هطولات مطرية تضر بالكمون والمحاصيل الصيفية شمالي سورياالعثور على عائلة سورية مقتولة داخل منزلها في تركياوفاة شابين سوريين غرقًا في لبنانرئيس مجلس فرع نقابة المحامين الاحرار بحلب يتوجه إلى بروكسل محملاً بقضايا الثورة السورية”الفصائل المعارضة ” تستولي على دبابة للنظام غربي حلبهدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سوريا

خطة سلام أوكرانية لإيقاف الحرب والأمم المتحدة تتبنى قراراً حول تعويض روسيا خسائر أوكرانيا

وكالة ثقة

كشف الرئيس الأوكراني “فولوديمير زيلينسكي” عن خطة سلام لإيقاف الحرب الروسية على بلاده، في حين اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً حول إنشاء آلية للتعويض عن الخسائر الناجمة عن الحرب الروسية في أوكرانيا.

خطة الرئيس الأوكراني

أبلغ الرئيس الأوكراني قادة مجموعة العشرين المجتمعين في جزيرة بالي الإندونيسية بأن الوقت قد حان لوقف الحرب الروسية على بلاده بموجب خطة سلام أوكرانية من 10 نقاط.

وقدم “زيلينسكي” خطة السلام في خطاب بالفيديو أمام قادة مجموعة العشرين في بالي اليوم الثلاثاء ، وفقاً لنص نشرته سفارة أوكرانيا في إندونيسيا.

وقال الرئيس الأوكراني إن الحرب يجب أن تنتهي بشكل عادل وعلى أساس ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي، مشيراً إلى أن وقفها سينقذ آلاف الأرواح.

الخطوات التي أعلن عنها الرئيس الأوكراني تشمل، طريقاً إلى الأمان النووي ، والأمن الغذائي ، ومحكمة خاصة لجرائم الحرب الروسية المزعومة، ومعاهدة سلام نهائية مع موسكو، وفقاً لنص الخطاب.

كما حث “زيلينسكي” قادة مجموعة العشرين على استخدام كل قوتهم “لجعل روسيا تتخلى عن التهديدات النووية” وتنفيذ حد أقصى لسعر الطاقة المستوردة من موسكو.

ودعا الرئيس الأوكراني إلى انسحاب روسيا من كل الأراضي التي احتلتها، مؤكداً أن بلاده لن تتنازل عن أي جزء من أراضيها.

كذلك دعا إلى تمديد اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية بغض النظر عن نتيجة الحرب، مشيراً إلى أنه تم تصدير 10 ملايين طن من الحبوب منذ تموز الماضي.

وأكد “زيلينسكي” أن الصيغة الوحيدة التي يجب أن يتم من خلالها تبادل الأسرى مع روسيا هي “الكل مقابل الكل”.

وطالب روسيا بوقف قصف البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا مع اقتراب فصل الشتاء، وقال، “لتثبت روسيا برفضها للإرهاب أنها مهتمة حقاً باستعادة السلام”.

قرار أممي

من جهة أخرى، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً لإنشاء آلية دولية للتعويض عن الخسائر التي سببتها حرب روسيا في أوكرانيا، دون تحديد تفاصيل واضحة حول عمل تلك الآلية.

وصوتت 94 دولة لصالح القرار مقابل تصويت 14 دولة ضده وامتناع 73 دولة أخرى عن التصويت، وامتنعت أغلب الدول العربية عن التصويت باستثناء الكويت وقطر اللتين صوتتا لصالح القرار في حين صوت نظام الأسد ضده. 

ومن أبرز ما جاء في نص القرار تأكيده من جديد على التزام الجمعية العامة “بسيادة أوكرانيا واستقلالها ووحدتها وسلامة أراضيها، ومطالبة الاتحاد الروسي بالكف الفوري عن استخدام القوة ضد أوكرانيا وسحب، بشكل كامل وغير مشروط، جميع قواته العسكرية من أراضي أوكرانيا داخل حدودها المعترف بها دولياً وعلى امتداد مياهها الإقليمية بشكل فوري.

كما سلم القرار بأنه من الواجب محاسبة الاتحاد الروسي على أي انتهاكات للقانون الدولي يرتكبها في أوكرانيا أو ضدها، ويشمل ذلك، “التعويض عن الإصابات الناجمة عن تلك الأفعال، بما في ذلك أي أضرار تقع”.

وأكدت الجمعية العامة “ضرورة القيام، بالتعاون مع أوكرانيا، بإنشاء آلية دولية تعنى بمسألة جبر الأضرار والخسائر أو الإصابات الناجمة عن الأفعال غير المشروعة دولياً المرتكبة من جانب الاتحاد الروسي في أوكرانيا أو ضدها”. 

وأوصى القرار “بإنشاء الدول الأعضاء، بالتعاون مع أوكرانيا، سجلاً دولياً للأضرار ليكون بمثابة وثيقة في شكل مستندي، تدون فيها الأدلة والمعلومات المتصلة بالمطالبات المتعلقة بالأضرار أو الخسائر أو الإصابات التي لحقت بجميع الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين المعنيين وبدولة أوكرانيا بسبب أفعال الاتحاد الروسي غير المشروعة دوليا في أوكرانيا أو ضدها، وكذلك لتعزيز عملية جمع الأدلة وتنسيقها”.

زر الذهاب إلى الأعلى