فيديو.. انفجارات هي الأعنف في سماء حلب.. إليك الأسباب والخسائر؟خاص | تعزيزات عسكرية لقوات الأسد تصل مدينة حلب.. إليك تفاصيلها؟خاص | 13 قتيلاً بغاراتٍ جويّة استهدفت مواقع مركزية لـ إيران في دير الزورخاص | مجهولون يستهدفون “باص مبيت” للفرقة الرابعة دبابات شرق دير الزورنداء أممي لجمع 4.07 مليار دولار لتوفير مساعدات في سورياخاص | للإفراج عن المعتقلين.. مظاهرة ضد “قسد” في بلدة الجرذي شرقي دير الزوربوليفيا تضبط كوكايين بقيمة 450 مليون دولارالأردن يضبط شحنة مخدرات قادمة من مناطق نظام الأسدوزير لبناني: أصبح وجود السوريين على أراضينا خطراً على لبنانوزير الخارجية التركية: على السلطات في دمشق مراجعة نفسهاقطر تدعو إلى الضغط على نظام الأسد والتوصل إلى حل سياسي في سورياخاص | قتلى وجرحى من “قسد” إثر هجمات لـ”مقاتلي العشائر” في دير الزورالأرصاد الجويّة تُحذر من منخفض جويّإليك قصة الشاب السوري الذي باع كليته من أجل علاج ابنته الصغيرةكان مُهدد بالترحيل.. ما قصة الشاب السوري التي رفعت ألمانيا حظر العمل عنه؟

الكشف عن مفاجأة سارة للسوريين في تركيا (تصريح رسمي)

بتصريح رسمي.. الكشف عن مفاجأة سارة وفرحة كبيرة قادمة للسوريين في تركيا

وكالة ثقة

قال السفير نيـ.ـكولاس ماير لاندورت، والذي يشغل رئيس بعـ.ـثة الاتحاد الأوروبي لدى تركيا، أمس الأربعاء 23 حزيران/يونيو، إن الإتحاد الأوروبي سيبحث مسائل تتعلق بالسوريين في تركيا.

وأضاف السفير في تصريحات له خلال زيارته بلدية مدينة بورصا شمال غربي تركيا، أن المجلس الأوروبي سيجتمع في بروكـ.ـسل ضمن أعمال القمة الأوروبية التي تنعقد على مدار يومَي 24-25 حزيران/يونيو الجاري، لبحث مسائل عدة من بينها السوريين في تركيا.

وأكّد على مواصلة تقديم المساعدات للسوريين ستكون على جدول أعمال المجلس الأوروبي.

وتابع قائلاً: “آمل وأتوقع في الوقت ذاته أن يحـ.ـدد المجلس الأوروبي الخطوات التي يجب اتخاذها في هذا الصدد في الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن المجلس الأوروبي سيقوم بتقييم المشاريع في مجالات التنمية الاجتماعية والاقتصادية المـ.ـوجـ.ـهة للسوريين في تركيا.

وشدد على أنه في ضوء هذه المشاريع من المـ.ـهم للغاية تلقي اللاجئين السوريين والمجتمعات التي تستضيفهم التعليم، والاستفادة من التـ.ـدريب المهني، واغـ.ـتنام الفرص في النهاية لتحسين فرص العيش. معرباً عن تقديره لتركيا التي تستضيف 4 ملايين لاجئ على أراضيها.

وأضاف: “إن الحكومة التركية والشعب في تركيا على حـ.ـد سواء يلـ.ـعبان دورا مهما فيما يتعلق باللاجئين السوريين”.

وذكر أيضاً أن البلديات التركية تقوم بعمل جيد للغاية أيضا في هذا الصدد.

وأمس الأربعاء أيضاً، ناقش الاتحاد الأوروبي منح حزمة إجمالية تبلغ قيمتها 5.77 مليار يورو، من ضمنها 3.5 مليار يورو لتركيا، توجه لمشروعات إنسانية ولا تعطى للحكومات، وذلك لدعم اللاجئين السوريين ومـ.ـنع هجـ.ـرتهم إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال دبلوماسيان لوكالة رويترز، أمس الأربعاء، إن الاتحاد الأوروبي يبحث منح تركيا 3.5 مليار يورو (4.18 مليار دولار) لتمويل استمرارها في استضافة اللاجئين السوريين حتى عام 2024، في إطار خطة أوسع نطاقا لدعم اللاجئين في أماكنهم لمـ.ـنع هـ.ـجرتهم لدول الاتحاد.

وتهدف حزمة إجمالية تبلغ قيمتها 5.77 مليار يورو لتركيا والأردن ولبنان وسوريا، توجه لمشروعات إنسانية ولا تعـ.ـطى للحكومات، إلى منت.ـع مـ.ـوجات جديدة من تدفـ.ـق المهـ.ـاجرين على الاتحاد الأوروبي وكسب الوقت لحين انتـ.ـهاء الحـ.ـرب في سوريا التي بدأت قبل عشر سنوات.

وتستضيف تركيا نحو أربعة ملايين لاجئ سوري وقد أنفقت أكثر من 40 مليار دولار لتوفير الخد.مـ.ـات الأساسية لكنها تريد أن يدفع الاتحاد الأوروبي أموالا للحكومة في أنقرة بشكل مباشر.

وليس من المرجح أن يقبل زعماء الاتحاد الأوروبي، القلقون مما يعتبرونه تصاعدا للديكـ.ـتاتـ.ـورية وتدهورا في سجل حقـ.ـوق الإنسان في تركيا، مثل هذا الطلب. كما يتهـ.ـمون تركيا باستخدام المهـ.ـاجرين كورقة ضـ.ـغط وهو ما تنفـ.ـيه أنقرة.

اقرأ أيضاً.. تشكيل سيـ.ـاسي معـ.ـارض جديد.. هل سيطـ.ـيح بالائـ.ـتلاف الوطني؟

تناقلت أنـ.ـبـ.ـاء عن نيـ.ـة شـ.ـخصيات سورية تشكيل جسـ.ـم سـ.ـياسـ.ـي جديد ينـ.ـوب عن الائتلاف الوطني وهو عبارة عن تجمع من 150 شخص من المعـ.ـارضة الخـ.ـارجية.

وذكرت الانباء الواردة أن هذا التشـ.ـكيل الجديد هو من هنـ.ـدسة المـ.ـفكر الفلسـ.ـطـ.ـيني عـ.ـزمي بشارة.

بدوره علق الناشط السوري محمود طلـ.ـحة عن تلك الانباء بالقول “إن أي تشـ.ـكيل سياسـ.ـي جديد حتى ينجح يجب أن يراعي أولا التنـ.ـوع العـ.ـرقي والديـ.ـني والثقـ.ـافي في سوريا.

وأضاف “طلـ.ـحة” يجب أن يعتمد التشـ.ـكيل الجديد وأي تجمع سيـ.ـاسي على شـ.ـخـ.ـصيات تمثل الشعب السوري بشكل حقـ.ـيقي وفـ.ـاعل وإلا سيكون مصـ.ـيره مصـ.ـير التشـ.ـكيلات السابقة ونـ.ـصـ.ـيبه الفـ.ـشل والمـ.ـوت في المـ.ـهد ويجـ.ـر الساحة السيـ.ـاسية لمزيد من التمـ.ـزق والشـ.ـرزمـ.ـة ويكون السوريين (المعـ.ـارضة) في مواجـ.ـهة بعضهم البعض، فالسوريون لـ.ـن يكـ.ـرروا أخـ.ـطـ.ـاء الماضي فنحن اليوم نتحـ.ـدث عن مليون شـ.ـهيد في سبـ.ـيل الخـ.ـلاص من نظـ.ـام شـ.ـمـ.ـولـ.ـي قائم على المـ.ـافيـ.ـوية والإجـ.ـرام والإقـ.ـصاء.

وذكر “طلحة” هناك فـ.ـئة غـ.ـير سورية تحاول السـ.ـيطرة على كل شيء من إعلام ومـ.ـراكز أبحاث وتليـ.ـفزيون وسيـ.ـاسـ.ـيين وكتّاب في سـ.ـبيل تسـ.ـويق خطـ.ـطها الغـ.ـير وطـ.ـنية تفـ.ـاديا لأي معـ.ـارضـ.ـة تعتـ.ـرض هذه المشـ.ـاريع غير أبـ.ـهة بأحـ.ـقـ.ـية السوريين اليوم في أن تختار من يمثـ.ـلها بالشكل الصحيح.

أكثر من 80 دولة تجـ.ـتمع من أجل سوريا.. ما الغاية؟

تعقد الدول “السبـ.ـع الكـ.ـبار” اجـ.ـتماعاً مهماً مع “المجموعة المصـ.ـغرة” حول سوريا، عقب أيام، بهدف “تنسيق الضـ.ـغط” على روسيا.

وذكرت صحيفة “الشرق اﻷوسط” السعودية أن الولايات المتحـ.ـدة الأمريكية ستترأس اجـ.ـتماعاً حول سوريا، بالعاصمة الإيطالية روما، تشارك فيه دول كبرى، في 28 يونيو/ حزيران الجاري، حيث سيمثلها وزير خارجيتها، أنتوني بلينكن.

كما سيشارك وزراء خارجية من الدول “السبع الكبار” ودول عربية وإقليمية، وبحسب المصدر تهدف إدارة بايدن إلى “ضـ.ـبط حلـ.ـفاء أميركا مع قرب موعد الاختبار الأمريكي لروسيا لدى التصويت في مجلس الأمـ.ـن على قرار المسـ.ـاعدات الإنـ.ـسانية عبر الحـ.ـدود”.

وسيجري الاجتـ.ـماع على هامش مؤتـ.ـمر التـ.ـحـ.ـالف الدولـ.ـي ضـ.ـد “داعـ.ـش” الذي سيشارك فيه 83 عضواً، أبرزهم أمريكا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والسعودية والأردن ومصر وتركيا وقطر والمبعوث الأممي غير بيدرسن.

وسيتم تشكيل “مجمـ.ـوعة دولـ.ـية – إقلـ.ـيمية” من الأعضاء الدائمين بمجـ.ـلس الأمـ.ـن والدول الإقلـ.ـيمية لبحث المـ.ـلف السوري.

ويأتي ذلك فيما تهـ.ـدد روسيا باستخدام “الفيـ.ـتو” ضـ.ـد تمديد إدخال المـ.ـساعدات اﻹنـ.ـسانية من معبر “باب الهوى” الحـ.ـدودي شمال إدلب.

تطورات خطـ.ـيرة غرب حلب

أصـ.ـيـ.ـب ثـ.ـلاثة مـ.ـدنـ.ـييـ.ـن بجـ.ـروح، اليوم الأربـ.ـعاء، جرّاء قصـ.ـف مدفـ.ـعي لقـ.ـوات النظـ.ـام استـ.ـهدف محيط مدينة الأتـ.ـارب بريف حـ.ـلب الغربي، شمال غربي سوريا.

وأفاد مراسل وكالة ثقة بريف حلب، أن قـ.ـوات النـ.ـظـ.ـام المتمركزة في الفـ.ـوج “46” استـ.ـهـ.ـدفت ب 4 قـ.ـذائـ.ـف مـ.ـدفـ.ـعية محـ.ـيط النـ.ـقـ.ـطة التركية في منطـ.ـقة الوسـ.ـاطـ.ـة جنوبي مدينة الأتارب بريف حـ.ـلب الغربي.

وبحسب مراسلنا، فإن القـ.ـذائف سقـ.ـطت في مـ.ـنـ.ـزل المـ.ـدنـ.ـي “عـ.ـمر قـ.ـدور” الواقـ.ـع في محـ.ـيط النقـ.ـطة التركية في منطـ.ـقة الوسـ.ـاطة، ما أســفـ.ـر عن إصـ.ـابة ثلاثة مدنيـ.ـين “امـ.ـرأة وطـ.ـفلـ.ـين” تم نقـ.ـلهم إلى مـ.ـشـ.ـفى مدينة الأتارب لتـ.ـلقي الإسـ.ـعـ.ـافـ.ـات الأولـ.ـية.

وأكّد مراسلنا أن إصـ.ـابة الامـ.ـرأة خطـ.ـرة, وأن فـ.ـرق الـ.ـدفـ.ـاع المدني نقـ.ـلـ.ـتها إلى مـ.ـشـ.ـفى باب الهـ.ـوى لخـ.ـطـ.ـورة إصـ.ـابتـ.ها.

وصباح اليوم الأربعاء، أصـ.ـيـ.ـب ثلاثة جـ.ـنـ.ـود من الجـ.ـيش الـ.ـتركي بـ.ـجـ.ـروح بعـ.ـضها بحـ.ـالة خـ.ـطـ.ـرة إثر قــصـ.ـف مدفـ.ـعي لـ.ـقـ.ـوات النظـ.ـام استـ.ـهدف نقـ.ـطة المراقـ.ـبة التركية في بلدة “كنـ.ـصفـ.ـرة” بريف إدلب الجنوبي.

قصـ.ـف يوقع جـ.ـرحى من الجـ.ـيش التركي في إدلب

وكالة ثقة – فريق التحـ.ـرير

وكالة ثقة

سقـ.ـط عدد من الجـ.ـرحى في صفوف القـ.ـوات التركية صباح اليوم اﻷربعاء بريف إدلب جراء استهـ.ـداف مـ.ـوقع عسـ.ـكري للجيـ.ـش بشكل مباشر.

وقد أطلـ.ـقت الميليـ.ـشيات الداعمة لنظـ.ـام اﻷسد قذائـ.ـف مدفـ.ـعية على موقـ.ـع عسـ.ـكري للجـ.ـيش التركي في محيط بلدة كنصفرة بجبل الزاوية جنوب إدلب، ما أدى لإصـ.ـابة عدة جنـ.ـود تم إسـ.ـعافهم على الفور.

لمتابعة اﻷخبار على التلغرام إضـ.ـغط هنا

وتكثّف قـ.ـوات النظـ.ـام والميـ.ـليشيات من القـ.ـصف على جبل الزاوية وسهل الغاب حيث يتم إطـ.ـلاق عشرات القـ.ـذائف والصـ.ـواريخ يومياً، واستهداف محيط النقاط التركية.

يشار إلى نـ.ـزوح معظم سكان المنطقة جراء القـ.ـصف اليومي والتخوف من شـ.ـنّ هجـ.ـوم واسع.

تهـ.ـديد روسي جديد ضـ.ـد إدلب

وكالة ثقة

اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الجهود التركية المبذولة في إدلب، لم تصل إلى النتيجة التي تريدها موسكو.

وقال لافروف إن الأوضاع في محافظة إدلب “ما زالت صعـ.ـبة” وذلك على الرغم من “الجهود النشطة من الزملاء الأتراك” وهو ما اتخذه حجة لإيقاف مـ.ـعبر باب الهوى اﻹنساني.

لمتابعة اﻷخبار على التلغرام إضـ.ـغط هنا

وادعى لافروف أن هـ.ـيئة تحـ.ـرير الشام “تتخذ الكثير من المدنيين رهـ.ـائن” في إدلب، وأن الاتفاق المبرم مع تركيا لم يؤدّ إلى حلّ ملفّها حيث “لا تزال تلعب دوراً حاسماً في إدلب”.

واتخذت روسيا سابقاً نفس الحجة لمهـ.ـاجمة كافة المناطق في سوريا، وفـ.ـرض السيـ.ـطرة العسـ.ـكرية عليها، حيث استـ.ـهدفت طائـ.ـراتها كافة الفصـ.ـائل والتشكيلات.

روسيا: لدينا شرط وحيد لبحث ملف “باب الهوى” مع أوروبا!

وقد منعت روسيا سابقاً إدخال المـ.ـساعدات اﻹنسـ.ـانية عبر “باب السلامة” رغم عد.م وجود هيـ.ـئة تحـ.ـرير الشام في شمال حلب، إلا أنها تعتبر كافة الجهات التي تقاتل ضـ.ـد نظـ.ـام اﻷسد “إرهـ.ـابية” وتصرّ على فـ.ـرض سيـ.ـطرة اﻷخير الكاملة على الشمال السوري.

وأضاف “لافروف” بالقول في تصريح لوكالة “تاس” الروسية: “إدلب في الوقت الحـ.ـالي هي النقطة الوحيدة التي يتم فيها إيصال المسـ.ـاعدات الإنسـ.ـانية إلى سوريا من الخارج ودون مشاركة الحكومة” وهو ما يؤدي إلى “تعقيد الإمدادات الإنسانية” مدعياً أن الأمم المتحـ.ـدة والغرب تجاهلوا “الاستعداد الذي أبداه النظـ.ـام السوري لتسهيل إرسال المساعدات الإنسانية عبر د.مشق”.

وكان لافروف قد توجّه بالخطاب نفسه حول مسألة المعـ.ـبر إلى الدول اﻷوروبية متذرّعاً بوجود “تنظـ.ـيمات إرهـ.ـابية” في إدلب.

من جهتها تسعى تركيا لعقد تفاهمات جديدة مع كل من الولايات المتحـ.ـدة وروسيا قد تفضي ﻹبقاء “باب الهوى” وإعادة فتح “باب السلامة”.

زر الذهاب إلى الأعلى