلك القرار يأتي بسبب كثرة الاشتباكات بين الميليشيا وقسد إثر عمليات التهريب وتعرض عناصر الميليشيا لعدة إصابات أثناء الاشتباكات ووقوع قتلى منهم في بعض الاشتباكات.
– نفذت قوات النظام وميليشيا الحرس الثوري الإيراني اليوم حملة اعتقال ومصادرات استهدفت أهالي مدينة البوكمال شرقي دير الزور، ورصدت عدسة مراسل شبكة عين الفرات في البوكمال دوريات مشتركة لمخابرات نظام الأسد وميليشيا الحرس الثوري الإيراني في شوارع وأسواق المدينة، وقال مراسلنا أنَّ الدوريات انتشرت في المدينة بشكل مكثف للبحث عن المطلوبين للخدمتين الإلزامية والاحتياطية في صفوف جيش النظام.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا فيلق القدس الإيراني استقدمت معدات مخصصة للحفر إلى مواقعها في بلدتي المفكر وبري بريف حماة الشرقي لحفر أنفاق وتوسعة مستودعات عسكرية خاصة بها.
– عملت ميليشيا حزب الله اللبناني على تحصين مواقعها العسكرية وتدعيمها قرب بلدة كناكر بريف دمشق الغربي، وقال مراسل نداء بوست: إن عمليات التحصين بدأت بعدة مقرات ونقاط عسكرية تابعة لها بالمنطقة الواصلة ببن بلدة كناكر وقرية النفور، وأضاف المراسل أن العمليات بدأت منذ مساء الأحد الماضي عبر رفع سواتر ترابية وبراميل في محيط مواقع ميليشيا حزب الله إضافةً لوضع كتل أسمنتية على الطرق الواصلة إليها.
– استحدثت الميليشيات الإيرانية بالتعاون مع قوات النظام، غرفة عمليات عسكرية جديدة في ريف حلب الغربي في وقت أقدمت الميليشيات على بدء معسكر تدريبي لعناصرها جنوبي حلب، وبحسب مصادر خاصة حصلت عليها وكالة ثقة فإن الميليشيات الإيرانية استحدثت غرفة عمليات مشتركة بين ضباط إيرانيين وضباط من قيادة قوات النظام في منطقة ريف المهندسين الثاني للإشراف على جبهات ريف حلب الغربي والفوج 46.
-وشهدت مختلف المشافي في محافظة دير الزور جولة تفقدية أجراها السيد علي أكبر الأفغاني مسؤول المشافي الإيرانية في المحافظة، وقالت مصادر عين الفرات إن الجولة أتت بأمر مباشر من مسؤول الطبابة في سوريا والمشرف على تدريب الطواقم الطبية في مشفى المجتهد بدمشق “الحاج معروف الإيراني”، وأشارت إلى أن السيد علي زار عدداً من مشافي المنطقة الشرقية بدير الزور وتفقد أوضاع المشافي عقب عدة طلبات وشكاوى من الحرس الثوري والأفغان.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا لواء الباقر التابع للحرس الثوري الإيراني فرض إتاوات مالية على مرور الشاحنات ضمن حواجزها العسكرية المنتشرة على طريق أثريا – خناصر بريف حماة.
– أرسلت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني حافلتين كبيرتين انطلقتا من السيدة زينب جنوبي دمشق إلى مناطق البادية إذ تقلان أكثر من 55 عنصراً من عدة جنسيات لبنانية وإيرانية ومنهم متطوعين سوريين يعملون مرتزقة في صفوف الميليشيا عقوبةً لهم على تأخرهم عن دوامهم وانشغالهم بأمور خارج عملهم ومهامهم اليومية الموكلة إليهم.
ارتبكت الميليشيات الإيرانية بعد الكشف عن تدريبات وترسانة صواريخ موجودة بمحيط مزار عين علي وقلعة الرحبة في أطراف مدينة الميادين بريف دير الزور الشرقي، وكشفت مصادر خاصة للشبكة عن اجتماع عقد صباح أمس (بعد ساعات من نشر التسريبات) بمنطقة الحمدانية “حي الحجاج” جمع الحاج “تيمور الإيراني” مسؤول الأمن لحزب الله في الميادين والحاج “حسين الإيراني” مسؤول الحرس الثوري في الميادين.
– رفضت ميليشيا الحشد الشعبي العراقي المدعومة إيرانياً طلبات عدد من الأهالي بإخلاء منازلهم وإعادتها لهم في قرية الهري الخاضعة لسيطرة الميليشيات الإيرانية شرقي دير الزور على الحدود السورية العراقية، وقالت مصادر محلية من القرية إنَّ عدداً من أهالي القرية طالبو قادة الحشد العراقي بإخلاء منازلهم وإعادتها لهم إلا أنَّ الميليشيا رفضت ذلك.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيات إيران أرسلت تعزيزات عسكرية من أكاديمية الهندسة العسكرية إلى منطقة ريف المهندسين الثاني غربي حلب.
– أفادت مصادر خاصة لوكالة ثقة بقيام حواجز عسكرية تابعة لمليشيات إيران بفرض إتاوات على مرور الشاحنات على طريق أثريا – خناصر الواصل بيني محافظتي حماة وحمص، وبحسب مصادر ثقة الخاصة فإن ميليشيا لواء الباقر الشيعي المنضوي في صفوف الحرس الثوري الايراني بدأ بفرض إتاوات مالية على مرور الشاحنات ضمن حواجزها العسكرية المنتشرة على طريق أثريا – خناصر.
– قال مراسل فرات بوست في مدينة البوكمال إن دفعة جديدة من الحجاج العراقيين دخلت إلى سوريا تزامناً مع خروج دفعات أيضا عائدة للعراق عبر معبر البوكمال – القائم الرسمي، وأضاف أن ميليشيات عصائب أهل الحق العراقية والتي تتبع للحرس الثوري الإيراني وبالتنسيق مع ميليشيا لواء العباس قامت ظهر اليوم بتهريب 3 سيارات محملة بالسلاح قادمة من ريف حمص الشرقي باتجاه الأراضي العراقية.
– أخلت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني مقر العمليات المشتركة للميليشيات الموجودة في منطقة السيدة زينب جنوبي دمشق بعد ورود معلومات عن ضربات جديدة تحضر لها إسرائيل.
– تزايدت في الآونة الأخيرة ظاهرة السرقة في أحياء مدينة دير الزور والتي يقف خلفها عناصر ميليشيا الحرس الثوري الإيراني وميليشيا الدفاع الوطني، إذ وصلت السرقات لإطارات وبطاريات السيارات ومحركات المياه الصغيرة على مداخل الأبنية.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن الغارات الإسرائيلية استهدفت شاحنات محملة بصواريخ تتبع لميليشيا حزب الله اللبناني تم نقلها من مطار دمشق ليتم استهدافها على طريق الصبورة – ديماس بريف دمشق الغربي.
– شن كيان الاحتلال الإسرائيلي هجوماً جديداً على مواقع عسكرية للميليشيات الإيرانية في محيط العاصمة دمشق، وبحسب المصادر فإن الكيان الإسرائيلي شن هجوماً بصواريخ من نوع أرض – أرض استهدفت مواقع عسكرية للميليشيات الإيرانية في محيط العاصمة دمشق، وأشارت المصادر إلى أن الصواريخ استهدفت مواقع لميليشيا الحرس الثوري الإيراني في محيط مطار دمشق الدولي ومستودعاً تابع للميليشيات في جنوب دمشق.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني نقلت عدداً من الدبابات من طراز T62 وعربات شيلكا من اللواء 47 بريف حماة الجنوبي باتجاه معسكرات تدريبية تم افتتاحها في ناحية السعن شرقي حماة.
– علم موقع صوت العاصمة من مصادر خاصة أن طائرتين إيرانيتين وصلتا إلى دمشق خلال الـ 48 ساعة الماضية إحداهما قبيل ساعات على القصف الإسرائيلي والأخرى مساء الخميس قبل 24 ساعة على القصف الذي طال مطار دمشق ومواقع أخرى، وبحسب المصادر فإن طائرة شحن كبيرة وصلت المطار مساء الخميس وبقيت فيه 5 ساعات قبل عودتها إلى طهران وتعمدت إخفاء حركتها على مواقع الملاحة الجوية خلال رحلتها من وإلى سوريا.
– جردت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني في مدينة دير الزور القيادي في صفوفها المدعو “إدريس السلامة” من منصبه كقائد عسكري وقامت بالحجز على أملاكه بشكل مؤقت لحين الانتهاء من التحقيقات معه، وقالت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات إن مكتب الأمن الإيراني في مدينة دير الزور استدعى “السلامة” قبل عدة أيام وفتح معه تحقيقاً بسبب عمليات اختلاس أثناء إشرافه على إعادة ترميم حسينية الإمام الصادق في بلدة حطلة شمالي دير الزور.
– منع عناصر مليشيا حزب الله اللبناني أهالي قرى الصالحية وكفر موسى والمسعودية بمنطقة القصير غربي حمص من جني محاصيل الزيتون ضمن أراضيهم الزراعية، حيث أقيم حاجز للتفتيش على أطراف مطار الضبعة العسكري من الجهة الشمالية الشرقية أوقف مجموعة من عمال قطف الزيتون أثناء محاولتهم الوصول إلى إحدى الأراضي الزراعية وأجبرهم على مغادرة الموقع بحجة وجود مقرات عسكرية.
– تعرضت القاعدة الأمريكية في حقل العمر النفطي شرقي سوريا لقصف صاروخي من قبل ميليشيات الأسد وإيران، لترد القوات الأمريكية بقصف مواقعِ ميليشيات إيران على الضفة المقابلة من نهر الفرات براجمات الصواريخ بالتزامن مع تحليق مكثف للطيران الحربي التابع للتحالف الدولي فوق مناطق سيطرة قسد.
– أفاد مصدر خاص لوكالة ثقة بوصول تعزيزات عسكرية لميليشيا فاطميون الأفغانية التابعة للحرس الثوري الإيراني إلى معسكر الطلائع في منطقة مصياف بريف حماة الغربي.
– أعلنت مصادر عبرية أن الجيش الإسرائيلي تمكن من إفشال 90% من خطط وبرامج إيران ميليشيا حزب الله اللبناني في سوريا وذلك خلال السنوات الأخيرة عن طريق الهجمات التي نفذها سلاحه الجوي، وحسب ما تابعت منصة SY24 فقد تباهت المصادر العبرية بأن إسرائيل تمكنت في السنوات الأخيرة من صد وإحباط تقريباً كل القدرات الإيرانية لنقل وتهريب أسلحة في سوريا إلى حزب الله في لبنان بالإضافة إلى محاولات قدرة إيران على إنتاج السلاح في سوريا وإقامة قواعد لمليشيات تابعة لها حسب مصادر متطابقة.
– أخلى الحرس الثوري الإيراني مستودعاً له قرب مطار دمشق الدولي مساء أمس بعد الضربات الإسرائيلية التي استهدفت المنطقة ومحيط العاصمة دمشق، وقال مراسل SY24 إن المستودع يقع بالمنطقة التي تفصل بلدة الكفرين عن بلدة جديدة الخاص الملاصقتين للمطار وهو عبارة عن فيلا كبيرة تضم أكثر من 5 غرف مليئة بالذخيرة والمواد الخاصة بتصنيع المتفجرات والصواريخ وتطويرها.
– سارعت منظمة جهاد البناء الإيرانية التابعة للحرس الثوري الإيراني في عمليات بناء المركز الديني الطائفي المختص في تدريس النساء والذي تسعى لإنشائه في بلدة حطلة شمالي دير الزور، وقال مراسل شبكة عين الفرات إنَّ المنظمة انتهت من التجهيزات الأولية للمركز وسارعت في علميات البناء بهدف تجهيز المبنى بشكل كامل وتسليمه في مدة أقصاها 3 أشهر.
– أظهرت صور الأقمار الصناعية وصول ناقلتي نفط إلى السواحل السورية بعد أن أطفأتا أجهزة التتبع واختفت عن أنظمة مراقبة الملاحة البحرية في قناة السويس، والنقلتان هما “JASMINE” وتبلغ جولتها 46 ألف طن والناقلة “ROMAIN” بحمولة 146 ألف طن.
– أعلن المركز الثقافي الإيراني في البو كمال عن دورة خاصة لطلاب الجامعة قسم الهندسة بأنواعها ستقام في مدينة دير الزور، وقال مراسلنا إن الدورة ستكون توجيهية أكثر من كونها تعليمية، كما تعهد المركز على مساعدتهم على توفير كل ما يحتاجونه.
– بدأت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني التجهيز لحملة تمشيط عسكرية في بادية البو كمال شرقي دير الزور لملاحقة خلايا تنظيم داعش حسب ما أفاد مراسل شبكة دير 24، وقال مراسلنا أنه من المقرر أن تنطلق الحملة من بادية بلدة الصالحية غربي البو كمال باتجاه عمق البادية، والهدف الحقيقي للحملة هو كشف ميليشيا الحرس الثوري لطرق التهريب التي تستخدمها الميليشيات الأخرى.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني نقلت مجموعات يقدر تعدادها بنحو 80 عنصراً لمعسكرات تدريب تتبع للفرقة 18 على طريق حمص – تدمر قرب منطقة الفرقلس بهدف إخضاعهم لتدريبات عسكرية.
– افتتحت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني خلال الأيام الماضية دورة فكرية خاصة بتلقين الأفكار الشيعية لجميع المتطوعين في صفوفها ضمن القطع العسكرية الواقعة عند أطراف حي القابون في دمشق، وحسب ما وافانا به مراسلنا في المنطقة قال إن ميليشيا الحرس الثوري قررت بالتنسيق مسبق مع ضباط في الحرس الجمهوري فتح دورة عقائدية لقرابة 50 عنصر من عناصر الحرس الجمهوري وذلك لتعليمهم المذهب الشيعي والفكر العقائدي.
– قال مراسل فرات بوست في مدينة البوكمال بريف دير الزور الشرقي إن الميليشيات الإيرانية والعراقية قامت يوم أمس الأحد بتسيير عدة دوريات ونصب حواجز متنقلة في قرى السويعية والهري وحيي طويبة والهجانة في مدينة البوكمال تزامناً مع نصب عدة حواجز متنقلة وتفتيش وتدقيق للمدنيين العابرين من تلك الحواجز حيث تم اعتقال 4 أشخاص للتحقيق بحجة وجود صور وفيديوهات في جوالاتهم.
– استهدف طيران مسير يُعتقد أنه تابع للتحالف الدولي سيارة تابعة لميليشيا الحرس الثوري الإيراني بعد دخولها من العراق باتجاه سوريا عبر ريف البوكمال، وقال مراسل شبكة عين الفرات إن السيارة تتبع لميليشيا فاطميون الأفغانية فيما تم الاستهداف في منطقة الصلبي بأطراف قرية الهري ببادية البوكمال مشيراً إلى أنها كانت متجهة إلى قاعدة الإمام علي في ريف البوكمال.
– كشفت مصادر خاصة لشبكة عين الفرات تفاصيل دقيقة عن مكتب الأمن الإيراني في مدينة دير الزور والذي يعتبر من أهم مراكز صناعة القرار في المحافظة، وقالت المصادر إنَّ المكتب يقع في حي الجورة بمدينة دير الزور بالقرب من مبنى رئاسة جامعة الفرات ويحيط به كاميرات المراقبة وهو عبارة عن فيلا مصادرة ويضم عدد من المكاتب أهمها مكتب التحقيق ومكتب الحجاج ومكتب الكاميرات والمراقبة ومكتب التنسيق الأمني بالإضافة إلى سجن أمني، وأضافت المصادر أنَّ عدد العناصر المكلفون بحراسة المكتب يبلغ حوالي 40 عنصراً اختارتهم الميليشيات الإيرانية بعناية ودقة.
-وداهمت دورية أمنية تابعة لميليشيا فاطميون عدداً من منازل القرويين في بلدة خربة الموح بريف حمص الشرقي، وأفاد مراسل نداء بوست في حمص باعتقال الدورية 4 أشخاص من أبناء البلدة بتهمة التخابر مع عناصر تنظيم داعش وإيواءهم خلال فترة تمشيط البادية التي تجريها قوات النظام والميليشيات الداعمة له للبادية السورية.
– قالت مصادر خاصة لوكالة سنا إن ميليشيا حزب الله اللبنانية بدأت مؤخراً بإنشاء منازل في المناطق الواقعة على الحدود السورية اللبنانية بريف دمشق الغربي، وحسب مصادر سنا فإن الميليشيا بدأت بإنشاء 15 منزلاً ضمن إحدى الأراضي الزراعية التي سيطرت عليها سابقاً على أطراف قرية بقعسم جانب مزرعة “ماجد المقسوم”، وذكرت المصادر أن الميليشيا أحضرت ورشات بناء وبدأت بالعمل منذ مساء الجمعة بهدف وضع عائلات العناصر التابعين للميليشيا في هذه المنازل بعد استقدامهم من مناطق ريف دير الزور.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني وبدعمٍ من منظمة الإمام المهدي الإيرانية افتتحت مركزاً جديداً للتشيّع في بلدة نبل بريف حلب الشمالي.
– استولت الميليشيات الإيرانية المتمثلة بميليشيا حزب الله اللبناني وميليشيات محلية من بينها ميليشيا لواء الباقر على منطقة المعامل بمحيط مدينة حلب، وقالت مصادرنا إن الميليشيات الإيرانية استولت على عدد من المعامل المتواجدة بمنطقة خان العسل بريف حلب الغربي إلى جانب بعض المعامل المنتشرة على طريق الزربة بريف حلب الجنوبي، ويهدف الاستحواذ عليها لتحويلها إلى مقرات عسكرية لصالح الميليشيات الإيرانية.
– قالت مصادر، إن “الحاج عسكر” المسؤول الأمني والعسكري في ميليشيا الحرس الثوري الإيراني أمر بإغلاق معبر السكك الغير شرعي في قرية الهري بريف البو كمال على خلفية قيام حراس المعبر بتهريب شخصين من أبناء المدينة واعتقالهم من قبل ميليشيا الأمن العلوي العراقية.
– نفذت دوريات مشتركة لقوات النظام اليوم حملة مداهمات في قرية حميضة بالقرب بادية السويعية بريف مدينة البوكمال شرقي دير الزور، وعلمت شبكة عين الفرات أنَّ دوريات مشتركة من الأمن العسكري والمخابرات الجورية وأمن الدولة داهمت المنطقة بهدف ملاحقة مطلوبين يعملون في تجارة المخدرات، وأوضحت المصادر أنَّ أعداد المطلوبين وصلت إلى نحو 50 شخصاً جميعهم يعملون في تجارة المخدرات وأكدت أنَّ المطلوبين كانوا يعملون لصالح الميليشيات الإيرانية في تجارة المخدرات إلا أنَّ توجههم للعمل لحسابهم الشخصي هو ما دفع الميليشيات لرفع حمايتها عنهم وملاحقتهم عبر أجهزة النظام الأمنية.
– أسفر القصف الإسرائيلي الذي نفذه سلاح الجو الإسرائيلي على محيط العاصمة دمشق عن وقوع قتلى في صفوف الميليشيات الإيرانية وسط تكتم ملحوظ من ماكينات النظام السوري الإعلامية والأمنية، وقال مراسلنا أن المقر المستهدف كان يضم اجتماعاً لقادة من ميليشيا حزب الله اللبناني وميليشيا الحرس الثوري الإيراني مع ضباط من ميليشيا الفرقة الرابعة وميليشيا الحرس الجمهوري، ما أدى إلى مقتل 3 قادة من الميليشيات وضباط في قوات النظام، وعُرف من القتلى قيادي في ميليشيا الحرس الثوري يدعى “الحاج حمد” وقيادي في ميليشيا حزب الله يدعى “الحاج طاهر”.
– ألقت ميليشيا أمن الحشد القبض على شابين من أبناء مدينة البوكمال بريف دير الزور الشرقي أثناء محاولتهما الدخول إلى العراق عبر سيارة نقل مواشي كانا مختبئين بداخلها بحسب ما أفاد مراسل نهر ميديا، وأضاف المراسل أن الشابين حاولا الدخول إلى العراق عن طريق مهرِّب من أبناء البوكمال (س. خ) بغرض العمل في العراق وذلك مقابل 1000 دولار أمريكي.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا حركة النجباء العراقية تعتزم إرسال تعزيزات عسكرية إلى جبهات نبل والزهراء ومحور مطار منغ العسكري بريف حلب الشمالي.
– شن الأمن العسكري التابع لنظام الأسد حملة مداهمات استهدف خلالها عشرات المنازل والمزارع التي تسيطر عليها ميليشيات الاحتلال الإيراني في مناطق مختلفة من مدينة البوكمال بريف دير الزور الشرقي على خلفية خلافات وقعت بين الأمن العسكري والميليشيات على عقارات مصادرة من الأهالي، وتنحصر الخلافات بين الأمن العسكري التابع لنظام الأسد من طرف وما يسمّى مكتب الأصدقاء التابع لميليشيات الاحتلال الإيراني من جهة أخرى بحسب ما نقله موقع تلفزيون سوريا عن مصادر محلية.
– أقدم مسلحون مجهولون على تنفيذ هجوم استهدف حاجزاً لميليشيا الحرس الثوري الإيراني في بلدة السويعية بريف مدينة البوكمال الشرقي، وعلمت شبكة عين الفرات أنَّ 4 أشخاص مجهولي الهوية يستقلون دراجات نارية هاجموا حاجز جسر السويعية بقنابل يدوية هجومية وأحرقوا جزءاً من الحاجز لتأمين الانسحاب.
-وشهدت المناطق الخاضعة لسيطرة الميليشيات الإيرانية في ريف حمص تحركات عسكرية للميليشيات شملت تعزيز مواقع عسكرية انتشرت بها ميليشيا حزب الله مؤخراً، وأفاد مصدر خاص لوكالة ثقة أن مليشيا حزب الله اللبناني نقلت تعزيزات عسكرية إلى ثكنات انتشرت بها حديثاً ضمن كتيبة تتبع للفرقة 14 بمحيط بلدة جندر بريف حمص الجنوبي الغربي موضحاً أن التعزيزات تضم 4 شاحنات عسكرية ونحو 50 عنصر.
– بدأت ميليشيا حزب الله اللبناني بالعمل على تجهيز حسينية قرب مدينة قارة بالقلمون الغربي بريف دمشق إذ تعد المرة الأولى التي يفتتح بها مقاماً دينيا شيعياً في المنطقة، ولم تكتفِ ميليشيا الحزب بنشر الفكر الشيعي في مناطق القلمون بل عمد إلى إغراقها بالمواد والحبوب المخدرة إذ بدأ بتطوير أحد معامل المخدرات الخاصة به في منطقة عسال الورد الحدودية مع لبنان.
– شن طيران مسيّر مجهول الهوية غارات جوية استهدف من خلالها نقطة عسكرية تابعة لإحدى الميليشيات المسلحة الموالية لطهران على الحدود السورية العراقية، ما تسبب بسقوط عدة إصابات في صفوف هذه الميليشيا بالإضافة إلى رفع حالة الجاهزية لدى بقية الميليشيات وإخلائها معظم نقاطها العسكرية في المنطقة خوفاً من تجدد القصف، الطيران مجهول الهوية والذي يعتقد أنه إسرائيلي استهدف بشكل مباشر نقطة تهريب تديرها ميليشيا الحشد الشيعي العراقية بالقرب من مدينة البوكمال الحدودية.
– كلفت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني القيادي المحلي “ميسر الظاهر” من أبناء بلدة حطلة شمال شرق دير الزور بتسيير أمور الحسينيات وأعمال منظمة جهاد البناء الإيرانية في بلدة حطلة بعد عزل القيادي “إدريس السلامة” عن العمل بقضايا فساد حسب ما أفاد مصدر خاص لشبكة دير الزور 24، وبحسب المصدر فإن المدعو “ميسر الظاهر” هو أحد عناصر ميليشيا حزب الله اللبناني سابقاً.
– كشف مصدر خاص لوكالة ثقة المواقع التي طالتها الصواريخ الإسرائيلية الليلة الماضية في محيط العاصمة دمشق، وأفاد مصدر الوكالة بأن الصواريخ الإسرائيلية استهدفت مستودعات تخزين أسلحة وصواريخ إيرانية تشرف عليها ميليشيا فيلق القدس الإيراني، ولفت المصدر أن المستودعات المستهدفة متواجدة بمحيط مقار إدارة الحرب الإلكترونية التابعة لنظام الأسد بمنطقة البحدلية.
– قصفت إسرائيل أهداف بمحيط العاصمة دمشق ومنطقة السيدة زينب في هجوم هو الثالث من نوعه خلال الأيام القليلة الماضية، وادعت وسائل إعلام تابعة لنظام الأسد، إن الدفاعات الجوية تصدت للصواريخ الإسرائيلية وأسقطت معظمها، ونقل تلفزيون الإخبارية السورية عن مصدر عسكري تابع لقوات الأسد قوله إن القصف جاء عبر صواريخ أرض-أرض انطلقت من فلسطين المحتلة، وأنه لم تقع أي إصابات بشرية نتيجة القصف.
– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني أنشأت مستودعات تخزين عسكرية ضمن المنطقة الواصلة بين بلدتي المفكر وبري الشرقي بريف حماة الشرقي.

زر الذهاب إلى الأعلى