خاص | 13 قتيلاً بغاراتٍ جويّة استهدفت مواقع مركزية لـ إيران في دير الزورخاص | مجهولون يستهدفون “باص مبيت” للفرقة الرابعة دبابات شرق دير الزورنداء أممي لجمع 4.07 مليار دولار لتوفير مساعدات في سورياخاص | للإفراج عن المعتقلين.. مظاهرة ضد “قسد” في بلدة الجرذي شرقي دير الزوربوليفيا تضبط كوكايين بقيمة 450 مليون دولارالأردن يضبط شحنة مخدرات قادمة من مناطق نظام الأسدوزير لبناني: أصبح وجود السوريين على أراضينا خطراً على لبنانوزير الخارجية التركية: على السلطات في دمشق مراجعة نفسهاقطر تدعو إلى الضغط على نظام الأسد والتوصل إلى حل سياسي في سورياخاص | قتلى وجرحى من “قسد” إثر هجمات لـ”مقاتلي العشائر” في دير الزورالأرصاد الجويّة تُحذر من منخفض جويّإليك قصة الشاب السوري الذي باع كليته من أجل علاج ابنته الصغيرةكان مُهدد بالترحيل.. ما قصة الشاب السوري التي رفعت ألمانيا حظر العمل عنه؟بيان أمريكي – أوروبي يؤكد: لا رفع للعقوبات ولا إعادة إعمار في سوريا من دون الحل السياسيالمبعوث الأممي يقول إن 16.7 ملايين شخص في سوريا يحتاجون إلى المساعدة

ترامب: حزب الله “تهديد” للبنان والمنطقة برمتها

هاجم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الثلاثاء، حزب الله اللبناني، واصفا إياه بأنه “تهديد” للبنان والمنطقة برمتها.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري بالبيت الأبيض في العاصمة واشنطن.

وقال ترامب: “اختتمنا مباحثات مكثفة حول التحديات والفرص التي تواجه لبنان وجيرانه، لبنان هو واجهة الحرب ضد داعش، والقاعدة وحزب الله”.

وأثنى ترامب على الحريري والشعب اللبناني “لوقوفكم إلى جانب الإنسانية في جزء شديد الاضطراب من العالم”، في إشارة إلى استقبال لبنان عددا كبيرا من اللاجئين السوريين.

وأشاد الرئيس الأمريكي بتصدي الجيش اللبناني لتنظيم “داعش” ومنعه “من الحصول على موطئ قدم داخل بلاده”.

وأكد وقوف الجيش الأمريكي إلى جانب نظيره اللبناني “في معركته هذه (ضد داعش) وسنحرص على جعل الجيش اللبناني هو المدافع الوحيد الذي يحتاج إليه لبنان، فهو قوة قتالية فاعلة جدا”.

وأشار إلى أن لبنان يواجه “تهديدات تأتي من الداخل كذلك، فحزب الله هو تهديد للبنان والشعب اللبناني والمنطقة برمتها”.

ولفت إلى أن حزب الله “يواصل توسيع ترسانته العسكرية، وهو ما يهدد ببدء صراع آخر مع إسرائيل التي تواصل الرد عليهم باستمرار”.

وأشار إلى أن الحزب اللبناني “يغذي بالتعاون مع إيران، الكارثة الإنسانية في سوريا”.

وحذر من أن الحزب الذي يقوده حسن نصر الله، “يحاول تصوير نفسه على أنه مدافع عن المصالح اللبنانية، لكنه من الواضح أن مصالحه الحقيقية (هي) مصالح راعيته إيران”.

وردا على سؤال حول رأيه بخصوص عقوبات يحاول الكونغرس الأمريكي فرضها ضد حزب الله، قال: “سأعلن موقفي خلال الـ 24 ساعة المقبلة”.

وتصنف الولايات المتحدة إيران إحدى الدول الراعية للإرهاب إلى جانب سوريا والسودان، بيد أنها تعمل على رفع الأخير من هذه القائمة.

من جانبه قال الحريري إن مباحثاته مع ترامب كانت “جيدة جدا”، وتضمنت “الوضع في منطقتنا والجهود المبذولة في لبنان من أجل تأمين استقرارنا السياسي والاقتصادي في الوقت الذي نخوض فيه حربا ضد الإرهاب”.

وأضاف أنه بحث مع ترامب “الضغوطات التي يواجهها لبنان بسبب إيوائه 1.5 مليون نازح سوري”. معربا عن امتنانه لدعم الرئيس الأمريكي “لجيشنا وأجهزتنا الأمنية”.

وكشف عن أنه سيقوم بلقاءات في واشنطن من أجل الحديث مع أعضاء في الكونغرس بخصوص العقوبات التي تطول بنوكا لبنانية كجزء من العقوبات على نشاطات حزب الله.

وعن موقفه من الأزمة الخليجية، شدد الحريري على أن “الحوار هو أفضل الطرق لتحسين علاقات المملكة العربية السعودية وقطر، وأعتقد أن الولايات المتحدة يمكن أن تساعد في حل هذه الأزمة”.
وفي وقت سابق، حذرت مندوبة واشنطن الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي خلال إفادة أمام مجلس الأمن من مخاطر التهديد الذي يشكله “حزب الله” للشعب اللبناني. مشيرة إلى أن الحزب يعد لحرب جديدة ضد إسرائيل.
ووصل الحريري إلى واشنطن في 22 من الشهر الجاري بزيارة رسمية التقى خلالها ترامب، ولم تعرف على الفور مدة الزيارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى