فيديو.. انفجارات هي الأعنف في سماء حلب.. إليك الأسباب والخسائر؟خاص | تعزيزات عسكرية لقوات الأسد تصل مدينة حلب.. إليك تفاصيلها؟خاص | 13 قتيلاً بغاراتٍ جويّة استهدفت مواقع مركزية لـ إيران في دير الزورخاص | مجهولون يستهدفون “باص مبيت” للفرقة الرابعة دبابات شرق دير الزورنداء أممي لجمع 4.07 مليار دولار لتوفير مساعدات في سورياخاص | للإفراج عن المعتقلين.. مظاهرة ضد “قسد” في بلدة الجرذي شرقي دير الزوربوليفيا تضبط كوكايين بقيمة 450 مليون دولارالأردن يضبط شحنة مخدرات قادمة من مناطق نظام الأسدوزير لبناني: أصبح وجود السوريين على أراضينا خطراً على لبنانوزير الخارجية التركية: على السلطات في دمشق مراجعة نفسهاقطر تدعو إلى الضغط على نظام الأسد والتوصل إلى حل سياسي في سورياخاص | قتلى وجرحى من “قسد” إثر هجمات لـ”مقاتلي العشائر” في دير الزورالأرصاد الجويّة تُحذر من منخفض جويّإليك قصة الشاب السوري الذي باع كليته من أجل علاج ابنته الصغيرةكان مُهدد بالترحيل.. ما قصة الشاب السوري التي رفعت ألمانيا حظر العمل عنه؟

الوجود التركي في أفغانستان بين توافق أمريكي ورفض الحركة في كابول

الوجود التركي في أفغانستان بين توافق أمريكي ورفض الحركة في كابول

وكالة-ثقة – فريق التحرير

اعتبرت “حركة طالبان” أن وجود قـ.ـوات تركية في أفغانستان يعد “احتلالاً”، أما تركيا فتـ.ـدافع عن وجودها وتقول هو لتحقيق الأمـ.ـن والاستقرار.

صرّح وزير الدفـ.ـاع التركي “خلوصي أكار” أن المحادثات مازالت مستمرة مع الأمريكيين من أجل تأمين الحمـ.ـاية ل”مطار حامد كرزاي” بالعاصمة الأفغانية كابل.

وأكد أكار؛ “أن هناك نقاطا جرى الاتفاق عليها مع نظيره الأمريكي “لويد أوستن” عبر اتصالين هاتفيين؛ يومي الأربعاء والخميس الماضيين بما يتعلق بتأمين مطار كابل عقـ.ـب انسحاب القـ.ـوات الأمريكية وقـ.ـوات التحالف منه.

وصرح أكار يوم الثلاثاء، “نقول لإخوتنا الأفغان الذين توجد روابط تاريخية وثقافية تربطنا معهم، لقد فعلنا كل شيء من أجل تحقيق المصالحة والاستقرار والأمـ.ـن للشعب الأفغاني، وسنواصل العمل في المسار ذاته”.

ووصف المباحاث مع الأمريكان بالإيجابية، قائلاً “توجد دول أخرى تريد مساعدة أفغانستان، ونحن نتواصل معها، إنها عملية ذات أبعاد متعددة يجري التنسيق فيها مع إخوتنا الأفغان ومع الناتو ومع الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي”.

طالبان ترفض الوجود التركي وتحذر

حذرت حركة “طالبان ” تركيا من إبقاء قـ.ـواتها في أفغانستان بعد انسحاب القـ.ـوات الدولية بقيادة الولايات المتحدة، مؤكدةً أن قرار كهذا يعد “خرقاً لتعهدات أنقرة للحركة” واعتبرته “احتلالاً سيتم التعامل معه”.

ولذلك، من المتوقع أن تبذل أنقرة وسعها في محاولة تليين موقف طالبان وإقناعها أن بقاءها هناك ليس لتنفيذ أجندة أميركية أو أطلسية وإنما “لدعم استقرار أفغانستان ومساعدة شعبها” كما يقول المسؤولون الأتراك.

منظمة أوكسفام…الجـ.ـوع في سوريا كـ.ـارثي بالفعل

وكالة-ثقة – فريق التحرير

صرحّت منظمة مكـ.ـافحة الفـ.ـقر البريطانية “أوكسفام” (Oxfam) الدولية -يوم الجمعة 9 يوليو – أن حوالي 11 شخصا يمـ.ـوتـ.ـون كل دقيقة بسبب الجـ.ـوع وسوء التغذية، وهو عدد يتجاوز العدد الحالي للوفـ.ـيات بسبب جائـ.ـحة كـ.ـورونا
جاء في تقرير المنظمة “أوكسفام” إن حوالي 11 شخصا يمـ.ـوتـ.ـون كل دقيقة بسبب الجـ.ـوع وسوء التغذية على الأرجـ.ـح، وهو عدد يتجـ.ـاوز العدد الحالي للوفـ.ـيات بسبب كـ.ـورونا وهو ما يقـ.ـرب من 7 أشخاص في الدقيقة الواحدة. وسوريا من بين الدول التي تعاني مجاعة حادة مثل اليمن وأفغانستان ودول أخرى.
ورد التقرير بعنوان “فيـ.ـروس الجـ.ـوع في تكاثر”- لا يزال النزاع هو السبب الرئيسي للجـ.ـوع منذ تفشي جائـ.ـحة كـ.ـورونا، وهو ما دفع أكثر من نصف مليون شخص إلى ظروف شبيهة بالمجاعة بزيادة أكثر من 6 أضعاف منذ عام 2020.

يذكر ان 155 مليون شخص يعيشون حول العالم في حالة انعـ.ـدام الأمـ.ـن الغذائي عند مستوى الأزمـ.ـة أو أشد، أي بزيادة نحو 20 مليون شخص عن العام الماضي 2020. ويعاني حوالي ثلثا هؤلاء الأشخاص من الجـ.ـوع في المقام الأول جـ.ـراء الحـ.ـروب والنـ.ـزاعـ.ـات الدائـ.ـرة في بلـ.ـدانهـ.ـم، وفق التقرير نفسه.
وتحدث التقرير عن الأثر الهائل للـصـ.ـدمات الاقتصادية التي تفاقمت بشكل خاص جراء جائـ.ـحة كـ.ـورونا وأزمة المناخ، وهو ما دفع عشرات الملايين من الناس إلى الوقوع في براثن الجـ.ـوع. وقد أدت البطالة الجماعية والاضطـ.ـرابـ.ـات الشـ.ـديدة في إنتاج الأغذية إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية العالمية بنسبة 40%.

وقالت “غابرييلا بوشيه” المديرة التنفيذية لمنظمة “أوكسفام” إن استمرار النـ.ـزاع إضافة إلى التداعيات الاقتصادية لجـ.ـائـ.ـحة كـ.ـورونا وأزمة المناخ المتفاقمة دفع أكثر من 520 ألف شخص إلى حافة المجاعة. وبدلا من التصـ.ـدي للجـ.ـائحة، حـ.ـاربـ.ـت الأطراف المتنـ.ـازعة بعضها بعضا، موجهة في ذلك ضـ.ـربة قاضية إلى ملايين البشر المنهكين أصلا بفعل كـ.ـوارث المناخ والصـ.ـدمات الاقتصادية.
وفي نهاية التقرير أوصت المنظمة على لسـ.ـان مديرتها التنفيذية الحكومات بمـ.ـنع استمرار النـ.ـزاع في مفاقمة الجـ.ـوع عند مستوى الكـ.ـارثة، وأن تضمن بدلا من ذلك وصول وكالات الإغاثة إلى المحتاجين. كما يجب على الحكومات المانـ.ـحة أن تمول فورا وبالكامل النداء الإنساني الذي أطلقته الأمم المتحدة للمساعدة في إنقاذ الأرواح. ويجب على أعضاء مجلس الأمـ.ـن أيضًا أن يحاسبوا جميع الذين يستخدمون التجـ.ـويع كـ.ـسـ.ـلاح حـ.ـرب.
يذكر أن منظمات دولية إنسانية كثيرة حـ.ـذرت من أن ملايين السوريين يعانون من الجـ.ـوع، وفي ذلك تقول منظمة الإغاثة الألمانية: “وضع الجـ.ـوع بالنسبة لشعب سوريا الآن كارثـ.ـي بالفعل، والناس لم يتبقى لديهم مخزون الطعام الذي سيصبح أقل، وستستمر أسعار الخبز والخضراوات في الارتفاع

زر الذهاب إلى الأعلى