هدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

جاويش أوغلو: اجتماع رؤساء تركيا روسيا وإيران والنظام بسوريا قد يجري في أيار

وكالة ثقة

أعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أن لقاء القمة بين رؤساء روسيا وإيران وتركيا والنظام السوري قد يعقد مطلع أيار/ مايو المقبل.

وأفادت “وكالة مهر” للأنباء، أن “جاويش أوغلو” قال في حديث لقناة “100TV” يوم الاثنين: “كانت هناك مقترحات بشأن المواعيد في أيار وهي كانت قريبة جدا من الانتخابات (التركية)، وكان هناك مقترح بشأن أوائل أيار لكن لم يتم بعد الاتفاق على هذا الموعد، لأن الرئيس الإيراني يعتزم زيارة سوريا في هذه الفترة، والعمل مستمر الآن لتحديد موعد هذا اللقاء”.

وشدد الوزير التركي على أن “العمل جار على الاتفاق على الموعد”.

وجاءت تصريحات “جاويش أوغلو” عشية الاجتماع الرباعي لوزراء الدفاع وقادة الاستخبارات للدول الأربع في موسكو، اليوم الثلاثاء.

وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أن هدف الاجتماع مناقشة “حل القضايا العالقة من خلال المفاوضات من أجل ضمان السلام والهدوء في المنطقة”.

وتم أول اتصال ثنائي رفيع المستوى بين أنقرة ونظام الأسد منذ بدء الصراع السوري في 28 كانون الأول 2022، بلقاء وزير الدفاع، خلوصي آكار ورئيس الاستخبارات، حقان فيدان مع وزير دفاع الأسد، علي محمود عباس ورئيس استخباراته، حسام لوقا في موسكو.

وبعد هذا الاجتماع الأول، ظهر اتفاق لتطوير “الحوار التركي السوري” بطريقة تتناول العلاقات السياسية أيضا.

ونتيجة للاتصالات التي أجريت في كانون الثاني الماضي، تم وضع خطة لوزراء خارجية تركيا وروسيا والنظام السوري للاجتماع في شكل ثلاثي في شباط/فبراير الماضي، لكن هذا الاجتماع تأجل إلى أجل غير مسمى بسبب رغبة إيران في المشاركة في العملية، والضغط على الأطراف في هذا الاتجاه، ثم زلزال 6 شباط الذي ضرب تركيا وسوريا.

زر الذهاب إلى الأعلى