جعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024أمريكا تتوقع هجومًا إسرائيليًا ضد إيران في سورياخمسة مصابين إثر هجوم بمسيّرة انتحارية لقوات النظام غربي حلبإسرائيل تؤكد أن الهجوم الإيراني لن يمر دون ردالسويد تبدأ محاكمة عميد سابق في “الجيش السوري”

بيدرسن: سوريا مقبلة على نقطة فارقة وهامة

وكالة ثقة

قال المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن، إن سوريا مقبلة على ما سمّاها “نقطة فارقة ومهمة”، في ظل الاهتمام المتزايد من دول المنطقة، وأن هذا الاهتمام قد يساعد في تحقيق تقدم سياسي وفقاً للقرار 2254.

وأضاف المبعوث الأممي خلال إحاطته الدورية في مجلس الأمن الدولي، أنه لتحقيق التقدّم الملموس، يتعين على العديد من الجهات الفاعلة اتخاذ خطوات ملموسة، وتابع “الدبلوماسية مستمرة بين أطراف أستانا والحكومة السورية، وهناك فرص جديدة للمشاركة بين الدول العربية والحكومة السورية”.

وقال بيدرسن “لا توجد مجموعات من الأطراف الفاعلة، لا الأطراف السورية ولا أطراف أستانا ولا الغربية ولا العربية، يمكنها بمفردها تحقيق تقدم من أجل التوصل إلى حل سياسي”.

وشدد المندوب على أن الحل السياسي “هو السبيل الوحيد لإخراج السوريين من معاناتهم نحو الاستقرار والسلام”، مؤكداً على ضرورة “استئناف عمل اللجنة الدستورية، بروح من التوافق وبوتيرة أسرع”.

وخلال الجلسة ذاتها، أكّد نائب السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة جيفري ديلورانتس أن بلاده لن تطبع مع النظام السوري، الذي يواصل اعتقال المدنيين وتدمير الاقتصاد.

وأضاف “نظام الأسد أغرق المنطقة بالمخدرات”، مبيناً أن الأخير “رفض الجهود الدبلوماسية لإنهاء الحرب، وتسبب في مقتل أكثر من نصف مليون شخص”.

وأشار المندوب الأميركي إلى أن روسيا عرقلت عمل اللجنة الدستورية “لأسباب لا علاقة لها بالشعب السوري”.

من جانبه وافق المندوب الفرنسي نظيره الأميركي باعتبار أن النظام السوري هو المسؤول عن عرقلة الحل السياسي في سوريا، كما أكّد على أن روسيا هي المسؤولة عن تعطيل عمل اللجنة الدستورية.

زر الذهاب إلى الأعلى