برشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024أمريكا تتوقع هجومًا إسرائيليًا ضد إيران في سورياخمسة مصابين إثر هجوم بمسيّرة انتحارية لقوات النظام غربي حلبإسرائيل تؤكد أن الهجوم الإيراني لن يمر دون ردالسويد تبدأ محاكمة عميد سابق في “الجيش السوري”وفاة لاجئ سوري من إدلب بعد تعرضه للتعذيب في لبنان (صورة)خاص | تحركات جديدة للحرس الثوري الإيراني في دير الزورقبرص تعلق طلبات اللجوء السورية بعد زيادة في عدد المهاجرينماذا حصل في ليلة “المسيرات الإيرانية” ضد إسرائيل

باحثون يتعمدون إضاعة 17000 محفظة في مدن مختلفة حول العالم لمعرفة من سيعيدها … إليك نتائج التجربة

وكالة ثقة

أجرى باحثون في مجلة Science مؤخراً تجربة كلفتهم حوالي نصف مليون دولار، حيث تعمدوا إضاعة 17000 محفظة حول العالم، بهدف معرفة الطريقة التي سيتعامل المواطنين بها في كل مدينة مع تلك المحافظ المفقودة، هل سيعيدونها؟ أم أنهم سيحتفظون بالمال؟ وماهو السبب وراء تصرفهم؟

الفكرة بسيطة للغاية، سافر 11 رجلاً وامرأتين إلى 355 مدينة رئيسية في 40 دولة حول العالم، حيث ”فقدوا“ عن عمد 17000 محفظة.

استخدم نوعان من المحافظ في التجربة، حيث يحتوي النوع الأول على مفتاح بدون وجود أي مال في الداخل، أما النوع الآخر فكان يوجد به بعض المال ومفتاح. كما تحتوي هذه المحافظ على قوائم للبقالة مكتوبة باللغة الأم لكل بلد، وبطاقات عمل بها اسم المالك وبريد إلكتروني مكتوب عليها وبعض المال ومفتاح.

كان متوسط فيمة مبلغ المال في المحفظة هو 13.45 دولاراً أمريكياً (أو ما يعادله بالعملة المحلية)، وكانت المحافظ المستخدمة في عدد قليل من البلدان (المملكة المتحدة وبولندا والولايات المتحدة) تحوي 94.15 دولاراً. كما كانت هناك أيضاً محافظ لا تحوي مالاً على الإطلاق، وإنما مجرد مفتاح.

الدول الاسكندنافية تفوّقت في هذه التجربة، حيث كانت من أكثر الدول إعادة للمحافظ المفقودة، وحققت بلدان مثل الصين والمغرب والبيرو وكازاخستان أصغر معدل للمحافظ المعادة.

ووفقاً للباحثين، فإن هناك بعض العوامل التي أثرت على الطريقة التي استجاب بها الأشخاص للمحفظة المفقودة، ووجدوا حيث أن المحافظ الحاوية على مفتاح أُرجعت أكثر من تلك التي لا تملك المفتاح، ذلك لأن الأمر يتعلق بالأشخاص الذين يعتقدون أن للمفتاح قيمة أكثر أهمية للمالك.

أما ردود الفعل تجاه الموضوع فكانت بحسب البلد، حيث علق أحد الساكنين في اليابان: اليابان لم تمتلك معدّلاً عال لأن لا أحد ينتشل شيئاً لا يعنيه من الطريق أو الأماكن العامّة هنا، موضحاً أنه نسي محفظته في أحد الحمامات العامة ذات مرة، وعاد بعد أسبوعين ليجدها في نفس المكان الذي نسيها به موضوعة أمام المرآة بدون أم يمسّها أحد.

كما أن هناك من اقترح اعطاء مكافأة لمن يعيد محفظة لصاحبها، حيث أوضح هذا الشخص أن في سويسرا عرف متداول بين الشعب، فمن يعيد محفظة ضائعة لصاحبها يأخذ 10٪ من المال الموجود بها كمكافأة.

وعلق أحدهم ساخراً على الموضوع حيث قال، في إحدى المرّات، وجدت محفظة وبقيت طويلاً أفكّر محاولاً اتخاذ قرار إما بالإبقاء عليها أو إعادتها لصاحبها! بعدها قررت إعادة المحفظة بدون أن آخذ أي مبلغ منها، وعندما أعدتها، من شدّة فرح صاحبها، قام بإهدائي كامل المبلغ الذي كان موجوداً بالمحفظة.

المصدر: boredpanda

زر الذهاب إلى الأعلى