الأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024أمريكا تتوقع هجومًا إسرائيليًا ضد إيران في سورياخمسة مصابين إثر هجوم بمسيّرة انتحارية لقوات النظام غربي حلبإسرائيل تؤكد أن الهجوم الإيراني لن يمر دون ردالسويد تبدأ محاكمة عميد سابق في “الجيش السوري”وفاة لاجئ سوري من إدلب بعد تعرضه للتعذيب في لبنان (صورة)خاص | تحركات جديدة للحرس الثوري الإيراني في دير الزورقبرص تعلق طلبات اللجوء السورية بعد زيادة في عدد المهاجرينماذا حصل في ليلة “المسيرات الإيرانية” ضد إسرائيلإسرائيل: إيران أطلقت طائرات مسيرة باتجاهناالليرة السورية تبدأ منحى التراجع بعد استقرار رمضانلبنان يربط حماية اللاجئين بوجودهم بشكل شرعيإيران تستغل حديقة كراميش في العيد لنشر أفكارها بين الأطفالموجة اعتداءات ضد سوريين في لبنان.. المعارضة تنتقد والنظام صامتالاضطرابات الهضمية عند الأطفال في العيد

تقرير يكشف عدد سكان سوريا في الربع الأول من 2023

وكالة ثقة

نشر مركز “جسور للدراسات”، أمس السبت 29 أبريل/نيسان، تقريراً تحليلياً استعرض من خلاله آخر تطورات التحولات السكانية السورية، حتى الربع الأوّل من عام 2023.

واستند التقرير إلى عوامل عدّة سهلت عملية احتساب عدد السكان في سوريا، كانتشار منظمات المجتمع المدني، ودخول المؤسسات الدولية إلى سوريا، وإصدارها تقارير تقييم الحالة والاحتياج ومتابعة حركة النزوح، وفقاً للمركز.

وبحسب تقرير المركز فإن عدد سكان سوريا بلغ 26.7 مليون شخص، منهم 16.76 مليوناً تقريباً داخل البلاد، و9.12 مليوناً تقريباً خارجها، فضلاً عن 897 ألف مفقود ومغيب.

ووفقاً للتقرير فإن المناطق المحررة تضم 4.3 ملايين شخص تقريباً، أمّا مناطق سيطرة الإدراة الذاتية فتضم نحو 2.6 مليون شخص، وفي مناطق سيطرة النظام يوجد 9.6 ملايين شخص.

وأكّد التقرير على صعوبة الوصول إلى رقم دقيق لأعداد السكان في سوريا، بسبب انقطاع الجهاز المركزي للإحصاء عن العمل منذ عام 2012، وتسارع حركة النزوح واللجوء وتعددها، وعدم تجانس الوضع القانوني للاجئين السوريين في بلاد اللجوء، بالإضافة إلى وجود المواليد الجدد من العائلات المجنسة، والذين يصعب معرفة وضعهم في الإحصاءات القانونية.

وذكر التقرير أن عمليات الاعتقال والاختفاء والإخفاء القسري، وكذلك مشاكل الولادات في مناطق النزوح واللجوء وفقدان الوثائق الرسمية، أثرت أيضاً عن إحصاء عدد السكان بشكل دقيق.

وشهدت الفترة السابقة العديد من العوامل المؤثّرة السياسية والطبيعية في توزّع السوريين، كان أبرزها الزلزال العنيف الذي ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا

زر الذهاب إلى الأعلى