هدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

النظام السوري يعيّن حاكماً جديداً لمصرفه المركزي

عيّن النظام السوري حاكماً جديداً للمصرف المركزي بعد أيام من إقالة بشار الأسد لـ”حازم قرفول” من منصبه في ظل التدهور المستمر بسعر صرف الليرة أمام العملات الأجنبية والوضع الاقتصادي المزري.
وقد أصدر رئيس الوزراء لدى نظام الأسد “حسين عرنوس” قراراً بتكليف “محمد عصام هزيمة” بمنصب “حاكم مصرف سوريا المركزي” وهو النائب الثاني سابقاً لـ”قرفول” منذ عام 2018 وأستاذ محاضر في جامعة دمشق، وفي معهد الشام العالي، وعضو في إدارة التشريع في وزارة العدل وعضو في اللجنة الدستورية المصغرة التابعة لنظام الأسد.
إقرأ أيضا:
هل يقدم نظام الأسد على تعويم الليرة السورية؟ (تحليل)

ويتبنى “هزيمة” نفس رؤية النظام في إلقاء اللوم على “الانتهازيين” و”ضعاف النفوس” في التسبب بانهيار سعر صرف الليرة متجاهلاً العوامل الموضوعية الناجمة عن إصرار النظام على مجابهة الثورة عسكرياً.
واعتبر المذكور في تصريح سابق بداية العام الحالي أن أسباب انهيار الليرة السورية أمام الدولار ناجمة عن صفحات الفيس بوك بسبب نشرها “أسعار صرف غير واقعية”.
ويصرّ نظام الأسد على إجبار السوريين في مناطق سيطرته على التعامل بالليرة رغم ما يسببه تقلب سعر الصرف من خسائر وصعوبات وباتت حيازة الدولارات جريمة يعاقب عليها صاحبها كما يحاول النظام فرض أسعار غير واقعية على التجار تتناسب مع ما يفترضه هو بغض النظر عن الواقع.
وكان الأسد قد أقال “قرفول” من منصب حاكم البنك المركزي، وذلك بعد 3 أعوام من تعيينه شهدت خلالها الليرة تدهورا كبيرا غير مسبوق وارتفاعا في معدلات الفقر والبطالة.

زر الذهاب إلى الأعلى