خاص | تعزيزات عسكرية لقوات الأسد تصل مدينة حلب.. إليك تفاصيلها؟خاص | 13 قتيلاً بغاراتٍ جويّة استهدفت مواقع مركزية لـ إيران في دير الزورخاص | مجهولون يستهدفون “باص مبيت” للفرقة الرابعة دبابات شرق دير الزورنداء أممي لجمع 4.07 مليار دولار لتوفير مساعدات في سورياخاص | للإفراج عن المعتقلين.. مظاهرة ضد “قسد” في بلدة الجرذي شرقي دير الزوربوليفيا تضبط كوكايين بقيمة 450 مليون دولارالأردن يضبط شحنة مخدرات قادمة من مناطق نظام الأسدوزير لبناني: أصبح وجود السوريين على أراضينا خطراً على لبنانوزير الخارجية التركية: على السلطات في دمشق مراجعة نفسهاقطر تدعو إلى الضغط على نظام الأسد والتوصل إلى حل سياسي في سورياخاص | قتلى وجرحى من “قسد” إثر هجمات لـ”مقاتلي العشائر” في دير الزورالأرصاد الجويّة تُحذر من منخفض جويّإليك قصة الشاب السوري الذي باع كليته من أجل علاج ابنته الصغيرةكان مُهدد بالترحيل.. ما قصة الشاب السوري التي رفعت ألمانيا حظر العمل عنه؟بيان أمريكي – أوروبي يؤكد: لا رفع للعقوبات ولا إعادة إعمار في سوريا من دون الحل السياسي

تسمم غذائي في حلب يثير الرعب بين المواطنين والنظام يقلل من حجم المشكلة

تسمم غذائي في حلب يثير الرعب بين المواطنين والنظام يقلل من حجم المشكلة

وكالة ثقة

ضجت مدينة حلب خلال الأيام الماضية بحالات تسمم غذائي نتيجة تناول الفروج، حيث سجل 3 حالات تسمم في يوم واحد ما شكل مصدر تخوف لدى الأهالي من شراء وتناول هذه المادة الأساسية في المطبخ الحلبي، في حين حاول نظام الأسد التقليل من حجم المشكلة.

ووفقاً لما نقلته صحيفة “تشرين” المقربة من نظام الأسد، فقد دخل إلى المستشفى 3 حالات تسمم بالفروج في يوم واحد منتصف الأسبوع الماضي، في الوقت الذي انتشرت فيه أنباء عن وجود حالات تسمم غذائي واسعة النطاق في مدينة حلب، الأمر الذي نفته مديرة السياحة في حلب “نايلة شحود”، زاعمة أن حالات التسمم محصورة في منشأة سياحية واحدة.

وادعت “شحود” أن المنشآت السياحية في حلب ملتزمة بالشروط الصحية، خاصة بعد ظهور مرض الكوليرا، وأشارت إلى أنهم أغلقوا المنشأة المذكورة لمدة أسبوعين، وغرموا صاحبها مبلغ 2 مليون ليرة سورية.

كما نفى مدير الشؤون الصحية “زاخر الحكيم” وجود فروج مسمم أو منتهي الصلاحية في محال حلب.

يذكر أنها ليست المرة الأولى التي تقع فيها حالات تسمم غذائي في حلب، حيث شهدت المدينة في نيسان الماضي، حالات تسمم لعشرة طلاب في السكن الجامعي بحلب بعد تناولهم وجبات غذائية من محال في سوق المدينة الجامعية، ليتم نقلهم إلى المشفى بعدها.

وأعلنت إدارة “جامعة حلب” بعد هذه الحادثة، أنها سحبت أكثر من 64 عينة غذائية من جميع المقاصف في كلياتها، للتأكد من موافقتها للمواصفات الصحية، وأكدت نتائج تحاليل أن 80 في المئة من العينات غير صالحة للاستهلاك.

كما تسبب السمك الفاسد بتسمم العديد من الأهالي في طرطوس واللاذقية أدى بعضها إلى حالات وفاة، وأيضاً ضبطت مديرية التجارة الداخلية في اللاذقية في شهر تشرين الأول الماضي 25 رأس أنثى عواس مذبوحة بطريقة مخالفة في المسلخ البلدي الكائن في مدينة اللاذقية، بالتزامن مع انتشار شائعات عن وجود لحوم مجهولة المصدر في أسواق المحافظة، وهو ما أصر نظام الأسد على نفيه كذلك والتقليل من أهميته.

وتشهد عموم مناطق سيطرة نظام الأسد فساداً صحياً على جميع المستويات بسبب غياب الرقابة الصحية بشكل كامل وانتشار بيع المواد الغذائية الفاسدة ومنتهية الصلاحية بالإضافة إلى بيع اللحوم الفاسدة ومنها لحوم الحمير والكلاب مما أدى إلى انتشار الأوبئة والأمراض المعدية والمزمنة.

زر الذهاب إلى الأعلى