خاص | تعزيزات عسكرية لقوات الأسد تصل مدينة حلب.. إليك تفاصيلها؟خاص | 13 قتيلاً بغاراتٍ جويّة استهدفت مواقع مركزية لـ إيران في دير الزورخاص | مجهولون يستهدفون “باص مبيت” للفرقة الرابعة دبابات شرق دير الزورنداء أممي لجمع 4.07 مليار دولار لتوفير مساعدات في سورياخاص | للإفراج عن المعتقلين.. مظاهرة ضد “قسد” في بلدة الجرذي شرقي دير الزوربوليفيا تضبط كوكايين بقيمة 450 مليون دولارالأردن يضبط شحنة مخدرات قادمة من مناطق نظام الأسدوزير لبناني: أصبح وجود السوريين على أراضينا خطراً على لبنانوزير الخارجية التركية: على السلطات في دمشق مراجعة نفسهاقطر تدعو إلى الضغط على نظام الأسد والتوصل إلى حل سياسي في سورياخاص | قتلى وجرحى من “قسد” إثر هجمات لـ”مقاتلي العشائر” في دير الزورالأرصاد الجويّة تُحذر من منخفض جويّإليك قصة الشاب السوري الذي باع كليته من أجل علاج ابنته الصغيرةكان مُهدد بالترحيل.. ما قصة الشاب السوري التي رفعت ألمانيا حظر العمل عنه؟بيان أمريكي – أوروبي يؤكد: لا رفع للعقوبات ولا إعادة إعمار في سوريا من دون الحل السياسي

حضور خجول للملف السوري في القمة العربية

حضور خجول للملف السوري في القمة العربية

وكالة ثقة

حضر الملف السوري بشكل خجول في البيان الختامي للقمة العربية الـ31 التي اختتمت أعمالها أمس الأربعاء 2 تشرين الثاني في الجزائر، ولم يشر البيان إلى أي تغيير في حالة عضوية نظام الأسد في الجامعة العربية، في حين اكتفت بعض الدول بالإشارة إلى أنها تدعم الحل السياسي في سوريا.

وجاء في البيان الختامي للقمة تأكيد دعم القضايا العربية المختلفة، من بينها التزام القادة بـ ” قيام الدول العربية بدور جماعي قيادي للمساهمة في جهود التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية بما يضمن وحدتها”، دون التطرق إلى ما يخص عودة نظام الأسد او تغيير حالة عضويته في الجامعة.

أما بما يتعلق بكلمات الوفود المشاركة في القمة، اكتفت بعض الدول بدعم حل سياسي للصراع في سوريا، وتغاضت عن الحديث فيما يخص التطبيع مع نظام الأسد.

وأعلن الرئيس العراقي، عبد اللطيف رشيد، دعم بلاده استكمال المحادثات السياسية بين مختلف الأطراف في سوريا، وجدد التأكيد على وحدة الأراضي السورية وسيادتها.

وأكد رئيس الوفد السعودي، وزير الخارجية، فيصل بن فرحان، حرص المملكة على أمن سوريا واستقرارها ودعمها جميع الجهود الرامية لحل المسألة السورية.

كما شدد ولي العهد الكويتي، “مشعل الأحمد الجابر الصباح”، على أنه لا حل عسكري في سوريا، وجدد دعم بلاده لحل سياسي في البلاد.

بدوره، أوضح ولي العهد الأردني، الأمير الحسين بن عبدالله، أنه لا بديل عن عمل جماعي لإيجاد حل سياسي في سوريا، يشمل جميع مكونات الشعب السوري، ويحفظ سيادة سوريا ووحدتها أرضاً وشعباً، ويكفل “العودة الطوعية الآمنة” للاجئين.

أما رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي، الذي يرأس الوفد اللبناني، جدد خطابه العنصري بحق اللاجئين السوريين وحملهم مسؤولية تدهور الأوضاع في لبنان، قائلاً، “تغيّرت الأوضاع في لبنان حيث انطفأت الأضواء وبات غير قادر على استضافة ديمغرافية عربية توازي نصف عدد شعبه”.

وانطلقت بالعاصمة الجزائرية مساء أمس الثلاثاء أعمال القمة العربية، تحت شعار “لمّ الشمل”، بحضور نحو ثلثي القادة العرب ومشاركة ممثلين عن منظمات إقليمية ودولية، إثر انقطاع دام ثلاث سنوات، استمرت خلالها الانقسامات حول ملفات إقليمية عدة.

وفي ختام القمة أعلن وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، الممثل لوفده في الجزائر، استضافة بلاده للقمة العربية المقبلة، دون تحديد موعدها.

زر الذهاب إلى الأعلى