جعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024أمريكا تتوقع هجومًا إسرائيليًا ضد إيران في سورياخمسة مصابين إثر هجوم بمسيّرة انتحارية لقوات النظام غربي حلبإسرائيل تؤكد أن الهجوم الإيراني لن يمر دون ردالسويد تبدأ محاكمة عميد سابق في “الجيش السوري”

بطلبات مزيفة.. قراصنة يحصلون على بيانات مهمة من شركتي آبل وميتا

بطلبات مزيفة.. قراصنة يحصلون على بيانات مهمة من شركتي آبل وميتا

وكالة ثقة

كشفت مصادر لوكالة بلومبرغ أن شركة آبل، وميتا مالكة فيسبوك، قدمتا بيانات مستخدمين إلى قراصنة “هاكرز” قدموا طلبات طارئة “مزيفة” للحصول على المعلومات.

وأشار تقرير للوكالة إلى أن هؤلاء المتسللين كانوا قد قدموا أنفسهم على أنهم مسؤولون في وكالات إنفاذ القانون، إذ يعتقد أن هذه الطلبات يتم إرسالها عبر نطاقات بريد إلكتروني مخترق تابع لوكالات إنفاذ القانون في دول متعددة.

وتضم تفاصيل المعلومات التي تم تزويد “القراصنة” بها عناوين المستخدمين، وأرقام هواتفهم، وعنوان الـ”IP”، إذ لا تقتضي هذه الطلبات الحصول على أمر من المحكمة.

وتلقت شركة “سناب” طلبات قانونية مزورة من نفس هؤلاء المتسللين، ولكن لا يعرف ما إذا كانت قد قدمت البيانات المطلوبة أم لا، بحسب التقرير.

ووفق الإرشادات التي تعمل بموجبها شركة آبل، في حال تلقي مثل هذه الطلبات يتم الاتصال بالمسؤول الذي يجب أن يمثل إحدى جهات إنفاذ القانون، للتأكد من أن الطلب الطارئ كان مشروعا.

ونقلت الوكالة عن آندي ستون، المتحدث باسم ميتا قوله “إننا نراجع كل طلب بيانات للغايات القانونية، ونستخدم أنظمة وعمليات متقدمة للتحقق من صحة طلبات إنفاذ القانون واكتشاف الانتهاكات”.

وأضاف أن الشركة “تحظر حسابات المخترقين المعروفة، ويتم العمل مع جهات إنفاذ القانون للرد على الحوادث التي تنطوي على شبهة طلبات احتيالية”.

وتتلقى الشركات طلبات قانونية من جميع أنحاء العالم بشكل روتيني، لمعلومات حول مستخدمين في إطار تحقيقات جنائية، وعلى سبيل المثل تتضمن هذه الطلبات عادة أمرا موقعا من قاض، ولكن في حالات استثنائية طارئة لا يتطلب أن تتضمن توقيع القاضي عليها.

ويشير التقرير إلى أن مجموعة القرصنة التي تعرف باسم “ريكيرشن” هم مصدر بعض الطلبات المزورة والتي تلقتها الشركات خلال عام 2021.

ويعتقد باحثون في الأمن السيبراني في أن بعض المتسللين الذين يرسلون الطلبات المزورة هم قاصرون من الولايات المتحدة وبريطانيا، وأن أحدهم يعتبر العقل المدبر وراء مجموعة القرصنة “لابسوس دولار” والتي أخترقت شركات مثل مايكروسوفت، وسامسونج وإنفيديا.

زر الذهاب إلى الأعلى