مصادر خاصة لوكالة ثقة.. 1500 عنصر من الحشد والحوثيين يعتزمون عبور سوريا لدعم حزب الله بـ لبنانداعش ينتقد مقتل السنوار ويصفه بالمنقصة (بيان)هل يسعى أردوغان للتطبيع مع الأسد أم للسيطرة على حلب؟مقتل نصر الله يعيد تحذيرات معاذ الخطيب إلى الواجهة.. هل تجاهل العالم مخطط الطائفية في سوريا منذ 11 عاماً؟هل مررت بطريق تملؤه الحفر؟ مناشدات تتعالى لإصلاح الطرقات شمال إدلبكيف سيواجه سكان إدلب الشتاء مع وصول سعر طن قشر الفستق إلى 150 دولاراً؟رداً على هجوم أنقرة.. تركيا تستهدف 47 موقعاً لـ Pkk في سوريا والعراق وتعلن مقتل 59 مسلحاًماذا تناولت قمة بريكس بشأن الأوضاع في سوريا؟وفاة ثلاثة مهاجرين خلال محاولة عبور بحر المانش شمال فرنساسلاح الأسد يعود إلى الواجهة.. إسرائيل تلقي براميل متفجرة على غزة (فيديو)مجلس الشعب يصوّت على ملاحقة “قائد كتائب البعث” ورجل أعمال مُقرب من أسماء الأسد!محكمة تركية تقرر توقيف إسرائيلي بتهمة الاتجار بأعضاء اللاجئين السوريينمنسقو الاستجابة: البطالة تتجاوز 88% شمال غرب سوريا و4.4 مليون بحاجة للمساعداتهل يلتقي أردوغان والأسد في قمة بريكس؟شاهد | عناصر حركة نور الدين الزنكي يستعدون لاستعادة مناطقهم في حلب

مصادر خاصة لوكالة ثقة.. 1500 عنصر من الحشد والحوثيين يعتزمون عبور سوريا لدعم حزب الله بـ لبنان

كشفت مصادر خاصة لوكالة ثقة عن خطة تنفذها مليشيات عراقية ويمنية لنقل مجموعات من مقاتليها إلى لبنان عبر الأراضي السورية، بهدف تعزيز الجبهة الجنوبية لميلشيات حزب الله اللبناني وسد النقص البشري الذي تواجهه الميليشيا.

مراحل العملية
ووفق مصادر ثقة الخاصة فإن الخطة تتضمن نقل حوالي 1500 عنصر في المرحلة الأولى، تليها مرحلة ثانية تشمل 800 عنصر إضافي، مع تقسيم عملية النقل إلى موجتين متتاليتين، بهدف ضمان انتقال سلس ومنظم للمقاتلين إلى لبنان.

تقول المصادر إن الموجة الأولى تتضمن 750 عنصراً، تشمل 500 مقاتل من الفصائل العراقية التابعة للحشد الشعبي، مثل كتائب ميلشيات حزب الله وعصائب أهل الحق، و250 عنصراً من الحوثيين المنتمين إلى جماعة أنصار الله اليمنية.

وأما الموجة الثانية، تُشير مصادر ثقة إلى أنه من المقرر أن تبدأ بعد شهر، وستشمل 750 مقاتلاً آخرين، معظمهم من وحدات النخبة المدربة على خوض حروب المدن واستخدام الطائرات بدون طيار والصواريخ المتقدمة، ما يشير إلى أن حزب الله يركز على استقدام عناصر مدربة ومجهزة بأسلحة وتقنيات حديثة لتعزيز قدراته العسكرية.

من يُديرها؟
وتدار هذه العملية، بحسب مصادر ثقة، بترتيب دقيق وتنسيق مع قيادة الحرس الثوري الإيراني، ويتولى الإشراف على هذه المهمة القياديان أحمد محمد الشرفي، المعروف باسم “أبو إدريس الشرفي”، ومحمد الكوثراني.

ويُعد الشرفي (وفق مصادر ثقة) مسؤول التنسيق العسكري بين جماعة الحوثي وكتائب حزب الله العراقي، كما أنه مسؤول تنسيق الدعم اللوجستي لنقل المقاتلين بسلام إلى لبنان، إضافةً إلى دوره في تصنيع الصواريخ والقذائف، وضمان تزويدها بالقوة الدافعة اللازمة.

وأمّا الكوثراني، وضّحت مصادر ثقة أن هذه الشخصية هو قيادي بارز في كتائب حزب الله العراقي، إذ يعمل كحلقة وصل رئيسية بين حزب الله اللبناني والجماعات العراقية، ويتولى مسؤولية التنسيق اللوجستي على الأرض في لبنان لضمان اندماج المقاتلين الجدد بسلاسة ضمن البنية التحتية العسكرية لحزب الله.

إلى جانب الشرفي والكوثراني، نوّهت مصادرنا إلى أن الشبكة تتولاها أيضاً عدد من الوسطاء الإيرانيين والسوريين واللبنانيين ومهامهم يقتضي على تسيير وتسهيل هذه العملية.

وتضم هذه الشبكة ضباطاً لوجستيين من قوات النظام السوري، منهم العقيد (لؤي منصور) من مكتب أمن الفرقة الرابعة، الذي يشرف على تأمين الطرق البرية اللازمة لحركة العناصر، بالإضافة إلى مسؤولين أمنيين من حزب الله، من بينهم المدعو (علي محمد الهبش)، المكلف باستقبال وإيواء المقاتلين عند وصولهم إلى لبنان.

عملية النقل
وبالنسبة إلى عملية النقل، فستتم على مرحلتين رئيسيتين، بحسب مصادر وكالة ثقة؛ (الأولى) تشمل النقل الجوي من العراق واليمن إلى سوريا عبر مطارات بغداد والبصرة والنجف، حيث تُطلق الرحلات تحت ستار مهام إنسانية وزيارات دينية، مع تجنب استخدام المسارات الجوية المباشرة، واختيار مجالات جوية تقع تحت النفوذ الإيراني لضمان سرية التحركات.

وعن المرحلة (الثانية)، فإنها تشمل النقل البري من سوريا إلى لبنان، حيث يجري الانتقال من العراق إلى سوريا عبر معبر “القائم – البوكمال”، بالإضافة إلى معابر غير شرعية يسيطر عليها مسلحون عراقيون وإيرانيون.

ولفتت المصادر الخاصة لثقة إلى أنه وعند وصول العناصر إلى دمشق، فسيتم نقلهم إلى لبنان عبر مسارين أساسيين، (الأول) عبر منطقة القصير في ريف حمص، و(الثاني) عبر منطقة يبرود في ريف دمشق، باستخدام طرق تهريب متعددة خاضعة لسيطرة ميلشيات حزب الله، مثل طرق (قارة، فليطة، عسال الورد، رأس المعرة، والجبة).

واختتمت مصادر ثقة الخاصة أنه ولضمان سلاسة العملية وتجنب كشفهم من قبل أنظمة المراقبة الإسرائيلية والدولية، فستقوم الميليشيات بتقسيم المقاتلين إلى مجموعات صغيرة تنتقل ليلاً تحت حماية وحدات استخباراتية من الفرقة الرابعة التابعة للنظام السوري الموالية لإيران، وفقاً لخطة وضعتها قيادة ميلشيات حزب الله.

زر الذهاب إلى الأعلى