هدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

تعرف على “القاتل الصامت” الذي يهدد حياة 7 ملايين شخص سنوياً

وكالة ثقة

قد يصعب استيعاب هذا العدد، ولكن يتنفس جميع سكان العالم تقريباً، أي 99 في المائة منهم، هواء يحتوي على مستويات عالية من الملوثات، وهو ما أكدته منظمة الصحة العالمية عبر موقعها الرسمي.

وأشارت المنظمة إلى أن تلوث الهواء الخارجي والداخلي يسبب أمراض الجهاز التنفسي، وأمراضاً أخرى، كما أنه يعد مصدراً مهما للمرض، والوفيات.

وتعاني البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل من أعلى معدلات التعرض لتلوث الهواء، ويتسبب هذا التلوث، المسمى بـ “القاتل الصامت”، بنحو 7 ملايين حالة وفاة تقريباً كل عام.

ويسبب تلوث الهواء هذه الأمراض بشكل مباشر، مثل “السكتة الدماغية، وأمراض القلب، وسرطان الرئة، والانسداد الرئوي المزمن، والالتهاب الرئوي، والربو”.

وتعد الأجهزة المنزلية التي تعمل باحتراق الطاقة، والمركبات الآلية، والمرافق الصناعية، وحرائق الغابات مصادر شائعة لتلوث الهواء، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

وتشمل ملوثات الهواء التي تشكل شاغلاً رئيساً من شواغل الصحة العامة، الجسيمات الدقيقة، وأول أكسيد الكربون، والأوزون، وثاني أكسيد النيتروجين، وثاني أكسيد الكربون.

زر الذهاب إلى الأعلى