جعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024أمريكا تتوقع هجومًا إسرائيليًا ضد إيران في سورياخمسة مصابين إثر هجوم بمسيّرة انتحارية لقوات النظام غربي حلبإسرائيل تؤكد أن الهجوم الإيراني لن يمر دون ردالسويد تبدأ محاكمة عميد سابق في “الجيش السوري”

الجيش الروسي يتأهب.. ومعلومات أمريكية عن قرار من بوتين بغزو أوكرانيا في هذا الموعد

الجيش الروسي يتأهب.. ومعلومات أمريكية عن قرار من بوتين بغزو أوكرانيا في هذا الموعد

حذّرت الولايات المتحدة من نية روسيا ورئيسها فلاديمير بوتين خلق الذرائع لغزو أوكرانيا عسكرياً، مشيرة إلى وجود دلائل فعلية على نية الغزو.

وقال مسؤول أمريكي (لم يكشف عن اسمه) لوكالة رويترز للأنباء، إن لدى واشنطن مؤشرات على أن روسيا تستعد فعلياً لغزو ‎أوكرانيا.

من جانبه قال المتحدث باسم ‏البنتاغون جون كيربي: من الصعب التصديق أن العملاء الروس على الحدود مع روسيا لا يعملون بتوجيهات مباشرة من بوتن.. نعتقد أنه ما زال هناك مجال للدبلوماسية في معالجة الأزمة مع روسيا بشأن أوكرانيا، ولا نعتقد أن بوتين اتخذ قرارا نهائيا بشأن أوكرانيا.

وأكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض جيت ساكي أن روسيا نشرت عناصر مدربين على المتفجرات لتنفيذ عملية “مموهة” لإيجاد ذريعة لغزو أوكرانيا، مرجحة أن تبدأ روسيا العملية قبل “عدة أسابيع من غزو عسكري قد ينطلق بين منتصف كانون الثاني/يناير ومنتصف شباط/فبراير”.

وأضافت: “لدينا معلومات تشير إلى أن روسيا قامت بالفعل بتجهيز مجموعة من العناصر للقيام بعملية مموهة في شرق أوكرانيا، وتشير معلوماتنا أيضاً إلى أن جهات تأثير روسية بدأت بالفعل باختلاق استفزازات أوكرانية في وسائل التواصل الاجتماعي والإعلام الحكومي لتبرير التدخل الروسي واثارة انقسامات في أوكرانيا”.

وقالت إن ‎بوتين هو من سيحدد الخطوة التالية؛ إما المسار الدبلومسية أو التبعات الاقتصادية الباهظة، مشيرا إلى قلق بلاده من المحاولات الروسية الإعلامية وعبر منصات التواصل الاجتماعي لخلق استفزازات مضللة ضد ‎أوكرانيا كذريعة للغزو.

وأضافت: نرحب بالمفاوضات مع ‎روسيا إذا تراجعت عن التهديدات ضد ‎أوكرانيا‏، رغم أننا نرى مؤشرات عن بدء روسيا نشر أخبار مضللة بشأن أوكرانيا، مؤكدا أن واشنطن جاهزة لأي طريق تختاره روسيا.

وتستمر حالة التأهب والتحشيد على الحدود الروسية، وقد أعلنت وزارة الدفاع أمس عن تفتيش مفاجئ جرى، للوقوف على حالة الاستعداد القتالي لقوات المنطقة العسكرية الشرقية.

وأعلنت عن مناورات لتقييم قدرات البنية التحتية للنقل في الدولة، لضمان نقل القوات في الوقت المحدد وفي المناطق المحددة، حيث يتعين على القوات القيام بمجموعة واسعة من المهام، وتنظيم الدعم الشامل، وإجراء تدريبات التحكم والاختبار في مجال التدريب القتالي، والتدريبات التكتيكية، والرماية بالذخيرة الحية في ميادين التدريب البعيدة.

زر الذهاب إلى الأعلى