هدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

بيدرسن: أمريكا تخلّت عن إسقاط اﻷسد.. لكنّ ما سيحدث هو كالتالي

بيدرسن: أمريكا تخلّت عن إسقاط اﻷسد.. لكنّ ما سيحدث هو كالتالي

أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن، أن الحل في سوريا لن يكون محسوما لصالح أي طرف، وأنه سيشرح للنظام تفاصيل آلية “خطوة بخطوة”.

وقال المبعوث في حديث مع صحيفة “الشرق الأوسط”، نشرته اليوم السبت إن “الأطراف الأساسية” المعنية بالملف السوري، أبلغته بأن “مرحلة العمليات العسكرية انتهت، ولا طرف سيحتكر الخاتمة”. 

وأضاف بيدرسن أنْه “لا خلافات استراتيجية” بين أميركا وروسيا في سوريا، مشيرا إلى أن أمريكا تخلّت عن سياسة “تغيير النظام” السوري، وتسعى إلى “تغيير سلوك النظام”.

وحول رفض وزير خارجية النظام فيصل المقداد، تطبيق الخطة الجديدة، قال بيدرسن: “سأكون سعيداً كي أشرح بتفاصيل أكثر لدمشق الخلفية الحقيقية لـ(خطوة مقابل خطوة)، على أمل أن ننخرط أيضاً بطريقة مناسبة مع هيئة التفاوض (المعارضة)”.

كما أشار إلى أن ممثلي واشنطن وموسكو أبلغوه خلال لقائهم معه في جنيف، بأنهم “مستعدون للانخراط” في خطته الجديدة “خطوة مقابل خطوة”. 

 وأوضح أنه حصل خلال لقائه مع أعضاء مجلس الأمن، على دعم صلب للمضيّ قدماً في “تحديد خطوات تدريجية، ومتبادلة، وواقعية، ومحددة بدقة، وقابلة للتحقق منها، تُطبق بالتوازي”.

وتعني خطة بيدؤسون تطبيق كل من المعارضة والنظام وكافة الأطراف المعنية بالملف السوري، خطوة مقابل خطوة حول السلال اﻷربعة، وصولاً إلى تطبيق القرار الدولي 2254.

يذكر أن مناقشات تجري حاليا بين بيدرسون ونظام الأسد و”هيئة التفاوض” لترتيب عقد جولة جديدة لاجتماعات اللجنة الدستورية الشهر المقبل في جنيف.

زر الذهاب إلى الأعلى