جعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024أمريكا تتوقع هجومًا إسرائيليًا ضد إيران في سورياخمسة مصابين إثر هجوم بمسيّرة انتحارية لقوات النظام غربي حلبإسرائيل تؤكد أن الهجوم الإيراني لن يمر دون ردالسويد تبدأ محاكمة عميد سابق في “الجيش السوري”

تعيين اللاجئة السورية “مزون المليحان” سفيرة للنوايا الحسنة

أعلنت منظمة اليونيسف تعيين اللاجئة السورية مزون المليحان، البالغة من العمر 19 عاما والناشطة فى مجال التعليم، سفيرة جديدة -والأصغر سنّا- للنوايا الحسنة.

ويأتى هذا القرار عشية اليوم العالمي للاجئين ليجعل من مزون أول شخص يصبح سفيراً لليونيسف وهو يحمل رسميّاً صفة لاجئ، وذكرت المنظمة الاممية – فى بيان صحفي ان مزون، والتى تلقّت الدعم من اليونيسف بينما كانت تقيم في مخيم الزعترى للاجئين فى الأردن، تسير على خطى سفيرة النوايا الحسنة، الراحلة أودري هيبورن، والتى تلقّت هى أيضاً الدعم من اليونيسف كطفلة.

ونقل البيان عن مزون قولها :”حتى فى طفولتي، أدركت أن التعليم هو المفتاح لمستقبلي، لذلك كانت كتبى المدرسية هى الشيء الوحيد الذى حملته معى لحظة فرارى من سوريا”. وأضافت انها رأت كلاجئة ما يحدث عندما يجبر الأطفال على الزواج المبكر أو على القيام بالأعمال اليدوية ويفقد الأطفال فرص التعليم والإمكانيات لتحقيق مستقبلهم.. معبرة عن سعادتها بالعمل مع اليونيسف لكى تساهم فى إسماع صوت هؤلاء الأطفال ولكى يتم إلحاقهم بالمدارس.

من جانبه، قال نائب المدير التنفيذى لليونيسف، جوستن فورسيث “ان قصة مزون وما فيها من شجاعة وثبات تلهمنا جميعا”.. معربا عن الفخر لأن مزون سوف تصبح سفيرة لليونيسف وللأطفال فى جميع أنحاء العالم.

وأشارت المنظمة الاممية فى بيانها إلى ان مزون فرت مع عائلتها فى عام 2013 بسبب النزاع فى سوريا، وعاشت كلاجئة لمدة ثلاث سنوات فى الأردن قبل إعادة توطينها فى المملكة المتحدة، وخلال الأشهر الـ18 التى قضتها فى مخيم الزعتري، بدأت مزون الدعوة إلى توفير التعليم للأطفال، وخاصة للفتيات.

وأضاف البيان أن مزون سافرت مؤخرّاً مع اليونيسف إلى تشاد، البلد الذى تفتقر فيه الفتيات فى سن المرحلة الابتدائيّة إلى التّعلم فى مناطق النزاع بما نسبته ثلاثة أضعاف ما يفتقر إليه الفتيان..والتقت مع أطفال أجبروا على ترك المدرسة بسبب النزاع مع بوكو حرام فى منطقة بحيرة تشاد..وتعمل مزون منذ عودتها على الترويج لفهم التحديات التى يواجهها الأطفال الذين تضرّروا وتشرّدوا بسبب النزاع، فى الحصول على التعليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى