فيديو.. انفجارات هي الأعنف في سماء حلب.. إليك الأسباب والخسائر؟خاص | تعزيزات عسكرية لقوات الأسد تصل مدينة حلب.. إليك تفاصيلها؟خاص | 13 قتيلاً بغاراتٍ جويّة استهدفت مواقع مركزية لـ إيران في دير الزورخاص | مجهولون يستهدفون “باص مبيت” للفرقة الرابعة دبابات شرق دير الزورنداء أممي لجمع 4.07 مليار دولار لتوفير مساعدات في سورياخاص | للإفراج عن المعتقلين.. مظاهرة ضد “قسد” في بلدة الجرذي شرقي دير الزوربوليفيا تضبط كوكايين بقيمة 450 مليون دولارالأردن يضبط شحنة مخدرات قادمة من مناطق نظام الأسدوزير لبناني: أصبح وجود السوريين على أراضينا خطراً على لبنانوزير الخارجية التركية: على السلطات في دمشق مراجعة نفسهاقطر تدعو إلى الضغط على نظام الأسد والتوصل إلى حل سياسي في سورياخاص | قتلى وجرحى من “قسد” إثر هجمات لـ”مقاتلي العشائر” في دير الزورالأرصاد الجويّة تُحذر من منخفض جويّإليك قصة الشاب السوري الذي باع كليته من أجل علاج ابنته الصغيرةكان مُهدد بالترحيل.. ما قصة الشاب السوري التي رفعت ألمانيا حظر العمل عنه؟

تقرير أممي: جرائم روسيا ونظام الأسد قد ترقى لتكون “جرائم حرب”

اتهمت لجنة تقصي الحقائق التابعة للأمم المتحدة في تقريرٍ لها بشأن سورية يوم أمس الأربعاء، قوات نظام الأسد وروسيا بارتكاب جرائم ضد المدنيين في سورية، قد ترقى لتكون “جرائم حرب”.

وجاء في التقرير الأممي الذي عُرض خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن طيران النظام وروسيا استهدفا المنشآت الحيوية المدنية في سورية، ومن بينها المدارس والمراكز الصحية والأسواق والأراضي الزراعية، ما أسفر عن وقوع ضحايا مدنيين.

وأشار التقرير إلى أن الحملة العسكرية الأخيرة التي شنها النظام بدعم روسي على ريف حماة الشمالي وريف إدلب الجنوبي، منذ نيسان الماضي، تسببت بمقتل مئات المدنيين ونزوح أكثر من 330 ألف شخص، معتبرةً أن ذلك يرقى ليكون “جريمة حرب”.

وذكر التقرير أن قوات النظام شنت غارات جوية على مدينة سراقب يوم 9 آذار 2019، تسببت بأضرار في مشفى “الحياة” للنساء والأطفال، رغم أن قوات النظام على علم بإحداثياتها، لافتاً إلى أنها قصفت مدينة جسر الشغور يوم 14 أيار 2019، بصواريخ (عددها يتراوح بين اثنين وأربعة) استهدف مدرسة ابتدائية للبنات وسوق سمك، ما أدى لمقتل ثمانية مدنيين على الأقل.

ووجه التقرير اتهامات لـ “هيئة تحرير الشام”، بإطلاق صواريخ عشوائية على المدنيين في مناطق خاضعة لسيطرة النظام، ما أدى لوقوع ضحايا مدنيين، كما اتهم التقرير التحالف الدولي بالمسؤولية عن مقتل مدنيين خلال عملياته العسكرية ضد تنظيم “داعش” في سورية التي بدأت عام 2014.

ونوّه التقرير الأممي إلى أن جميع الأطراف الفاعلة ما تزال تغض النظر عن الالتزام بالقانون الدولي الإنساني، وتتجاهل معاناة المدنيين، خاصة النساء والأطفال، على مدى السنوات التسع الماضية.

وطالبت اللجنة الأممية في ختام تقريرها السماح للمحققين الدوليين بالوصول إلى المعتقلين والمغيبين قسرياً في السجون بسورية، وأوصت بضمان حماية المدنيين في سورية وحصولهم بشكل مستمر على المساعدات الإغاثية وإيقاف استهدافهم عبر الالتزام بالقانون الدولي الإنساني.

يشار إلى أن لجنة تقصي الحقائق بشأن سورية كانت قد أُنشئت في 22 من آب عام 2011، بموجب قرار من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، ومهمة اللجنة التحقيق في جميع الانتهاكات في سورية، وتحديد المسؤولين عنها، وأصدرت اللجنة أكثر من 20 تقريراً بشأن ذلك منذ بداية عملها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى