هدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

“ترامب” يطلق تصريحات مثيرة للجدل عن بوتين والحرب الأوكرانية

“ترامب” يطلق تصريحات مثيرة للجدل عن بوتين والحرب الأوكرانية

وكالة ثقة

أشاد الرئيس السابق دونالد ترامب بتحركات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أوكرانيا، واصفا إياه بـ”الدهاء” و”بالذكاء”، في الوقت الذي نعت فيه الرئيس جو بايدن “بالضعف” وبأنه “لم يكن ليصبح رئيسا لولا تزوير الانتخابات”.

وفي عدد من المداخلات الإذاعية والتلفزيونية، كرر ترامب ما هو معروف عنه من إعجاب بالرئيس بوتين، وبدا متفهما لغزو أوكرانيا، مرجعا ذلك إلى ضعف الرئيس بايدن وعدم تركيزه.

وفي حديث مع برنامج كلاي ترافيس وباك سيكستون الإذاعي المحافظ بعد الاعتراف الروسي بإقليمي دونيتسك ولوغانسك جمهوريتين مستقلتين وطلبهما مساعدة عسكرية من روسيا، قال ترامب “شاهدت ذلك أمس، وقلت: هذه عبقرية، بوتين يأخذ جزءا كبيرا… من أوكرانيا ويعلن أنهما جمهوريتان مستقلتان”.

وأضاف ترامب أن ذكاء بوتين ليس محل تساؤل، وأنه يعرفه جيدا، مؤكدا أن هذا هو نوع استعراض القوة الذي يمكن للولايات المتحدة استخدامه على حدودها الجنوبية عند المكسيك (في إشارة إلى رغبته في وقف الهجرة غير النظامية).

وتعقيبا على وصف الرئيس جو بايدن ما يحدث بأنه “بداية غزو روسي”، انتقد ترامب رد بايدن، زاعما أن بايدن لم يصل إلى البيت الأبيض إلا لأن “انتخابات عام 2020 كانت مزورة”، وتابع ترامب “لو كنت في منصبي، هذا لم يكن ليحدث أبدا”.
وعلى العكس من ترامب، أصدر رؤساء اميركا السابقون بيانات مندّدة بالغزو الروسي لأوكرانيا في معارضة واضحة لما أقدم عليه الرئيس ترامب.
وطالب الرئيس السابق جيمي كارتر “بضرورة إدانة غزو أوكرانيا وانتهاك روسيا للقانون الدولي ومبادئ حقوق الإنسان، وإدانة انتهاك سيادة أوكرانيا”، وطالب كارتر “الحكومة الأميركية بالوقوف إلى جانب الشعب الأوكراني وحقه المشروع في السلام والأمن وتقرير مصيره”.

في حين أعرب الرئيس الديمقراطي السابق بيل كلينتون عن تضامنه مع “موقف الرئيس بايدن وحلفائنا وكل محبي الحرية في العالم الذين دانوا الغزو الروسي غير المبرر لأوكرانيا، وأضاف كلينتون “أقف إلى جانب شعب أوكرانيا، وأصلي من أجل سلامته وأمنه”.
ودان الرئيس الجمهوري السابق جورج بوش ما قامت به روسيا، وقال -في بيان- إنه ينضم إلى الجماعة الدولية في إدانة غزو الرئيس الروسي بوتين غير المبرر لأوكرانيا، وإن “على الحكومة والشعب الأميركي الوقوف بقوة مع صديقنا وحليفنا الديمقراطي أوكرانيا ضد بلطجة بوتين في هذه الأوقات الصعبة”.

زر الذهاب إلى الأعلى