جعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024أمريكا تتوقع هجومًا إسرائيليًا ضد إيران في سورياخمسة مصابين إثر هجوم بمسيّرة انتحارية لقوات النظام غربي حلبإسرائيل تؤكد أن الهجوم الإيراني لن يمر دون ردالسويد تبدأ محاكمة عميد سابق في “الجيش السوري”

حسن عبد العظيم…خطاب الأسد لولايته الجديدة لم يأت بجديد

حسن عبد العظيم…خطاب الأسد لولايته الجديدة لم يأت بجديد

وكالة-ثقة – فريق التحرير

توقع المحامي “حسن عبد العظيم” المنسق العام لـ “هيـ.ـئة التنسيق الوطنية” أنّ خطاب رأس النظام المرتقب بعد أدائه اليمين الدستورية لولاية رئاسية رابعة مدتها سبع سنوات، ” لا يحمل جديداً وسيبقى وعوداً غير قابلة للتنفيذ”.

وبيّن “عبد العظيم” في تصريحات نقلتها عنه وكالات روسية، إنّ “الخطاب المرتقب للأسد، اليوم السبت 17 تموز/ يوليو، لن يحتوي على أي جديد “سوى وعودٍ غير قابلة للتنـ.ـفيذ، وأضاف “عبد العظيم” إلى أنّ سوريا لم تشـ.ـهد “أي حوار أو استجابة حقيقة لمطالب المعارضة، وبقيت الوعود دون مرحلة التنفيذ، وهو أيضاً ما تم في خطابي القسم الثاني والثالث (2007 /2014 )”.

وأردف عبد العظيم، أن المعارضة سواء في “هيئة التنـ.ـسيق الوطنية” أم في “الجبـ.ـهة الوطنية الديمقـ.ـراطية” لا تتوقع جديدا في خطاب القسم “لأن هناك، مع الأسف، انهيار مالي واقتصادي، وأزمات تزداد تصاعداً وحدة، والفـ.ـقر يتسع، مع إصـ.ـرار على تجاهل الحل السياسي في جنيف، وتنفـ.ـيذ القـ.ـرارات الدولية كبيان (جنيف 1 و لعام 2012)، وغيره كالقرار 2245 لعام 2015

وأوضح إلى أن خطاب القسم الأول للأسد (عام 2000) تضـ.ـمن وعوداً حول أن التغيير يحتاج إلى احتـ.ـرام الرأي الآخـ.ـر، وذلك لأول مرة في سوريا بهـ.ـدف التعاون من أجل التغيير، واستدرك “لكن الخطاب تم التـ.ـراجع عنه”.

ويأتي خطاب رأس النظام اليوم بمناسبة أدائه القسـ.ـم عن ولاية رئاسية جديدة، أجراها ضمن مسرحية هـ.ـزلية لم تخـ.ـدع الرأي العام أو الدول المـ.ـؤثرة في العالم، وذلك بالتزامن مع ارتـ.ـكاب قـ.ـواته اليوم مجـ.ـزرة مـ.ـروّعة بحق النساء والأطفال في جبل الزاوية في قرية سـ.ـرجة بريف إدلب الجنوبي.

مصادر: نظـ.ـام اﻷسـ.ـد يحضر لمصـ.ـادرة أراضي المهـ.ـجرين

وكالة-ثقة – فريق االتحرير

كشفت وسائل إعلام موالية للنظـ.ـام السوري عن تحضيره البدء بحمـ.ـلة تهدف إلى الاسـ.ـتيلاء على الأراضي الزراعية التي تعود لمعـ.ـارضيه ممن تم تهجيـ.ـرهم في مدينة البوكمال بريف دير الزور شرقي البلاد.

وقالت صفحة “بوكمالنا” التابعة لنظـ.ـام اﻷسد إن حكومة اﻷخير تنوي إجراء مسـ.ـح شامل لتفقد ومعرفة الأراضي غير النشطة والمهـ.ـملة في منطقة البوكمال بغرض الحـ.ـجز عليها.

وبرر المصدر تلك الخطوة بغاية “إحياء الأراضي الزراعية واستثمارها لتحريك الاقتصاد وتحسينه”.

وقد صادر النظـ.ـام والميليـ.ـشيات العديد من ممتلكات المـ.ـهجرين في أنحاء مختلفة من البلاد إلا أن هذه المرة اﻷولى التي يقوم فيها النظـ.ـام بحمـ.ـلة شاملة.

وتعتبر البوكمال والمنطقة الحدودية بين سوريا والعراق ذات أهمـ.ـية بالغة بالنسبة ﻹيران وميليـ.ـشياتها، وقد عملت على مدى السنوات الماضية على زيادة نفوذها فيها، والاستـ.ـحواذ على ممتلكات اﻷهالي بمختلف الطرق.

وتعمل الميلـ.ـيشيات التابعة للنظـ.ـام في أرياف إدلب وحماة وحلب على زراعة اﻷراضي وجني محاصيلها لحسابها الشخصي بعد تهجيـ.ـر أهلها منها.

كما وضع نظام اﻷسد قوانين صـ.ـارمة في المناطق التي سيـ.ـطر عليها بمحيط دمشق تشتـ.ـرط قيام كل شخص بالذهاب بنفسه ﻹثبات ملكيته لعقاراته ما يعني أن معـ.ـارضي النظـ.ـام سيحرمون من حقوقهم في تلك الممتلكات.

زر الذهاب إلى الأعلى