جعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024أمريكا تتوقع هجومًا إسرائيليًا ضد إيران في سورياخمسة مصابين إثر هجوم بمسيّرة انتحارية لقوات النظام غربي حلبإسرائيل تؤكد أن الهجوم الإيراني لن يمر دون ردالسويد تبدأ محاكمة عميد سابق في “الجيش السوري”

المعارضة: نتعامل بمرونة مع المبادرات الدولية لإيجاد حل في سوريا

قالت المعارضة السورية في مفاوضات فيينا اليوم الجمعة، إنها تتعامل بمرونة مع المبادرات الدولية، لتطبيق القرارات المتعلقة بإيجاد حل في سوريا.

جاء ذلك في تصريح صحفي للمتحدث باسم وفد المعارضة في فيينا يحيى العريضي، تعليقا على تعديل موعد لقائهم اليوم بالمبعوث الأممي الخاص لسوريا، ستيفان دي ميستورا وفريقه.

وتتواصل محادثات فيينا حول سوريا لليوم الثاني على التوالي، ومن المقرر أن تختتم اليوم.

وتأتي المحادثات استكمالا لمسار جنيف، إذ تعقد الاجتماعات في فيينا لأسباب لوجستية، بحسب ما أعلن دي ميستورا الأسبوع الماضي. وقال العريضي في كلمته “كان مقررا القدوم اليوم لجلسة بعد الظهر، وها نحن نأتي في الصباح”، بعد تغيير موعد اللقاء مع دي ميستورا.

وأضاف “ترون المرونة التي نتمتع بها من أجل إيجاد حل للمسألة السورية”.

واعتبر أن “هذه المرونة تعكس تماما التصميم لإيجاد حل، وتطبيق قرارات الشرعية الدولية المتعلقة بسوريا”.

العريضي أشار في الوقت ذاته إلى الجهود الدولية، وقال إنها “واضحة وتدل على شيء من الجدية لتطبيق القرارات الدولية”.

وأضاف: “كل البحث عن ذاك (في إشارة إلى نظام الأسد) الذي لا يلتزم للأسف بالقرارات الدولية، ويتهرب منها”.

وقدمت خمس دول وصفت نفسها بـ “المجموعة الصغيرة” (تضم أمريكا، وبريطانيا، وفرنسا، والسعودية، والأردن)، الخميس، إلى المعارضة السورية ودي ميستورا رؤية للحل السياسي في سوريا، وفق قرار مجلس الأمن 2254، وذلك خلال اجتماعات “جنيف 9” المنعقدة في فيينا.

وبحسب مصادر مطلعة، فإن الورقة (الرؤية) تناقش المنهجية التي ستكون عليها المفاوضات في جنيف، استنادا إلى القرار الأممي، مع التركيز بشكل مباشر وفوري على مناقشة إصلاح الدستور، وإجراء انتخابات حرة ونزيهة.

ومن المنتظر أن يلتقي المبعوث الدولي وفريقه، وفد النظام في وقت لاحق اليوم، على أن يحيط مجلس الأمن الدولي بمجريات محادثات اليومين، قبيل أن يعلن نهاية الجولة ونتائجها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى