هدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

انفجار شمسي عملاق يندفع نحو الأرض .. وهذا ما سيحدثه

انفجار شمسي عملاق يندفع نحو الأرض .. وهذا ما سيحدثه

وكالة ثقة

يمكن أن تضيء الأضواء الشمالية المبهرة السماء جنوبا حتى شمال الولايات المتحدة بعد اكتشاف 17 انفجارا شمسيا من بقعة شمسية واحدة، اثنان منها متجهان مباشرة نحو الأرض.

واندمج الانفجاران الموجهان للأرض في “طرد كتلة إكليلية متوحشة” وتتجه نحونا بسرعة 1881263 ميلا في الساعة (3027599 كيلومترا في الساعة).

وعندما تصطدم بالمجال المغناطيسي للأرض ليلة 30 مارس، ستكون النتيجة عاصفة مغناطيسية أرضية قوية G3، وفقا لمركز التنبؤ بالطقس الفضائي التابع للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (SWPC).

وتصنف عواصف G3 على أنها عواصف مغناطيسية أرضية قوية، ما يعني أن انفجار الشمس القادم يمكن أن يجلب الشفق إلى الجنوب مثل بنسلفانيا وأيوا وأوريغن.

وتطلق البقعة الشمسية، المسماة AR2975، مشاعل من الجسيمات المشحونة كهربائيا من بلازما الشمس منذ يوم الاثنين (28 مارس).

وتعد البقع الشمسية مناطق على سطح الشمس حيث تتشابك الحقول المغناطيسية القوية، الناتجة عن تدفق الشحنات الكهربائية، في مكامن الخلل قبل أن تنفجر فجأة. ويتدفق إطلاق الطاقة الناتج برشقات من الإشعاع تسمى التوهجات الشمسية، أو نفاثات متفجرة من المواد الشمسية تسمى القذف الكتلي الإكليلي (CMEs).

ويحدث الانبثاق الكتلي الإكليلي الوحشي عندما تتجاوز الانفجارات الشمسية سريعة الحركة الانفجارات السابقة في المنطقة نفسها من الفضاء، وتكتسح الجسيمات المشحونة لتشكيل جبهة موجة عملاقة ومجمعة تؤدي إلى عاصفة مغناطيسية أرضية قوية.

وكتب موقع SpaceWeather عن الحدث: “جنون” التوهجات الشمسية يعني أن “ما لا يقل عن هالة كاملة [ضرب الأرض] نشأت من هذه الفوضى”. ومن المتوقع أن يتفوق CME الثاني و”يفكك” الأول قبل أن يضرب المجال المغناطيسي للأرض في حوالي الساعة 11 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة في 30 مارس.

ويستغرق الوصول إلى الأرض من 15 إلى 18 ساعة، وفقا لـ SWPC.

وعندما تفعل ذلك، يتم ضغط المجال المغناطيسي للأرض قليلا بواسطة موجات الجسيمات عالية الطاقة، والتي تموج خطوط المجال المغناطيسي وتهيج الجزيئات في الغلاف الجوي، وتطلق الطاقة في شكل ضوء لتكوين الشفق القطبي الملون في سماء الليل.

ومن المتوقع أن يمتص مجالنا المغناطيسي الطاقة من العاصفة بشكل غير ضار، لكن العواصف الشمسية الكبيرة لا تزال لديها القدرة على إحداث الفوضى. ويمكن أن تتسبب عواصف G3 في “مشاكل متقطعة للملاحة عبر الأقمار الصناعية وملاحة لاسلكية منخفضة التردد”، وفقا لـ SWPC.

زر الذهاب إلى الأعلى