خاص | تعزيزات عسكرية لقوات الأسد تصل مدينة حلب.. إليك تفاصيلها؟خاص | 13 قتيلاً بغاراتٍ جويّة استهدفت مواقع مركزية لـ إيران في دير الزورخاص | مجهولون يستهدفون “باص مبيت” للفرقة الرابعة دبابات شرق دير الزورنداء أممي لجمع 4.07 مليار دولار لتوفير مساعدات في سورياخاص | للإفراج عن المعتقلين.. مظاهرة ضد “قسد” في بلدة الجرذي شرقي دير الزوربوليفيا تضبط كوكايين بقيمة 450 مليون دولارالأردن يضبط شحنة مخدرات قادمة من مناطق نظام الأسدوزير لبناني: أصبح وجود السوريين على أراضينا خطراً على لبنانوزير الخارجية التركية: على السلطات في دمشق مراجعة نفسهاقطر تدعو إلى الضغط على نظام الأسد والتوصل إلى حل سياسي في سورياخاص | قتلى وجرحى من “قسد” إثر هجمات لـ”مقاتلي العشائر” في دير الزورالأرصاد الجويّة تُحذر من منخفض جويّإليك قصة الشاب السوري الذي باع كليته من أجل علاج ابنته الصغيرةكان مُهدد بالترحيل.. ما قصة الشاب السوري التي رفعت ألمانيا حظر العمل عنه؟بيان أمريكي – أوروبي يؤكد: لا رفع للعقوبات ولا إعادة إعمار في سوريا من دون الحل السياسي

تحـ.ـرك أمريكي – بريطاني جديد بشأن معبـ.ـر “باب الهـ.ـوى”

وكالة ثقة – فريق التحرير

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية، على أهمية استمرار آلـ.ـية المسـ.ـاعدات عبر معبـ.ـر باب الهـ.ـوى الحدودي شمال إدلب، بالتزامن مع زيارة وزير في الحكومة بريطانية إلى الجانب التركي من المعـ.ـبر.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في تغريدة على حسابها بموقع “تويتر” إن الملايين مهـ.ـددون بالحـ.ـرمان من الغذاء والمياه النظيفة واللقـ.ـاحات والدواء، في حال إلغاء تمديد دخول المسـ.ـاعدات بالفيـ.ـتو الروسي والصيني.

وأضافت إن واشنطن “لا تزال ملتزمة بدعـ.ـم الشعب السوري للوصول إلى كرامته ولتعزيز حقوق الإنسان في كافة أنحاء البلاد”.

وأكدت أن على مجـ.ـلس الأمـ.ـن التحـ.ـرك لاتخاذ إجراءات عاجلة في الجلسة المرتقبة بالعاشر من الشهر الجاري من أجل تمديد إدخال المسـ.ـاعدات الإنسانية عبـ.ـر باب الهـ.ـوى.

يأتي ذلك بعد يوم واحد من زيارة الوزيرة البريطانية لشؤون الجوار الأوروبي “وندي مورتن” للمنطقة الحـ.ـدودية على الجانب التركي، والاطلاع على اﻷوضاع.

وكان وزير الخارجية الروسي قد أعرب أمس عن “تفهم” بلاده لحاجة المدنيين الماسة إلى استمرار دخول المسـ.ـاعدات عبر تركيا.

طالب سوري يتقوّف على مئات اﻷلوف من أقرانه في تركيا

وكالة ثقة – فريق التحرير

تفوق طالب سوري في تركيا على جميع أقرانه في البلاد، وحاز على المرتبة الأولى على مستوى البلاد في امتحان دخول الثانوية العامة.

وقد حقق الطالب السوري “دليار صافو” المركز الأول على مستوى تركيا في امتحان دخول الثانوية التركي LGS وفقاً لوسائل إعلام تركية.

ويعيش “صافو” في منطقة “كورت ألان” التابعة لولاية سيرت، حيث لجـ.ـأ مع أسرته إلى تركيا منذ 5 أعوام.

وقد استطاع الطالب السوري تحقيق العلامة الكاملة في امتحان LGS هو اختبار يقام بعد نهاية المرحلة الإعدادية، تمهيداً لانتقال الطلاب إلى المرحلة الثانوية.

ويقدّر عدد الطلاب الذين يدخلون هذا الامتحان في عموم البلاد بمئات اﻷلوف، ووصل عددهم عندما بدأ العمل بهذا النظام في العام الدراسي 2017-2018، إلى المليون.

ويتم تنظيم امتحان LGS من قبل المؤسسة المعنية بإجراء الامتحانات ÖSYM، ويقام الامتحان في أوقات معينة تحددها وزارة التربية التركية في كل عام.

تعرّف إلى الاتـ.ـفاق الروسي – التركي الجديد بخصوص إدلب

وكالة ثقة – فريق التحرير

بعد هـ.ـدوء نسبي في القـ.ـصف على جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي بالتزامن مع اجتـ.ـماع وزيري الخارجية الروسي والتركي في أنطاليا التركية، أعلن الجانبان عن اتـ.ـفاقات جديدة، وسط تفاؤل باستعادة الهدوء والاستقرار.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع جاويش أوغلو عقد بعد اجتماعهما في مدينة أنطاليا، إنه “تم الاتفاق على تأسيس منـ.ـطقة خالية من الوجود العسـ.ـكري في إدلب” دون ذكر تفصيلات.

من جهته ذكر أوغلو أنه “يتم العمل على اتفـ.ـاقيات جديدة في سوريا وعلى استمرار اتفـ.ـاقية أسـ.ـتانا” وذلك ضمن إطار التوافق على “استمرار وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار في سوريا”.

وفي تغير لافت بالموقف الروسي، بشأن معبـ.ـر باب الهوى، أكد لافروف أن موسكو “تدرك حاجة المدنيين لاستمرار دخول المـ.ـساعدات عبر تركيا”، لكن “مشروع القرار الذي يدعو لفتح ممـ.ـر ثان يتجاهل الحقائق” في إشارة إلى الرغبة التركية اﻷمريكية بإعادة فتح معـ.ـبر باب السلامة.

وفي تعليقه على الموضوع اعتبر الباحث السوري عبد الوهاب عاصي أن مقصد لافروف من عبارة “خالية من الوجود العسـ.ـكري” هي المنطقة العـ.ـازلة التي تم الاتفاق على تأسيسها بين روسيا وتركيا هي الممـ.ـر الأمـ.ـني على امتداد طريق m4 والمنصوص عليها، بشكل أو بآخر، في مذكرة موسكو (2020) حول إدلب.

ورجح أن روسيا أعطت مبدئياً قبولاً لتمديد التفويض الممنوح لآلية المسـ.ـاعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا، دون التوافق بعد على عدد المعـ.ـابر، وذلك على اﻷغلب في مقابل ضمانات لاستكمال جهود تأمـ.ـين طريق M4 في إدلب واستئناف حركة التجارة والنقل عليه.

وقد بدا الجانبان راضيين عن نتائج الاجتـ.ـماع حيث قال أوغلو إن أنقرة ستواصل العمل مع روسيا لاستمرار الهدوء في الميـ.ـدان من أجل العمـ.ـلية السيـ.ـاسية بسوريا، كما تحدث عن تطور بخصوص “الاعتراف المشترك بشهادات التـ.ـلقيح ضـ.ـد كـ.ـورونا” وإمكانية انتاج لقـ.ـاح سبـ.ـوتنيك في تركيا.

من جهته أشاد لافروف بأنشطة مركز القيـ.ـادة الروسي التركي المشترك في أذربيجان، كما أكد أن المواطنين الروس يرون أنطاليا التركية وجهة سياحية جذابة، واعداً بمواصلة العمل من أجل استمرار تدفـ.ـق السياح الروس إليها مستقبلا.

زر الذهاب إلى الأعلى